نائب وزير الاقتصاد: الخطوات التصحيحية جنّبت المملكة إفلاسا حتميا خلال 3 سنوات


للتسجيل في خدمة الواتس اب المجانية
ارسل كلمة “اشتراك” للرقم 00966535549106
أخبار حصرية - منوعات - فيديو - صور



أكد محمد التويجري، نائب وزير الاقتصاد والتخطيط، أمين عام اللجنة المالية، أن الخطوات التصحيحية التي اتخذتها القيادة جنّبت البلد الإفلاس خلال 3 سنوات.

وقال التويجري، إن السعودية منذ 2009 بدأت في الاستثمار الرأسمالي حتى 2015، والعجز جاء بناء على أسعار النفط، والإنفاق بناء عليه أيضا، والحالة العالمية للاقتصاد بدأت في الانخفاض، حيث إن النمو في الأسواق الناشئة كان أقل، وهو أيضا في الاقتصاد الأميركي والأوروبي بفعل عوامل عدة، حسبما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن لقاء أجراه أمس.

وأضاف التويجري: استثمرنا سابقا في مشروعات غير ملائمة، في النمو والاقتصاد؛ كونها كانت ترفا وبالإمكان الإحجام عنها، وهي تحتاج إلى كمية من الصيانة وليس لها عائد تنموي على المدى البعيد، لدينا 367 مليارا كمية العجز في الاقتصاد السعودي، واقترضنا أكثر من 200 مليار دولار من البنوك المحلية، وقدرتنا على الاستمرار في هذه الظروف غير مجدية، وفقا لحديثه مع داوود الشريان في برنامج الثامنة.

ورأى أمين اللجنة المالية محمد التويجري، «أنه لو كانت لدينا استثمارات متنوعة، لما لجأنا إلى إجراءات التقشف، وذلك إجراء عالمي تلجأ إلى ذلك كثير من دول العالم»، معتبرا أن الحل في «الرؤية» وبرامج «الرؤية» نحو 2030، لكن التحدي الكبير هو في التنفيذ الذي بدأ.

وعن قرار السعودية إصدار سندات دولية، قال إن ذلك يسد بعض أجزاء الميزانية والأهم هو التوقيت، موضحا أن التصنيف الائتماني أقوى من تصنيف الاستثمار، في إطار خطة استثمارية من قبل صندوق الاستثمارات العامة وطموحه أن يكون الأكبر في العالم، الذي بدأ فعليا في تنفيذ بعض تلك البرامج والخطط.

Source

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

  1. احمد ال مفرح

    لابد من ربط الريال السعودي بالين الياباني او باليرور وما فشخ قلوبنا إلا الادب

    الرد
  2. حقائق مخفية

    هذا أصله هندي أو جدوده فيه منهم هنود أو مستشارهم هندي..
    دولة عظيمة مثلنا تطفو على بحور نفط
    مواسم حج وعمرة
    دخل خيالي عن طريق الرسوم على الأجانب
    وثلاث بحور
    و
    و…
    وخيرات ونعم كثيرة اللهم لك الحمد
    وبالأخير يقول لنا بنفلس
    ياليت يحللون دمه يعرفون إيش متعاطي !

    إذا أردنا أن نأخذ موقعنا الحقيقي ونقود كامل المنطقة ونرضخ إيران والحوثي والحشد الشيعي وبشار وأتباعهم والسيسي
    لزوم نفك ارتباطنا بالدولار ونربط بالصين
    أو حنا نعمل سلة عملات إسلامية ويصيرون يربطون فينا كوننا سنأخذ دورنا القيادي الحقيقي ووقتها بنقول قود باي إيران وأمريكا والتصريحات البعيدة عن الواقع

    الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *