الشريان لـ”العساف”: “لماذا ما تحسّبتم يوم وفرة النفط لهذا الظرف بدلا من المس بالبدلات؟”.. والأخير يرد


للتسجيل في خدمة الواتس اب المجانية
ارسل كلمة “اشتراك” للرقم 00966555617745
أخبار حصرية - منوعات - فيديو - صور



قال وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، إن الكثير من الإجراءات التي اتخذت مؤخراً، كانت مطلوبة بغض النظر عن التغير في أسعار النفط، مبيناً أن الانخفاض الكبير والسريع في أسعار النفط أدى إلى الحاجة لتسريع اتخاذ هذه القرارات.

جاء ذلك ردا من العساف على سؤال الإعلامي داوود الشريان: “بما أنه أصبح هناك مس ببعض البدلات جراء كارثة انخفاض النفط، الناس يسألون لماذا وزارة المالية خلال مرحلة الوفرة لم تفكر بإنشاء صندوق سيادي تحسبا لهذا الظرف؟”.

وأضاف العساف أن المملكة لديها صندوق سيادي هو صندوق الاستثمارات العامة، الذي يبلغ رأسماله 200 مليار دولار بالإضافة إلى الصناديق الأخرى التي تخدم اقتصاد المملكة.

وأشار خلال حديثه في برنامج “الثامنة” الذي سيبث مساء اليوم، إلى أن ما تم في الفترة الماضية هو توازن بين وضع الاحتياطيات وتخفيض الدين العام، وكذلك الاستثمار في البنية التحتية في التنمية الاقتصادية، تحسباً للوضع الذي نمر به الآن.

ولفت إلى أن الاحتياطات التي تدار من مؤسسة النقد عائدها مماثل لعوائد الصناديق السيادية، مبيناً أنه مهما كانت عوائد الصناديق فإنها قد لا تكفي لتغطية العجز في الميزانية، مشيرا إلى الكويت التي لديها عجز في الميزانية.

Source

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

1 تعليقات

  1. ابو الجوري

    الله المعطي والله الرازق
    ودولتنا كل الي تسويه لمصلحتنا بس فيه ناس الله يهديهم يبون فلوس ولا يدرون عن الخافي

    الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *