السير الذاتية للأعضاء الجدد في مجلس الشورى


للتسجيل في خدمة الواتس اب المجانية
ارسل كلمة “اشتراك” للرقم 00966555617745
أخبار حصرية - منوعات - فيديو - صور




كشفت وكالة الأنباء السعودية اليوم السبت، السير الذاتية للأعضاء الجدد في مجلس الشورى، الذي صدر أمس الأمر الملكي بإعادة تشكيل أعضائه.


وفيما يلي السير الذاتية للأعضاء الجدد بالمجلس:


الأستاذ إبراهيم بن عبدالله بن إبراهيم الدايل:


ولد عام 1382 هـ بالرياض، وحصل بكالوريوس إدارة أعمال من جامعة بورت لاند بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1982م .


شارك في العديد من الدورات التدريبية المتخصصة في مجال التحليل المالي وتقييم المخاطر الائتمانية أثناء الفترة من نوفمبر 1984م إلى أكتوبر 1985م . بالإضافة إلى عدد من الدورات التدريبية في مجال المهارات الإدارية والقيادية إضافة إلى حضور العديد من الندوات والمعارض المتخصصة.


عمل باحثا إداريا في رئاسة الحرس الوطني بالرياض في الفترة من 4 / 12 / 1403هـ إلى 1 / 7 / 1404هـ، ثم عمل صندوق التنمية الصناعية السعودي بالرياض في الفترة من 2 / 7 / 1404هـ إلى 27 / 7 / 1429هـ حيث تدرج من وظيفة مساعد محلل مشاريع إلى وظيفة نائب مدير إدارة الائتمان.


شارك في العديد من اللجان وفرق العمل داخل وخارج الصندوق ومن أهمها عضو لجنة القروض في الصندوق إضافة إلى عدد من لجان مراجعة القروض بالصندوق.


وتخلل فترة عمله في الصندوق فترة إعارة لمؤسسة النقد العربي السعودي لمدة عامين وعمل ضمن فريق الخبراء المسؤول عن إدارة الاستثمارات الأجنبية للمؤسسة.


الأستاذ إبراهيم بن محمد بن عبدالله المفلح


ولد عام 1379هـ، حصل بكالوريوس اقتصاد من جامعة الملك سعود عام 1400هـ، ونال درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة وسط متشغان بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1984م .


تدرج خلال عمله في الصندوق السعودي للتنمية من وظيفة أخصائي اقتصادي إلى مساعد مدير عام إدارة البحوث والدراسات الاقتصادية في الصندوق، ثم شغل منصب مدير تنفيذي مناوب لمجموعة البنك الدولي، وهو عضو في مجالس إدارات عدد من المؤسسات والصناديق واللجان .


الدكتور إبراهيم بن محمود بن يسن النحاس:


حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الملك سعود عام 1417هـ، كما نال شهادة الماجستير في العلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية عام 2003م، ثم شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة غرب فرجينيا عام 2007م.


عمل في إدارة التعليم بمحافظة العلا، قبل تعيينه معيدا في كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود عام 1419هـ ثم أستاذا مساعدا .


حضر العديد من الدورات التدريبية وشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات إضافة إلى مشاركات أكاديمية وفكرية وبحثية في داخل المملكة وخارجها، وتقديم العديد من الاستشارات العلمية لعدد من الأجهزة الحكومية.


الدكتورة أحلام بنت محمد بن حسين حكمي:


حصلت على شهادة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية من كلية التربية في جازان عام 1416، ثم درجة الماجستير في العقيدة والمذاهب المعاصرة من كلية التربية في جدة 1422، ثم الدكتوراه في العقيدة والمذاهب المعاصرة من جامعة أم القرى عام 1428هـ.


وتدرجت خلال عملها من وظيفة معيدة في قسم الدراسات الإسلامية بصبيا، إلى عميدة كلية التربية، ثم شغلت لاحقا وظيفة وكيلة عمادة القبول والتسجيل في جامعة جازان عام 1433.


وشاركت في عضوية اللجنة الاستشارية بالنادي الأدبي بجازان ولجنة إصلاح ذات البين بمنطقة جازان والهيئة الاستشارية لكليات البنات والجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب والجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب والجمعية العلمية السعودية للقياس والتقويم بجامعة طيبة.


وأصدرت العديد من المؤلفات منها “المستشرقون وشبهاتهم حول النبي صلى الله عليه وسلم عرض ونقد”، والنبوة ودلالتها بين الوحي والعقل، وظاهر التكفير في المجتمع المعاصر، والصفات الآلهية الفعلية بين النفي والثبات دراسة عقديه، الخوارج طليعة التكفير في المجتمع الإسلامي.


الدكتور أحمد بن صالح بن حمد السيف:


هو خبير دولي وعضو لجنة خبراء الأمم المتحدة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، حصل على بكالوريوس الشريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود، ثم دبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة الرياض.


ثم نال درجة الماجستير في القانون ( امتياز مع مرتبة الشرف الأولى ) جامعة كيس وسترن كليفلاند، أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية 2003م، ثم درجة الدكتوراه في الفلسفة في قانون حقوق الإنسان من جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة 2008م، .


عمل عضوا في مجلس هيئة حقوق الإنسان في الدورتين الثانية والثالثة، وعضوا في لجنة دراسة أوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة، وعضوا في اللجنة الشرعية والقانونية في هيئة حقوق الإنسان، ومشرفا على وحدة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بهيئة حقوق الإنسان، ثم شغل لاحقا منصب نائب رئيس لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والصحية في هيئة حقوق الإنسان.


أنجز العديد من الأبحاث منها بحث بعنوان (الإعاقة والقانون الدولي)، وآخر بعنوان (قوانين منظمة التجارة العالمية وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة)، وبحث بعنوان (حقوق الإنسان وعولمة القيم).


وهو عضو في مجلس العالم الإسلامي للإعاقة والتأهيل، والاتحاد الدولي للإعاقة، والجمعية البريطانية للفلسفة الحقوقية والاجتماعية، وغيرها.


الدكتور أحمد بن عبدالرزاق بن عبدالرحمن الغديان:


ولد عام 1959، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف من جامعة الملك سعود، كما نال درجة الماجستير من جامعة ساوث أمبتون في بريطانيا، ثم درجة الدكتوراة من جامعة أدينبرة باسكتلندا.


عمل أستاذا مشاركا في قسم القانون بكلية العلوم الإدارية في جامعة الملك سعود، وهو عضو في مركز التحكيم الدولي في لندن ومركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي.


أنجز عدداً من البحوث العلمية منها كتابة مادة علمية عن الجوانب القانونية للائتمان للتدريس في المعهد المصرفي التابع لمؤسسة النقد، وترجمة قرار التحكيم في النزاع بين إريتريا واليمن ( من الإنجليزية للعربية ) وأنظمة وقواعد الائتمان المصرفي في المملكة العربية السعودية، وأنظمة الدفع عن طريق الانترنت من وجهة نظر قانونية.


المهندس أحمد بن محمد بن إبراهيم الأسود:


حاصل على شهادة بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة الملك سعود . وتدرج خلال عمله في إدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان من وظيفة مساعد المدير العام للخدمات المساندة إلى وظيفة مدير إدارة المشاريع والصيانة في إدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان، ثم شغل لاحقا منصب مدير إدارة المشاريع بتعليم البنات بمنطقة جازان، كما شغل منصب رئيس المجلس البلدي بمحافظة ضمد لمدة أربع سنوات.


معالي الأستاذ أسامة بن عبدالعزيز بن سعد الربيعة:


ولد عام 1377هـ. وهو حاصل على شهادة بكالوريوس محاسبة من جامعة الملك سعود عام 1400.


تدرج خلال عمله في وزارة المالية من وظيفة رئيس قطاع البلديات في وكالة الميزانية بالوزارة إلى وكيل الوزارة للشؤون المالية والحسابات، ثم شغل لاحقا منصب نائب رئيس هيئة مكافحة الفساد لمكافحة الفساد .


الدكتورة أسماء بنت صالح بن حسن الزهراني:


ولدت في جدة عام 1393هـ وهي حاصلة شهادة الدكتوراه في الفلسفة في اللغة العربية وآدابها من كلية الآداب بجامعة الملك سعود، وماجستير الآداب في اللغة العربية وآدابها من جامعة الملك سعود، وبكالوريوس لغة عربية من كلية الآداب بجامعة الملك عبدالعزيز .


عملت محاضرة في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، ومحاضرة بقسم اللغات والدراسات الثقافية كلية التمريض بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية جدة، ومحاضرة متعاونة في مواد اللغة العربية بالجامعة العربية المفتوحة بجدة، ومحاضرة في تدريس طالبات الانتساب بجامعة الملك عبدالعزيز، ومحاضرة في تخصص الأدب والنقد بجامعة الملك عبدالعزيز، ومحاضرة بجامعة الملك سعود، ومشرفة لغوية بجامعة الملك عبدالعزيز.


ولديها العديد من الإصدارات، منها نصوص نثرية بعنوان (روايا قيد النشر)، وقراءات في السرد السعودي.


الدكتورة إقبال بنت زين العابدين بن محمد درندري:


خبيرة ومستشارة في مجال القياس والإحصاء وتقويم البرامج وضمان الجودة في التعليم العام والعالي بجامعة الملك سعود.


حصلت على درجة الدكتوراه في القياس والإحصاء من جامعة ولاية فلوريدا الولايات المتحدة، ودرجة الماجستير في القياس والتقويم بجامعة الملك سعود، كما نالت شهادة تخصص تقويم البرامج من جامعة ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية .


انضمت الدكتورة إقبال درندي إلى جامعة الملك سعود عام 1993 معيدة في كلية التربية، وتدرجت في العديد من المناصب في جامعة ولاية فلوريدا، ثم عملت مقدمة برامج ومستشارة غير متفرغة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهوبين ثم وكيلة مركز الدراسات الجامعية للتطوير والجودة جامعة الملك سعود، ثم مشرفة التدريب بالهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في مرحلة التأسيس ثم نائب مدير مركز التميز في التعليم والتعلم بجامعة الملك سعود، ثم المشرفة على القسم النسائي ومستشارة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي هيئة تقويم التعليم قطاع التعليم العالي، ثم أستاذ مشارك في كلية التربية قسم علم النفس.


أنجزت عدة أبحاث في القياس والتقويم باللغتين العربية والإنجليزية، وهي عضو في عدد من هيئات القياس والتقويم.


الدكتور إياس بن سمير بن إبراهيم الهاجري:


حاصل على درجة الدكتوراه في هندسة الحاسب الآلي من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية، وماجستير في هندسة الحاسب الآلي من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة، كما نال درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ماسيشوسيتز في الولايات المتحدة، وبكالوريوس مع مرتبة الشرف في هندسة الحاسب الآلي من جامعة الملك سعود .


شغل العديد من المناصب، منها رئيس المجلس التنفيذي بشركة يونيكوم لأنظمة المعلومات، والرئيس التنفيذي لشركة الغاز والتصنيع الأهلية، وتدرج في العديد من المناصب في شركة اتحاد اتصالات موبايلي من مدير عام مبيعات المشغلين بالشركة إلى الرئيس التنفيذي لدعم الأعمال.


وهو عضو في لجنة الإنترنت الأمنية الدائمة، وعضو لجنة التجارة الإلكترونية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وعضو فريق الخطة الوطنية لتقنية المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.


الدكتور أيوب بن منصور بن علي الجربوع:


حاصل على شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة فرجينيا بالولايات المتحدة، وماجستير قانون من جامعة هارفرد الولايات المتحدة، وبكالوريوس قانون مع مرتبة الشرف الثانية من جامعة الملك سعود .


عمل معيداً في معهد الإدارة ثم محاضراً إلى أن أصبح مشرف تطوير برامج الدبلومات العليا بمعهد الإدارة العامة، كما عمل مستشاراً قانونياً في إدارة الشئون القانونية بالديوان الملكي، كما عمل مستشاراً غير متفرغ بوزارة الداخلية ومستشاراً غير متفرغ بالمديرية العامة للدفاع المدني ومستشارا غير متفرغ في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ومستشارا غير متفرغ في وزارة التعليم ومستشارا غير متفرغ بوزارة الشؤون الاجتماعية، وعضو اللجنة العلمية لجمعية مودة للمطلقات، وعضو المجلس الاستشاري لكلية البنات بجامعة الأمير سلطان، وعضو المجلس العلمي في معهد الإدارة العامة، وعضو اللجنة العلمية لترقية أعضاء هيئة التدريب (حملة الدكتوراه).


الدكتور أيمن بن صالح بن فاضل:


حاصل على شهادة البكالوريوس من كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبدالعزيز، وشهادتي الماجستير والدكتوراه من كلية الإدارة والإحصاء بجامعة ويلز في بريطانيا.


عمل مديراً للسجل التجاري بالنيابة لوزارة التجارة، ومدير شعبة التموين والتجارة الخارجية في فرع وزارة التجارة بجدة، ومشرفا على شعبة الرسوم بالطيران المدني، كما عمل أستاذا مساعدا ورئيس قسم المعلومات والحاسب الآلي بمركز أبحاث الحج بجامعة أم القرى، ونائب مدير عام مركز الأبحاث الاقتصاد الإسلامي، ورئيس النادي الأهلي 2003 – 2005م، وشغل أيضا منصب وكيل كلية الاقتصاد والإدارة للدراسات العليا والبحث العلمي، ورئيس الجمعية الدولية لإدارة الأزمات بالشرق الأوسط، ورئيس المجلس البلدي لمدينة جدة، والمشرف على كرسي الأمير مشعل بن ماجد للدراسات وأبحاث قضايا التستر التجاري.


وعين عام 1434 عميدا لكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة أم القرى، له العديد من الأبحاث العلمية في الدراسات في الاقتصاد.


الدكتور ثامر بن سعد بن عبدالله البراك:


ولد عام 1398، وحصل على البكالوريوس من جامعة الملك فيصل عام 1999، ونال الماجستير في المحاسبة من جامعة أولد دو مينيون الولايات المتحدة ثم الدكتوراه في المحاسبة من جامعة بورتسموث ببريطانيا، كما حصل على شهادة دراسات عليا بطرق البحث من جامعة بورتسموث نفسها.


تدرج في العديد من المناصب بجامعة الملك فيصل، من معيد في قسم المحاسبة إلى عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة، كما تولى العديد من المسؤوليات في المجالس واللجان العامة، وشارك في مؤتمرات وندوات علمية داخل المملكة وخارجها .


الأستاذ جمال سداد محمود الفاخري:


ولد عام 1959م في تبوك، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة ويبرستيت بالولايات المتحدة.


تولى العديد من المسؤوليات منها رئيس جمعية تنمية الأسرة بتبوك، وعضو مجلس إدارة برنامج الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي، وعضو مجلس إدارة الجمعية الزراعية بتبوك، وعضو اللجنة الوطنية للسياحة، وعضو مجلس الاستثمار بمنطقة تبوك، وعضو مجلس التنمية واللجنة التنفيذية السياحية بمنطقة تبوك، ورئيس المجلس البلدي بتبوك، وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بتبوك، وعضو مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة تبوك للاستثمار والسياحة، ومدير عام شركة الفال المحدودة . وشارك في العديد من الدورات والندوات والمؤتمرات المحلية والدولية .


الأستاذ جمال بن عبدالله بن يوسف المزين:


ولد عام 1380، وتخرج من كلية العلوم الإدارية في جامعة الملك سعود عام 1406 .


عمل مستشارا قانونيا منذ عام 1415، ومارس مهنة المحاماة عام 1424، وهو عضو في العديد من مراكز ومعاهد التحكيم المحلية والدولية من أبرزها عضو مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعضو في معهد لندن للمحكمين المعتمدين وجمعية المحامين الدولية .


الدكتورة جواهر بنت ظافر بن محمد العنزي:


حاصلة على شهادة البكالوريوس في الأحياء بتقدير ممتاز والأولى على الدفعة من كلية التربية في جامعة الملك عبدالعزيز، ودرجة الماجستير في مناهج طرق تدريس العلوم بتقدير ممتاز من جامعة طيبة، وشهادة الدكتوراه في تقنيات التعليم بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة أم القرى.


وعملت في بداية حياتها الوظيفية معلمة في إحدى مدارس التعليم العام، ثم مرشدة طلابية، ثم لاحقا أستاذ مساعد في جامعة طيبة .


حصلت على العديد من الجوائز منها جائزة في محور العلوم الإنسانية للقاء العلمي التحضيري لطلاب وطالبات التعليم العام من جامعة أم القرى وجائزة أفضل محتوى إلكتروني تفاعلي من جامعة طيبة.


الأستاذة جواهر بنت ناصر بن عبدالله اليامي:


حاصلة على شهادة بكالوريوس إدارة أعمال بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الثانية من جامعة الملك سعود، ودرجة الماجستير مع مرتبة الشرف من جامعة الملك سعود.


شاركت في دورات تدريبية متنوعة وورش عمل بالإضافة إلى المؤتمرات والندوات.


الدكتور حسين بن ضيف الله بن أحمد المالكي:


حاصل على درجة البكالوريوس في تخصص الأحياء من جامعة الملك عبدالعزيز، ونال درجة الماجستير في تخصص الأحياء بتقدير ممتاز من جامعة الملك عبدالعزيز، ثم درجة الدكتوراه في الأحياء من جامعة ساوثهامبتون في بريطانيا.


انضم إلى الكلية الجامعية بالقنفذة معيدا فيها، ثم أصبح أستاذا مساعدا، وتدرج في العديد من المناصب حتى أسندت إليه عمادة كلية هذا العام .


شارك في عضوية عدد من اللجان بالجامعة منها عضو في مجلس جامعة أم القرى، وعضو في الهيئة الاستشارية الدائمة بجامعة أم القرى، وعضو مجلس الكلية الجامعية بالقنفذة، كما شارك في العديد من الدورات التدريبية والمؤتمرات العلمية داخل وخارج المملكة، وأنجز العديد من الأبحاث العلمية المنشورة باللغتين العربية والإنجليزية .


الدكتورة حمدة بنت مقبول بن عبدالله الجوفي:


ولدت بمحافظة دومة الجندل، وهي حاصلة على بكالوريوس في الدراسات الإسلامية من كلية التربية بتبوك، كما نالت درجة الماجستير في الحديث وعلومه من كلية التربية بالرياض، ثم درجة الدكتوراه في الحديث وعلومه من كلية التربية والآداب بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض.


انضمت إلى كلية التربية عام 1412 معيدة في قسم الدراسات الإسلامية، وتدرجت في العديد من المناصب، ثم أستاذ مساعد بالقسم، حصلت على العديد من الدورات ولها إسهامات علمية في عدد من المؤتمرات العلمية محلياً ودولياً.


معالي الدكتور خالد بن إبراهيم بن محمد الجندان:


ولد عام 1950 في الدمام، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية في بيروت عام (1971م)، كما نال درجة الماجستير في العلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية في بيروت (1973م)، ثم الدكتوراه في الفلسفة السياسية من جامعة جورج تاون بالولايات المتحدة الأمريكية عام (1980م).


بدأ حياته الوظيفية في الإدارتين العربية والغربية في وزارة الخارجية (1980م – 1982م)، وتدرج في العديد من المناصب بالوزارة حتى أسندت إليه وكالة الوزارة للعلاقات الثنائية.


أنجز العديد من البحوث والدراسات ذات الصلة بالتحليل السياسي والعلاقات الدولية، وشارك في الوفود الرسمية التي يرأسها وزير الخارجية داخل وخارج المملكة.


وعمل عضواً في مجلس السلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية (2008م وحتى تاريخه)، وعضوا في مجلس إدارة معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية، وعضوا في مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية ( 2008م – 2012م)، إضافة إلى المشاركة في العديد من اللجان ذات الصلة بالشؤون السياسية والعلاقات الثنائية وتولي رئاسة بعض منها.


الدكتور خالد بن عبدالله بن محمد الدغيثر:


ولد عام 1963، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة الملك سعود، كما نال درجة الماجستير في إدارة وهندسة التشييد من جامعة كيس وسترن بالولايات المتحدة، ثم درجة الدكتوراه في مجال الهندسة والإدارة الهندسية بمساندة الحاسب من جامعة كارنيقي ميلون بأمريكا.


تدرج بالعمل في معهد الإدارة العامة إلى أن أصبح أستاذا مساعدا في المعهد، كما عمل مهندسا في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ومديرا تنفيذيا وعضوا في مجلس الإدارة في شركة الرياض للتعمير .


أنجز عددا من الأبحاث العلمية وأوراق العمل، كما شارك في عدد من المؤتمرات المحلية والدولية .


حصل على العديد من الجوائز من بينها جائزة التخرج من أفضل عشر جامعات الهندسة في الولايات المتحدة وجائزة سفير خادم الحرمين الشريفين في واشنطن للتميز العلمي.


عمل عضواً في الاتحاد الأمريكي للمهندسين المدنيين وعضواً في اتحاد إدارة تمويل الشركات في الولايات المتحدة.


الأستاذ خالد بن عبدالله بن عبداللطيف العبداللطيف:


ولد عام 1382 بالرياض، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس من جامعة أم القرى بمكة المكرمة عام 1984م، ثم نال درجة الماجستير في الاقتصاد الكلي من جامعة ويسترون الينوي بالولايات المتحدة الأمريكية.


عمل في بداية حياته الوظيفية أخصائيا ومحللا اقتصاديا بوزارة المالية والاقتصاد الوطني ( صندوق الاستثمارات العامة للمدة من 1405 – 1414هـ)، ثم مدير أعمال اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى (1414هـ إلى 1419هـ)، ثم وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ( نائب رئيس مجلس الأوقاف الأعلى). وهو عضو في عدد من مجالس إدارات الشركات، وحصل على العديد من الدورات التدريبية داخل المملكة وخارجها.


الأستاذة رائدة بنت عبدالله بن راشد أبونيان:


حاصلة على شهادة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك سعود بالرياض عام 1989م، كما نالت درجة الماجستير في المحاسبة من جامعة الملك سعود بالرياض عام 1997م.


عملت في بداية حياتها الأكاديمية معيدة في قسم المحاسبة بكلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود، ثم أصبحت محاضرة في القسم نفسه، كما عملت في عدد من اللجان داخل الجامعة، وشاركت في تنظيم عدد من الندوات بالجامعة. عملت عضواً في جمعية المحاسبة السعودية، وجمعية المحاسبة الأمريكية.


الدكتور زكي بن عبدالرحيم بن حسين بن محمود:


ولد في عام 1381 بالمدينة المنورة، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة من الجامعة الإسلامية، كما نال درجة الماجستير في الفقه المقارن من قسم الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية، ثم الدكتوراه في الفقه المقارن من الجامعة الإسلامية.


انضم إلى كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية عام 1404 معيدا، ثم محاضرا ثم عضو هيئة تدريس، ثم عين رئيس دائرتي الادعاء العام بمحافظة جدة ومنطقة المدينة المنورة، ثم رئيس مركز البحوث والدراسات بهيئة التحقيق والادعاء العام، ثم رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة المدينة المنورة .


شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية محلياً ودولياً.


الدكتور سالم بن مرزوق بن نويشي الحربي:


ولد عام 1379 في جدة، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في علوم بحار تخصص أحياء بحرية، كما نال درجة الدكتوراه من جامعة جلاسجو ببريطانيا.


انضم إلى كلية علوم البحار عام 1401 معيدا، وتدرج في المناصب بالكلية حتى أسندت إليه عمادة كلية الدراسات البحرية بالجامعة.


شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية والاجتماعات الدولية، وله إسهامات ونتاج علمي محلياً وإقليمياً ودولياً باللغتين العربية والانجليزية.


الدكتورة سامية بنت عبدالله بن غائب نظر بخاري:


حاصلة على شهادة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية من جامعة الملك عبدالعزيز، كما نالت درجة الماجستير في الفقه وأصوله من جامعة أم القرى، ثم الدكتوراه في الفقه وأصوله من جامعة أم القرى.


تقلدت عدداً من المناصب الإدارية منها مشرفة قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبدالعزيز، ووكيلة عمادة شؤون الطالبات للشؤون المالية والإدارية بجامعة الملك عبدالعزيز.


شاركت في دورات تدريبية متخصصة ومؤتمرات وندوات، وألفت كتاب الحقوق الزوجية.



الأستاذ سعد بن صالح السبتي:


ولد عام 1957، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك سعود بالرياض، كما نال درجة الماجستير في المحاسبة من جامعة ميشيغان الأمريكية، وزمالة المحاسبين الأمريكيين.


عمل محاسباً قانونياً في القطاع الخاص في عدد من الشركات، والتحق بعدد من الدورات داخل المملكة وخارجها في مجال المراجعة والمحاسبة، والإدارة والقيادة والجودة.


الدكتور سعود بن ليلي بن رجاء الرويلي:


حاصل على شهادة البكالوريوس من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، كما نال درجة الماجستير في علم المراعي، من جامعة ولاية يوتا الأمريكية، ثم درجة الدكتوراه في علم المراعي من جامعة ولاية يوتا الأمريكية.


بدأ حياته الوظيفية مساعد باحث في جامعة ولاية يوتا الأمريكية عام 1990، ثم مساعد نائب المدير العام لشركة المكيرش للتنمية الزراعية بالجوف، ثم باحث ورئيس شعبة إدارة المراعي بمركز أبحاث تنمية المرعي والثروة الحيوانية بالجوف.


عمل أستاذا مشاركا في قسم الإنتاج النباتي في كلية علوم الأغذية والزراعة بجامعة الملك سعود، كما عمل عضواً في العديد من المجالس واللجان بالجامعة، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية والأبحاث.


الدكتور سعيد بن قاسم بن يحيى المالكي:


حاصل على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي من جامعة الملك خالد، كما نال درجة الماجستير في علوم الحاسب الآلي من جامعة إيست أنجليا البريطانية، ثم درجة الدكتوراه في نظم المعلومات من جامعة إيست أنجليا البريطانية.


بدأ حياته الوظيفية مديرا لمركز البحوث بكلية اللغة العربية عام 1429، ثم وكيل عمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك خالد، ثم عين وكيل كلية علوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات بجامعة جازان، ثم المشرف العام على إدارة النشر والمطابع بالجامعة، حتى أسندت إليه عمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك خالد.


شارك في عدد من اللجان وهو عضو في عدد من المجالس بالجامعة، له إسهامات علمية وأبحاث.


الدكتور سلطان بن سعد بن سلطان آل فارح القحطاني:


حاصل على شهادة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك خالد، كما نال درجة الماجستير في المحاسبة الدولية والإدارة المالية من جامعة جلاسكو البريطانية، ثم درجة الدكتوراه في المحاسبة المالية والدولية من جامعة ستيرلنق البريطانية.


انضم إلى جامعة الملك خالد عام 1421 معيدا، وتدرج في العديد من المناصب بالجامعة حتى أسندت إليه عمادة القبول والتسجيل في الجامعة.


شارك في العديد من الدورات التدريبية وورش العمل والمؤتمرات العلمية والندوات محلياً ودولياً. وله إسهامات من خلال الأبحاث والرسائل العلمية باللغتين العربية والانجليزية.


الدكتورة سلطانة بنت عبدالمصلح بن جزاع البديوي:


حاصلة على شهادة البكالوريوس في اللغة الانجليزية من كلية التربية بالجوف، كما نالت درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية من جامعة الأميرة نورة، ثم درجة الدكتوراه في المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية من جامعة الأميرة نورة.


تقلدت العديد من المناصب الإدارية كان آخرها عميدة مجمع كليات البنات بسكاكا.


شاركت في العديد من اللجان داخل الجامعة وخارجها وكذلك في عدد من المؤتمرات واللقاءات وورش العمل العلمية محلياً، ولها إسهامات علمية وبحثية باللغتين العربية والانجليزية.


الدكتور سليمان بن علي بن محمد الفيفي


ولد عام 1399هـ، وهو حاصل على البكالوريوس من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ( قسم القضاء )، كما نال درجة الماجستير من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ( تخصص الفقه )، ثم درجة الدكتوراه من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.


عمل في التدريس في معهد الحرم المكي الشريف، وشارك في العديد من اللجان والدورات العلمية والمحاضرات، ومحاضراً بجامعة أم القرى، ثم أستاذاً للفقه وأصوله عام 1436هـ.


كما عمل أميناً لمجلس المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأميناً لمجلس الحسبة ثم رئيساً للقسم. وله العديد من الأبحاث العلمية.


الدكتور صالح بن محمد الخثلان


ولد عام 1382هـ، حصل على البكالوريوس في علوم السياسة من جامعة الملك سعود عام 1985م، ودرجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة كانسس ( لورنس) بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1993م.


يعمل أستاذاً في العلوم السياسية بقسم العلوم السياسية في كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود.


كما عمل نائباً لرئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، وعضواً للهيئة المستقلة الدائمة لحقوق الإنسان بمنظمة التعاون الإسلامي ( مرشحاً عن المملكة )، وعضواً في العديد من الجمعيات السعودية والدولية واللجان العلمية.


له العديد من الأبحاث والدراسات في السياسة وحقوق الإنسان.


معالي الأستاذ صالح بن منيع الخليوي


حاصل على الشهادة الجامعية من جامعة الملك سعود بالرياض، والعديد من الدورات الداخلية والخارجية في مجال الإدارة والمالية.


بدأ خدماته الوظيفية بوزارة المالية عام 1981م في إدارة التعاون الإنمائي الدولي كمختص في المساعدات الخارجية وتدرج في عدد من الوظائف بوزارة المالية.


عين عام 1989م مديراً عاماً لإدارة التعاون الإنمائي الدولي، ثم مديراً عاماً للشؤون الإدارية والمالية بوزارة المالية عام 1996م بالمرتبة الرابعة عشرة، ووكيلاً لوزارة المالية للخدمات المركزية عام 2004م بالمرتبة الخامسة عشرة.


صدر الأمر الملكي في 3 / 3 / 1428هـ الموافق 23 / 3 / 2007م القاضي بتعيينه مديراً عاماً للجمارك بالمرتبة الممتازة.


مثل المملكة محلياً وخارجياً وشارك في عضوية مجالس عدد من المؤسسات الحكومية والشركات ورئيساً لعدد من مجالس الإدارات.


الدكتورة عالية محمد علي الدهلوي


حاصلة على درجة البكالوريوس في الأحياء الدقيقة من جامعة الملك عبدالعزيز، ودرجة الماجستير في الأحياء الدقيقة من جامعة الملك عبدالعزيز، كما نالت درجة الدكتوراه في الأحياء الدقيقة من الكلية الملكية بجامعة لندن.


تقلدت العديد من المناصب الإدارية منها مشرفة على شعبة الأحياء الدقيقة في قسم علوم الأحياء بكلية العلوم، ووكيلة عمادة شؤون الطلاب للخريجات، ووكيلة عمادة شؤون الطلاب للتطوير، ورئيسة ومؤسسة وحدة أبحاث المناعة في مركز الملك فهد للبحوث الطبية، ومنسقة الطوارئ والكوارث في شطر الطالبات، ومشرف عام على إدارة القياس والتقويم في وكالة الجامعة للتطوير، وعضو في العديد من اللجان العلمية السعودية والدولية.


شاركت في العديد من الدورات التدريبية المتخصصة والمؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل داخل المملكة وخارجها.


الدكتور عبدالإله بن سيف الدين ساعاتي


حاصل على دبلوم عالي بعد الكتوراه في إدارة الصحة والمستشفيات من جامعة ولاية جورجيا الأمريكية 1991م ، ودرجة الدكتوراه في الإدارة من جامعة ( الاباما ) الأمريكية عام 1985م ، ودرجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة كاليفورنيا الأمريكية عام 1980م.


عمل مديراً مساعداً لمستشفى الملك فهد في جدة، ثم تدرج في المناصب الإدارية حتى عين عميداً لكلية الأعمال بجامعة جدة.


له العديد من المؤلفات والأبحاث العلمية وشارك في عدد من الندوات والمؤتمرات العلمية المتخصصة داخل المملكة وخارجها.


كما عمل عضواً في العديد من اللجان والمجالس والجمعيات.


الدكتور عبدالرحمن بن حسن باجوده


حاصل على البكالوريوس في هندسة الطيران من جامعة الملك عبدالعزيز عام 1992م ، ودرجة الماجستير في هندسة الطيران والفضاء من معهد جورجيا للتقنية عام 1997م ، كما نال درجة الدكتوراه في هندسة الطيران والفضاء من معهد جورجيا للتقنية عام 2003م.


عين أستاذاً مساعداً في جامعة الملك عبدالعزيز وأستاذاً مشاركا، ثم بروفسوراً في جامعة الملك عبدالعزيز.


شارك في العديد من اللجان والمشاريع البحثية وعضواً في عدد من الجمعيات والمنظمات المهنية.


الأستاذ عبدالعزيز بن سعود بن عبدالعزيز أبو نقطة المتحمي


ولد عام 1382هـ، حصل على البكالوريوس في الاقتصاد والإدارة من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ودرجة الماجستير في الإدارة الهندسية من جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.


عمل رئيساً لقسم الشؤون الإدارية في المستشفى العسكري بالرياض، ورئيساً لقسم الشؤون الإدارية بسفارة خادم الحرمين الشريفين في الولايات المتحدة الأمريكية.


وتدرج في عدد من المناصب في صحيفة الوطن، وعمل مديراً تنفيذياً لمجلس الاستثمار بمنطقة عسير، كما عمل عضواً في عدد من الجمعيات والإدارات والمجالس داخل المملكة وخارجها.


معالي الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن علي النصار


حاصل على ليسانس من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.


عمل محققاً ثم مستشاراً بهيئة الرقابة والتحقيق، وشارك في العديد من اللجان القضائية والرقابية وحصل على عدد من الدورات التدريبية.


صدر الأمر الملكي بتعيينه قاضياً بدرجة وكيل محكمة (ب) بديوان المظالم في عام 1418هـ في الدمام، ورأس عدداً من الدوائر الإدارية والجزائية والتجارية في محاكم الديوان، ثم انتقل للعمل في المحكمة الإدارية بالرياض وعمل رئيساً للدائرة الإدارية السادسة.


تدرج في الدرجات القضائية حتى عين قاضي استئناف عام 1429هـ ، ورئيساً للمحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة، ثم عين على درجة رئيس محكمة استئناف عام 1431هـ ، حتى عين رئيساً لديوان المظالم بمرتبة وزير في عام 1432هـ.


شارك في عدد من ورش العمل والملتقيات والدورات والندوات والمؤتمرات والوفود القضائية داخل المملكة وخارجها.


الأستاذ عبدالله بن راشد الخالدي


ولد عام 1394هـ، حاصل على البكالوريوس في علم الاجتماع، والدبلوم في الإرشاد الأسري، كما نال درجة الماجستير في علم الاجتماع، والزمالة في إدارة المنظمات غير الربحية.


عمل في جامعة الملك سعود وجامعة الإمام والعديد من الجمعيات الخيرية والإنسانية حتى تم تعيينه مديراً عاماً للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية ( بناء ).


شارك في عضوية عدد من المجالس واللجان إضافة إلى حصوله على عدد من الدورات التدريبية.


معالي الأستاذ عبدالله بن سعد بن محمد الغريري


حصل على البكالوريوس في العلوم العسكرية من كلية الملك عبدالعزيز العسكرية، وبكالوريوس في الإدارة في الاقتصاد والإدارة من جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، كما نال درجة الماجستير في الإدارة من جامعة ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.


عمل في عدد من الإدارات والأقسام العسكرية حتى عين بمرتبة وزير رئيساً للمراسم في ديوان سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود – رحمة الله -.


شارك في عدد من الدورات التدريبية وحصل على مجموعة من الأنواط والأوسمة.


الدكتور عبدالله بن سليمان عايد البلوي


حصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة أركنسا، فايتفل، أركنساس بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2007م.


عين مدرساً للرياضيات في التعليم العام عام 1415هـ ثم تدرج في عدد من المناصب حتى عين أستاذاً مشاركاً في تعليم وتعلم الرياضيات بقسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية والآداب بجامعة تبوك عام 1433هـ.


كلف في العديد من الإدارات واللجان في العلمية والإدارية والجمعيات العلمية داخل المملكة وخارجها.


شارك في العديد من الدورات التدريبية وورش العمل والمؤتمرات والندوات وحلقات النقاش داخل المملكة وخارجها، وله العديد من البحوث والرسائل العلمية.


الأستاذ عبدالله بن علي العجاجي


ولد عام 1381هـ، حصل على البكالوريوس من كلية العلوم الاجتماعية من جامعة الإمام عام 1404هـ، ودرجة الماجستير في الدراسات القانونية من جامعة كيس وسترن رزيرف بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2000م ، كما حصل على عدد من الدبلومات والبرامج والدورات المتخصصة في المجال القانوني والتحكيم.


عمل في مجال البحوث والاستشارات القانونية بإدارة الشؤون القانونية بالمؤسسة العامة للتقاعد، ثم مديراً للإدارة، وفي عام 1429هـ عين نائباً للمحافظ لشؤون التقاعد بالمؤسسة العامة للتقاعد.


كما عمل عضواً في العديد من اللجان ومجالس الإدارات الحكومية والأهلية.


اللواء عبدالله غازي ظافر العلياني


ولد عام 1379هـ، حصل على البكالوريوس في العلوم الأمنية من كلية الملك فهد الأمنية، وتدرج في الرتب العسكرية حتى رتبة لواء، وفي عام 1435هـ أحيل للتقاعد، وعين مستشاراً بالمديرية العامة للمباحث لمدة عام.


حصل على العديد من الدورات والدبلومات والأنواط العسكرية.


الدكتور عبدالله بن غدران مطر السهيمي


حصل على درجة الدكتوراه من جامعة ليستر في المملكة المتحدة عام 1421هـ في تخصص كيمياء عضوية فيزيائية، ودرجة الماجستير من جامعة ليستر بالمملكة المتحدة في تخصص كيمياء عضوية فيزيائية عام 1417هـ، كما نال درجة الماجستير من جامعة الملك عبدالعزيز عام 1413هـ في تخصص كيمياء فيزيائية، ودرجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود عام 1404هـ في تخصص كيمياء.


تدرج في المناصب الأكاديمية حتى عين أستاذاً بقسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة الملك خالد في أبها، كما تدرج في المناصب الإدارية حتى عين عميداً للبحث العلمي في جامعة الملك خالد.


عمل في العديد من اللجان والمجالس العلمية والجمعيات السعودية والأجنبية، وشارك في العديد من الدورات والندوات والمؤتمرات داخل المملكة وخارجها، وله العديد من المؤلفات والبحوث العلمية.


الدكتور عبدالله بن فخري أنصاري


ولد عام 1387هـ، حاصل على الدكتوراه في القانون من كلية القانون بجامعة فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية، كما نال الماجستير في القانون المقارن من كلية القانون بجامعة هارفارد في الولايات المتحدة، والماجستير في الفقه من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى، وحصل على البكالوريوس من قسم الدراسات الإسلامية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبدالعزيز.


شغل العديد من المناصب منها المستشار القانوني الخاص لمعالي رئيس الاستخبارات العامة، ومدير عام الإدارة العامة للشؤون القانونية والتعاون الدولي بوزارة الداخلية.


شارك في عضوية العديد من اللجان والمجالس والجامعات وحصل على عدد من الدورات العلمية، ورأس وفد المملكة في العديد من الاجتماعات والمؤتمرات والندوات داخل المملكة وخارجها.


الدكتور عبدالله بن محمد الفوزان


ولد عام 1383هـ، حاصل على الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة الميسيسبي بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1412هـ، كما نال درجة الماجستير في علم الاجتماع من جامعة غرب ولاية ميتشيجن بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1409هـ، والبكالوريوس في علم الاجتماع من قسم الدراسات الاجتماعية بكلية الآداب في جامعة الملك سعود عام 1405هـ.


عين معيداً بمعهد الإدارة العامة في الرياض عام 1405هـ ثم تدرج في عدد من المناصب الأكاديمية حتى عين معيداً ومؤسساً لمعهد البحوث والخدمات الاستشارية بجامعة حائل.


كما عين مستشاراً غير متفرغ لعدد من الوزارات الحكومية، وشارك في العديد من الدورات والمحاضرات والمؤتمرات واللجان داخل المملكة وخارجها، وله العديد من المؤلفات والبحوث والدراسات في مجال الأسرة والمجتمع.


الدكتور عبدالله بن رفود السفياني


ولد عام 1395هـ، حاصل على درجة الدكتوراه في تخصص التربية الإسلامية والمقارنة عام 1432هـ من الجامعة الإسلامية، كما نال درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة عام 1426هـ من جامعة أم القرى، والبكالوريوس عام 1419 هـ في البلاغة والنقد من جامعة أم القرى.


شغل العديد من المناصب الإدارية منها وكيل عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة المجمعة، والمشرف العام على وكالة الجامعة للشؤون التعليمية بجامعة المجمعة، ورئيس وعضو للعديد من اللجان العلمية في الجامعة وبعض المؤسسات.


قام بتأليف العديد من الكتب والدواوين الشعرية، وكاتب مهتم بقضايا الفكر في الخطاب الإسلامي والشباب والإعلام الجديد، وقدم العديد من الدورات التدريبية في الإلقاء وتجديد الخطاب والقراءة.


شارك في العديد من المؤتمرات والملتقيات داخل المملكة وخارجها وعمل عضواً في عدد من الجمعيات العلمية في المملكة.


الدكتور عبدالمحسن بن عبدالله بن محمد آل الشيخ


حاصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال، وبكالوريوس في القضاء، كما نال درجة الماجستير في الفقه والأصول عام 1405هـ ، ودرجة الدكتوراه في الاقتصاد الإسلامي عام 1409هـ.


قام بتدريس المواد الفقهية والاقتصادية والإدارية في جامعتي الملك عبدالعزيز وأم القرى، وأشرف وناقش العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، وله العديد من الأبحاث العلمية.


شارك في العديد من المؤتمرات والندوات والزيارات الرسمية الدولية والداخلية، وتولى رئاسة وعضوية العديد من اللجان التنظيمية والعلمية والإدارية والمالية وغيرها.


عضو في العديد من الجمعيات العلمية، وتولى العديد من المراكز الإدارية والقيادية في جامعة أم القرى.


اللواء عبدالهادي محمد العمري


ولد عام 1384 هـ، حاصل على العديد من الدبلومات والدورات المتخصصة، وعمل في مجال الأمن والإدارة والتدريب وشغل العديد من المناصب منها مدير مدرسة اللغات الإنجليزية والفرنسية بمدارس الحرس الوطني بالرياض.


نال العديد من الأنواط وله مؤلفات في مجال التدريب.


الدكتور عبيد بن سعد العبدلي الشريف


حاصل على الدكتوراه في التسويق من كلية مانشستر للأعمال بجامعة مانشستر في بريطانيا، كما حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية كاردف للأعمال في بريطانيا.


عمل مستشاراً لنائب وزير التعليم للتعليم العالي، وأستاذاً للتسويق في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران.


كما عمل وكيلاً لعمادة شؤون الطلاب لشؤون الطلاب، وكذلك مشرفاً عام على العلاقات العامة والإعلام بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومستشاراً للعديد من الجهات الحكومية والخاصة.


صدر له خمسة عشر كتاباً في التسويق، كما قدم العديد من البحوث العلمية المحكمة، وشارك في العديد من المؤتمرات المحلية والعالمية، وعضواً في العديد من اللجان.

Source 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

  1. هادي العنزي

    ماشاء الله الي اشوفه انهم مؤهلين واكفاء والله يطرح فيهم البركه واتمنى نشوف السيره الذاتيه للبقيه لان هذا جزء منهم فقط

    الرد
  2. اركان بن دهيس

    ماشاءالله.. الله بنفع بهم .. واساله سبحانه ان يؤتيهم الحكمة ويزيدهم منها لصالح البلاد و العباد.

    الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *