بعد مرور 100 عام.. شاهد كيف أصبح منزل “لورانس العرب” بينبع

شارك الصفحة مع اصدقائك عبر



تأثر منزل الضابط البريطاني المعروف بـ”لورانس العرب”، والذي يقع بحي السور في البلدة القديمة بمدينة ينبع، بعوامل التعرية والمناخ خلال العقود الماضية، إذ لم يسكنه أحد من بعده، بسبب شائعة عن وجود أرواح شريرة تسكن فيه.

ويتكون المنزل المبني على النمط الحجازي من طابقين، وتبلغ مساحته 70 متراً مربعاً، والمنزل يطل على ثلاث جهات، الغربية تطل على البحر والميناء التجاري لينبع، والجنوبية تشرف على السوق، بينما تطل الواجهة الشمالية على المقبرة القديمة.

وتعرض المنزل خلال العقود الأخيرة إلى إهمال كبير، إذ خلعت بوابته الخارجية وتداعت أركانه الداخلية، وسقطت أجزاء من سقفه، في حين طالب باحثون في مجال الآثار والتراث بضرورة ترميم وإعادة تأهيل المنزل، الذي يعد إحدى الوجهات السياحية بالمنطقة، حيث يحرص السياح الأجانب والمواطنون والمقيمون على زيارته.

ومن المقرر أن يزور الرئيس العام للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان المنزل اليوم.

وعاش “توماس إدوارد لورانس” المعروف بـ”لورانس العرب” في هذا المنزل قبل نحو 100 عام، وذلك خلال الفترة التي قضاها بينبع بين عامي 1915 و1916، بحكم وظيفته كضابط ارتباط بين القوات البريطانية والعربية قبيل اندلاع الثورة العربية ضد الدولة العثمانية، والتي انطلقت فعلياً من ينبع.

image

image

image

source

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

  1. شبطه الانتيخ

    مابقي الا انهم. يخلون بيته مزار للحجاج والمعتمرين بعدما يخلصون الحج ويزورون المدينه يتوجهون لبيت هذا الداعر لعنة الله عليه والملائكة والناس اجمعين ، حسبي الله ونعم الوكيل ، انا مستغرب اصلا انهم مابعد هدموه ، وش يبون يعني ، يبون يرممون بيت جاسوس كان يتجسس على ساكني جزيرة العرب ،، والله مهزله ، لهذي الدرجة نمجد اعدائنا ، والله مهزله
    اللهم. لاتحاسبنا بما فعل السغهاء منا

    الرد
    1. البروفيسور تركي

      اولا انت السفيه ياخبل يااللي ماتعرف شيء اذا عرفت السالفة تعال قل هذا الكلام القذر الي تقوله

      الرد
  2. احمد ال مفرح

    هذا ما تجني ايدي الخونه اختلام الفهم عند العقلاء من الصحافه

    الرد
  3. محمد

    يعتمد على اعتقادك.. لورنس أسقط الدوله العثمانية الاسلاميه . منها يعتبر جاسوس وخاين مثل ماقال صاحبنا في التعليق السابق . ومنها يعتبر أحد أسباب تأسيس الدوله السعوديه فيعتبر رمز يستحق الإشادة.. فأنت واعتقادك

    الرد
    1. مشهور

      كذبت لورنس ليس له اي صلة بالدولة السعودية ياجاهل

      لورنس كان اتصاله مع الشريف حسين ملك المملكة الحجازية

      الرد
  4. ابو محمد

    اقول هدوه احسن وابنوه وقف للضعوف خلوهم يسكنوا
    ولا هو بأفضل من بيت رسول الله صل الله عليه وسلم بمكه المكرمه

    الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *