أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

المواقع الأثرية بالجوف.. عَبَق التاريخ

المواقع الأثرية بالجوف.. عَبَق التاريخ

▪︎ واتس المملكة

.

بمناظرها الخلابة الضاربة في جذور التاريخ، ومعمارها الفريد الذي يجسد الموروث الحضاري والثقافي لإنسان الجزيرة العربية، تخطف المواقع الأثرية العديدة بمنطقة الجوف، أعين مَن تقع أنظارهم عليها، كما تأسر قلوبهم حبا وشوقا لها.



تعد “أعمدة الرجاجيل” واحدة من أقدم المواقع الأثرية بالمنطقة

وتعد “أعمدة الرجاجيل” واحدة من أقدم المواقع الأثرية بالمنطقة وتقع في قارا جنوب مدينة سكاكا، وعمرها وفق الدلائل العلمية والأثرية حوالي 6500 عام، وهي عبارة عن 50 مجموعة من الأعمدة مشيدة بالحجر الرملي بارتفاع يصل إلى 3 أمتار وسمك 60 سنتيمترًا، وفي كل مجموعة ما بين 2 إلى 10 أعمدة.

ويعود سبب تسميتها بالرجاجيل إلى أن الناظر إليها من على البُعد يُخيَّل إليه أن هذه الأعمدة المنتصبة مجموعة من الرجال يتواجدون بالموقع.

ومن أهم المعالم السياحية والتاريخية في مدينة سكاكا “بئر سيسرا”، ويبلغ عمرها أكثر من ألفَيْ عام، وتقع على بُعد 200 متر من قلعة زعبل التراثية الشهيرة في سكاكا، والبئر منحوتة في الصخر، ويصل عمقها إلى 15 مترًا، ويعود تاريخها إلى الفترة النبطية ما بين القرن الأول قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي.

كما تعد “قلعة زعبل” الأثرية رمزًا معماريًا فريدًا بمدينة سكاكا، حيث يعود تشييدها إلى الفترة النبطية ما بين القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي، كقلعة حربية حصينة ولها أربعة أبراج تشرف من القمة الصخرية على محيطها وتوفر الحماية لسكاكا والطرق التجارية بين العراق والشام والجزيرة العربية التي تمر بالمنطقة.

تم البناء الحالي للقلعة قبل نحو 200 عام

بينما تم البناء الحالي للقلعة قبل نحو 200 عام، حيث يحيطها سور من الحجر والطين، وتحتوي في داخلها على غرفتين ومبانٍ وبيوتٍ تراثية في المنطقة التي تقع تحت القلعة.

وفي محافظة دومة الجندل، تقع قلعة “مارد الأثرية” على قمة جبل بارتفاع نحو 600 متر، ويعود تاريخها إلى القرنين الأول والثاني الميلادييْنِ، وتتكون من مبانٍ وأبراج مراقبة وقلاع، وتقع في الطرف الجنوبي للبلدة القديمة بمحافظة دومة الجندل على تلٍ مرتفعٍ وتشرف على المدينة.

وترجع روايات تاريخية أول ذكر للقلعة إلى القرن الثالث الميلادي، حينما غزت ملكة تَدْمُرَ “زنوبيا” دومةَ الجندل وتيماء، ولم تستطع اقتحام القلعة التي تستقبل حاليا أعدادًا كبيرة من الزوار والسياح وتقام في المنطقة المحيطة بها فعاليات تراثية وسياحية متنوعة.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source akhbaar24