أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

دراسة بحثية: 77.7% نسبة الرضا عن خدمات برنامج «التطبيب عن بعد» بالقصيم

دراسة بحثية: 77.7% نسبة الرضا عن خدمات برنامج «التطبيب عن بعد» بالقصيم

▪︎ واتس المملكة

.



أظهرت نتائج دراسة بحثية بتجمع القصيم الصحي، أن نسبة الرضا العام  للمشاركين عن خدمات برنامج «التطبيب عن بعد» في القصيم بلغت 77.7%.

وأشارت نتائج الدراسة التي قام بها الباحثان الأستاذ الدكتور شاندرا كاليفارو، واستشاري طب المجتمع المدرب من أكاديمية طب الأسرة بالتجمع الصحي بالقصيم الدكتور ممدوح رجاء الحربي، إلى أن حوالي 40.4٪ من المشاركين كانوا على علم بخدمات التطبيب عن بعد عن طريق المؤسسات الحكومية.

وأوضحت الدراسة أنه قبل جائحة كوفيد 19 كانت نسبة الذين استخدموا خدمات التطبيب عن بعد 19.9%، وأن أكثر من أربعة أخماس المشاركين في هذه الدراسة كانوا راضين عن العناصر التالية: التحدث بحرية عبر التطبيب عن بعد 83%، سهولة التسجيل 82,4%، جودة الصوت 82.2%، القدرة على فهم تعليمات الطبيب 80.3%، مهارة تواصل الطبيب 80,3%، ونسبة الرضى عن سهولة الوصول لخدمات التطبيب عن بعد خلال جائحة كوفيد 19 (79.5%).

وكشفت الدراسة أن نحو أربعة من كل خمسة مرضى كانوا راضين عن خدمات التطبيب عن بعد في القصيم.

وأشارت إلى أنه لا تزال هناك حاجة إلى خدمات التطبيب عن بعد للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة والذين يعيشون في المناطق الريفية لتوفيرها تكاليف المواصلات المادية على المرضى.

ولفتت الدراسة إلى أن أعلى نسبة رضا بين المشاركين كانت بين الذين لديهم عددًا الأمراض النفسية والفشل العضوي حيث بلغت النسبة حوالي (100%)، كما لوحظ أدنى نسبة رضا بين المشاركين كانت بين الذين لديهم أمراض السكري، وارتفاع الدهون بالدم، وأمراض المناعة حيث بلغت نسبة رضاهم حوالي 50%.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source ajel