الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية
اضـغـط هــنا

لتصلك الرسائل على الواتساب ✆ ((مـجـانـاً))
{أخبار - حصريات - منوعات - فيديو - صور- اوامر ملكية - صحة - تقنية - وظائف}


«حساب المواطن» يوفر 20% من الدخل الشهري لـ830 ألف أسرة 

«حساب المواطن» يوفر 20% من الدخل الشهري لـ830 ألف أسرة 


كشف مصدر مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن أن الدعم، الذي سيخصص من برنامج «حساب المواطن» للفئة الأولى، التي ستتضمن 830 ألف أسرة من مستفيدي الضمان الاجتماعي بإجمالي 2.5 مليون فرد، يتوقع أن توفر من دخلها 20%، حيث ستعطى هذه الفئة أكثر من حاجتها، بينما ستعطى الفئة الثانية حاجتها، بينما سيقل الدعم في الثالثة والرابعة، ويتوقف عن الفئة الخامسة «الغنية».




وبين المصدر أن البرنامج يقدم للأفراد المستقلين عن أسرهم بسكن لوحدهم عن أسرهم، دعما مباشرا حتى لو لم يكونوا متزوجين، بينما يعوض رب الأسرة بدعم لكامل الأسرة، فعلى سبيل المثال فإن الدارس، الذي يقيم خارج إقامة أسرته يحصل على دعم مباشر، بينما الدارس الذي يقيم مع أسرته يحصل على الدعم، الذي يحصل عليه رب أسرته ضمن بقية أفراد الأسرة، كما أتيح الدعم للقبائل النازحة والسعوديات المتزوجات من أجانب، إلا أن الفئة التي لا يشملها الدعم هم السعوديون، الذين تمتد مدة إقامتهم خارج البلاد عن 90 يومًا، لأنه لا يستهلك خدمات الطاقة.. متوقعًا أن كل مواطن يحصل على البدل ويرشد يستفيد من المبلغ ويدخر، معتبرا أن الترشيد مرتبط ارتباط بالدعم.



وأكد ذات المصدر أن موعد صرف البدل سيسبق موعد تنفيذ قراررفع أسعار الطاقة، وأن التسجيل في البرنامج سيبدأ في فبراير لجميع الفئات، وقال إنه لم يصدر قرار رسمي يحدد مبالغ الدعم الشهري لتلك الفئات، متوقعًا أن صدور القرار خلال الفترة القادمة، معتبرًا أن المبالغ المعلن عنها في وسائل الإعلام افتراضية وليست فعلية، بشكل تقديري على سبيل المثال فقط، معبرًا عن تفائله بالدعم، الذي سيتم وفق دراسات، وحسب الفئات المستفيدة من المواطنين محكومة بمعايير عادلة ومنطقية تحدد وفق الدخل والاستهلاك.

يُذكر أن برنامج حساب المواطن يهدف إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين المستحقين والأسر ذات الدخل المنخفض، إضافة إلى تشجيع الأسر على الاستهلاك الرشيد للطاقة والمياه، لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة.. وتشير الوثيقة إلى أن رب الأسرة يقوم بتعبئة استمارة على البوابة الإلكترونية، بداية من فبراير المقبل تشمل البيانات الخاصة به وبأفراد أسرته لبيان مستحق الدعم من عدمه.


Source