يا عوض قوم احلق شنبك..  قصة حدثت بالمحكمة 


للتسجيل في خدمة الواتس اب المجانية
ارسل كلمة “اشتراك” للرقم 00966595112464
أخبار حصرية - منوعات - فيديو - صور



عادت مُجدداً مقولة “قوم احلق شاربك” والتي أطلقها قاضٍ بالمحكمة الجزئية بالطائف على مواطن في إحدى جلسات الترافع، والتي حضرها خصومه، للتداول مرةً ثانية عبرَ وسائل التواصل الاجتماعي، وكأن الواقعة حديثة، إلا أنَ تلك الواقعة الفريدة كانت في العام 1429 هـ، ما يعني أن غرابة ذلك الطلب من القاضي للمواطن وهو المُدعي في القضية، أعادت للأذهان تفاصيلها، من خلال تداولها دون أن يعلموا المُتابعين عما انتهت إليه، وهل بقيَ الشنب أم طار بالحلاقة؟.

وبالتواصل مع المواطن صاحب ذلك الحدث والذي عادَ مُجدداً للأذهان من خلال تداوله، وهو “عوض بن مرزوق المذاهبي الحارثي”، والذي بدأ حديثه ضاحكاً، قال: وردتني اتصالات كثيرة اليوم حيال تلك الحادثة والتي كانت إحدى الصحُف قد نشرتها في ذلك الحين، وفي وقتها لم تكُن معروفة، ولكن قوة وسائل التواصل الاجتماعي “تويتر والواتس” ساهمت في انتشارها بعد قرابة التسع سنوات من وقوعها.

وعاد الحارثي مُسترجعاً تفاصيل تلك الأحداث بقوله: وقعَ خلاف بيننا وبين قبيلة تُقاربنا في مركز قيا جنوب شرقي الطائف، وذلك حول موقع لإنشاء مدرسة، ما أدى لكثرة الجدال بيننا وبينهم حتى أن وصل بنا الحال لإدارة التعليم من أجل أن تفصل في الأمر وتُنهي الخلاف، ولكن هُناك زاد بتلفظ أحد أفراد تلك القبيلة علي تحديداً بكلام غير مقبول وعلى مرأى ومشهد من الحضور، ما دفعني لإحالة الأمر للمحكمة الجزئية بالطائف، حيث قبلت طلبي، وطلبت الخصوم للحضور.

وأضاف: أول جلسة للنظر في مرافعات تلك القضية كانت قد انطلقت في اليوم 21 – 4- 1429 هـ، لتتوالى بعدها الجلسات حتى الثالثة، حيث وبعد أن طلب مني القاضي آنذاك الجلوس بي خصومي الثلاثة، ونادى علي من بينهم بعد أن نظر في هويتي وقال: “قوم احلق شنبك”، ما أثارني وسألته عن ذلك الطلب غير المتعلق بالقضية، وحلف القاضي بعدها بأنه لن يحكم في القضية إلا بعد أن أحلق شنبي، مانحاً إياي ساعة واحدة من أجل الحلاقة، حينها طلبت هويتي وقلت للقاضي: شنبي لا يخصك، إلا أنهُ أصرَ على ذلك بحسب صحيفة سبق.

وتابع الحارثي: لم ينفع عتابي للقاضي على طريقة نصحه وإجباره لي على الحلاقة بهذا الشكل المُحرج أمام خصومي، حتى أن وصل الأمر لطردي من الجلسة حتى أن أحلق، مشيراً أنه ظلَ قرابة الأسبوعين في محاولات مع رئيس المحكمة والذي اشتكى القاضي عليه، إلا أن القاضي لم يعدل عن طلبه، وبدوره أجل الجلسة لموعدٍ لاحق، مشدداً على العاملين في مكتبه بعدم السماح له بالدخول حتى يحلق شنبه، وبالفعل نفذ كاتب القاضي ذلك التوجيه ورفض دخوله عليه.

وواصل: رفعت برقيات في حينه لوزارة العدل، ولوزارة الداخلية، وللديوان الملكي، وحضرت لجان وقتها وتابعت الأمر مع القاضي، وفتحت التحقيق معه، ولا أعلم ما حدث سوى أن معلومات تسربت لدي بكف القاضي.. والله أعلم.

وختم الحارثي بأن القضية وبعيداً عن المحكمة وإصرار القاضي علي أن أحلق شنبي الذي احتفظت به، انتهت ولله الحمد بالصُلح، وتم إنشاء مبنى المدرسة في موقعٍ يفصل بين القبيلتين، وأنا الآن أقيم داخل مدينة الطائف بعد انتقالي إليها من مركز قيا والتي تبعد عن الطائف قرابة 70 كم.


Source 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

  1. حسين احمد

    يقول ما عرف ليش قله القاضي قم احلق شنبك اول هههههه الشنب ذا تدخل فيه مسابقات الشنب حق جينيس

    الرد
  2. الجوف

    هل عوض حلق شنبه او مازال بشنبه ??? لو القاضي يدري ويشوف شنب جارنا وش كبره تقو قرون جاموس والله غير يستقيل القاضي ويقعد يبيع جرجير وفجل.

    الرد
    1. ابو يزيد

      الجوف ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه الله يسعدك ويسعد تعليقك

      الرد
  3. السعد

    للأسف بعض القضاه متغطرس ويفكر أن كلامه قرآن منزل لايعترض عليه أحد ”

    الرد
  4. أبوعاصم العضياني

    ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الصحيحين, البخاري ومسلم -وهما أصح الكتب بعد القرآن- هذان الصحيحان, صحيح البخاري وصحيح مسلم هما أصح الكتب بعد كتاب الله -عز وجل- ثبت فيهما عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين) من حديث ابن عمر عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين) وفي اللفظ الآخر: (قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين) وفي اللفظ الآخر: (أحفوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين) وفي رواية مسلم من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس) فهذه الأحاديث الصحيحة كلها تدل على وجوب إعفاء اللحى وتوفيرها وإرخائها وعدم قصها أو حلقها ولو طالت، الواجب علينا السمع والطاعة لنبينا -عليه الصلاة والسلام- يقول الله -عز وجل-: قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (54) سورة النــور. ويقول الله -جل وعلا-: مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ (80) سورة النساء. ويقول –سبحانه وتعالى- في كتابه العظيم: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (63) سورة النــور. يعني المخالفة لأمر الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيه خطرٌ عظيم؛ وذلك أن المخالف قد يصاب بالفتنة وهي الشرك -والعياذ بالله- أو بعذاب أليم في الدنيا وفي الآخرة بسبب المخالفة، وقال -جل وعلا-: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا (7) سورة الحشر. وقال -جل وعلا-: تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم* وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ (13-14) سورة النساء. وفي صحيح البخاري عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قيل يا رسول الله: من يأبى؟ قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى). وفي الصحيحين عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع الأمير فقد أطاعني، ومن عصى الأمير فقد عصاني). يقول -صلى الله عليه وسلم- فيما رواه الشيخان البخاري ومسلم (من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع الأمير فقد أطاعني، ومن عصى الأمير فقد عصاني) -يعني في المعروف- الأمير يطاع في المعروف لا في المعصية، كما في الأحاديث الأخرى: (إنما الطاعة في المعروف). والشوارب تقص (قصوا الشوارب) وتحف (أحفوا الشوارب) جميعها أطرافها ووسطها الواجب قصها جميعها أو حفها جميعها, ما هو بالأطراف فقط ويخلي الوسط، أو الوسط ويخلي الأطراف كفعل المجوس، لا، الواجب قصها، قال أبو محمد بن حزم في كتابه المحلى المعروف: (اتفق العلماء على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرضٌ) يعني واجب على المسلمين, وحكا الإجماع, إجماع العلماء على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض؛ لأن الأوامر جاءت بذلك, فالواجب على المؤمن أن يمتثل أما العنفقة التي تحت الشارب التي تحت الشفة السفلى فهذه تبع اللحية يقال لها العنفقة, الشعيرات التي تحت الشفة السفلة هذه تابعة للحية وأما الشارب فهو كل ما كان على الشفة العليا هذا يقال له الشارب, الواجب إحفائه أو قصه كما أمر به النبي -عليه الصلاة والسلام- ولا يحلق, الأفضل لا يحلق يقص قص وفق الله الجميع. وجزاكم الله خيراً..

    الرد
  5. صنهات

    غالبا يكون الشنب الملفت للنظر بسبب عقدة نقص في صاحبة .. والحمد لله

    الرد
  6. ابو محمد

    القاضي ماله حق في طلبه
    واذا رأى شيئ استنكره من احد فعليه النصيحة في السر ولا يكون امام الملاء.
    يقول الإمام الشافعي: إذا نصحتني على انفراد فقد نصحتني .. وإذا نصحتني أمام الناس فقد فضحتني .

    الرد
  7. هتلر

    بعض المشايخ فيه تغطرس مدري ليه شكله ماصدق على الله يكون قاضي ، وبعدين الشكل مايهم وش دخله في خلق الله ان شاء الله وجه كله شعر ماعليه من الرجال

    الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *