#عاجل اعلان تفاصيل جديدة و تعديلات تنظيم الدعم السكني


للتسجيل في خدمة الواتس اب المجانية
ارسل كلمة “اشتراك” للرقم 00966560817633
أخبار حصرية - منوعات - فيديو - صور





ذكرت تقارير “سبق” ان التعديلات أسقطت مسمى “قرض سكني” و “قرض وأرض سكنيين معاً” وإضافة تعريفين جديدين، الأول “تمويل” والثاني “ائتمان” لتعريف الدعم السكني اضافة الى سماح مجلس الوزراء من ضمن التعديلات لقوائم الانتظار في صندوق التنمية العقارية- الذين حصلوا على أرقام طلبات قبل تاريخ ١٤٣٢/٧/٢٣هـ- الراغبين في الاستفادة من الدعم السكني، الذي سيقدم بموجب أحكام تنظيم الدعم السكني، بالتقدم إلى وزارة الإسكان، من خلال البوابة الإلكترونية.

وكان من ضمن التعديلات إلغاء نسبة الاستقطاع من الدخل الشهري للمستفيد والتي كانت محددة ب (٢٥%) من دخله الشهري حيث تم تعديل الفقرة (1) من المادة (الرابعة عشرة ) لتكون بالنص الآتي : يستوفى القسط المالي للدعم السكني وفقاً للآلية التي تحددها اللائحة ، وبما لا يخالف الأنظمة والتعليمات المعمول بها ، وبخاصة ما يتصل بالنسب المحددة للاستقطاع.

وفيما يلي تفاصيل قرار مجلس الوزراء التي أعلنت بشكل رسمي اليوم:
أولاً: إجراء عدد من التعديلات على تنظيم الدعم السكني، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (82) وتاريخ 5-3-1435هـ، وذلك وفقاً لما يلي:
1- تعديل تعريف “الدعم السكني” الوارد في المادة (الأولى) ليكون بالنص الآتي: “الدعم السكني: ما تقدمه الدولة من وحدة سكنية، أو أرض سكنية، أو تمويل، أو ائتمان، أو غير ذلك من أوجه الدعم”.
2- تعديل المادة (الثالثة) لتكون بالنص الآتي“تتولى الوزارة تنفيذ هذا التنظيم، ولها التنسيق مع الصندوق وغيره من جهات القطاع العام أو الخاص أو الأهلي، لأداء أي مهمة تتعلق بذلك”.
3- إضافة عبارة إلى عجز المادة (الرابعة) تنص على الآتي: “وتحدد اللائحة من يعد في حكم الأسرة- لأغراض تطبيق هذا التنظيم – ممن لم يشمل بالمجموعات المنصوص عليها في هذه المادة”.
4- إضافة عبارة إلى عجز الفقرة (ب) من المادة السادسة تنص على الآتي: “أو من يعد في حكم الأسرة”.
5- تعديل الفقرة (هـ) من المادة (السادسة) لتكون بالنص الآتي: “ ألا يكون قد سبق لأحد أفراد الأسرة الاستفادة من برنامج دعم سكني حكومي أو خاص، لغرض تملك مسكن، وذلك وفقاً لما تحدده اللائحة”.
6- إضافة عبارة إلى عجز المادة (السابعة) تنص على الآتي: “ولها كذلك التنسيق مع الجهات الحكومية بما يكفل استمرار تزويد الوزارة – بشكل مستمر- بأي تحديث يطرأ على تلك المعلومات والمستندات”.
7- حذف الفقرتين (أ) و(د) من المادة (الثانية عشرة).
8- تعديل الفقرة (1) من المادة (الرابعة عشرة) لتكون بالنص الآتي:“يستوفى القسط المالي للدعم السكني وفقاً للآلية التي تحددها اللائحة ، وبما لا يخالف الأنظمة والتعليمات المعمول بها، وبخاصة ما يتصل بالنسب المحددة للاستقطاع.
9- تعديل المادة (الخامسة عشرة) لتكون بالنص الآتي: “يحدد إجمالي الأقساط المالية للدعم السكني بناءً على الموقع والمساحة، وتحدد اللائحة الأحكام الخاصة بذلك”.
10- تعديل المادة (التاسعة عشرة) لتكون بالنص الآتي: “استثناءً من حكم المادة (الثامنة عشرة) من هذا التنظيم ، للوزارة إحداث ما يلي:
1- برامج توفير الدعم السكني بالتنسيق مع جهات القطاع العام أو الخاص أو الأهلي، وما قد يتطلبه ذلك من تحويل ملكية الأراضي السكنية إلى هذه الجهات ،لبناء مساكن عليها تخصص لمستحقي الدعم السكني.
2- برامج تعجيل سداد الأقساط المالية بالتنسيق مع القطاع الخاص، ونقل ملكية الوحدة أو الأرض السكنية معجلاً للمستفيد لتوفير تمويل السداد أو البناء، وتحدد اللائحة الإجراءات الخاصة بالبرامج المنصوص عليها في هذه المادة وكيفية عملها.

ثانياً: بالنسبة إلى أصحاب الطلبات المقدمة إلى صندوق التنمية العقارية- التي لدى أصحابها أرقام قبل تاريخ 23-7-1432هـ ، ويرغبون في الاستفادة من الدعم السكني الذي سيقدم بموجب أحكام تنظيم الدعم السكني- فلهم التقدم إلى وزارة الإسكان من خلال البوابة الإلكترونية، ولا يكتمل تخصيص الدعم السكني للمستحقين منهم إلا بعد تنازلهم عن طلبات القروض السكنية لدى الصندوق.

ثالثاً: حذف البند (خامساً) من قرار مجلس الوزراء رقم (82) وتاريخ 5-3-1435هـ .

Source

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

  1. ابو يزيد

    ماشاء الله يوم عجزتم عن تامين سكن للمواطنين مطلعين نظام تقسيم أ تقسيم ج وياكثر تقاسيمكم الملك عبدالله الله يرحمه صرف مليارات عشان الاسكان ويوم اختفت الملايارات طلعتم لنا نظام جديد… ما نقول غير تقسيم (ح)
    حسبي الله عليكم

    الرد
    1. ابو سالم

      ههههه شكل بيتي في المقبرة العمر رح وهم د ب أ ج لا فهمت جالسين يكلمون أنفسهم وانت لا تفهم لكذا رموز ا ب ت ث الموطن بسيط فهمه بوضوح

      الرد
  2. almalki

    ????????? الله لايبلانا كلام في كلام وسرقه فلوس الدوله والاسكان ماشفنها لاكن مااقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل في الي كانو ورى هاذي المهازل المتعقبه العالم وصلو الفضاء واحنا للحين ما حلينا مشكله الاسكان ترا الشغله بسيطه مره ونتو معقدينها تاسيس شركه حكوميه تقوم ببناء المساكن باختيار المواطن لتصميم سكنه وانتهت مايحتاج تعطونا نماذجكم المعفنه الي اغلبها ما تتوافق معى عاداتنا وتقاليدنا

    الرد
  3. الوزير

    هههههههههههههه موت يا ثور حتى يجيك التبن والله ما يستحو كل يوم قرار اقسم بالله مهزله رح تقوم الساعه وقرارات وزارة الاسكان ماتخلص ضحكتو العالم علينا

    الرد
  4. fiaz alfiaza

    لعنكم اللة انتم ومن تلاعب باعصابنا سنين مطولة وربي لوحنا في تل ابيب قد سكنا احنا وعيالنا،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

    الرد
  5. اركان بن دهيس

    غالباً القرارات لمصلحة البلاد والعباد .. اللي صار تعديل تنظيم لتنظيم سابق يتماشى مع المرحلة الراهنة ..
    القرار لم يلغي القرض.. ولا الخيارات الاخرى.

    الرد
  6. عبدالله الزهراني

    أصبحنا في مسألة الإسكان مسخرة ببن الدول اعلنوها صراحة انكم عاجزين وتركوا الكذب والتقسيمات الزائفة

    الرد
  7. سلام

    تكفون الدولة من أغنياء دول العالم لا تحسوني بالفقر والذل أريد امتالك منزل زي أغلب العالم ووظيفة جيدة العالم والله تطورت ونحن نريد سكن ملك

    الرد
  8. سعود الهاجري

    الحمد لله ع كل حال اللهم عجل لنا ولاخواننا بالسكن المناسب وخفف عنا دفع الاجارات المهلكة ويسر لنا من يخاف الله فينا يارب العالمين

    الرد
  9. ابو ريم

    فين راحات المليارات التي صرفها الملك عبدالله رحمة الله عليه على مشروع الاسكان اسكنه الله في الفردوس الاعلى في الجنه

    الرد
  10. ابو علي

    خلااااااااااص عاد خلااااا
    و ربي مصختوها يا وزارة الإسكان آخر مصخرة
    يرحم امكم خلاص خليتونا مصخرة عند الناس
    يلعن ابوه سكن يجي من صوبكم
    طقت كبودنا منكم و من خزعبلاتكم المستمرة
    قولوها بصريح العباره
    و فكووووووونا …
    حسبي الله على كل من له يد في تعب المواطن من قريب و من بعيد …

    الرد
  11. Mohammed

    لاحول ولاقوة إلا بالله
    بدأ الإسكان يلفظ أنفاسه الأخير تقبل التعازي مقدما في المخططات المسروقه
    والله يعوض علينا في المواعيد المكذوبة كل وزير له كلمه ولقمه كبيره يبلعها والمواطن يغص منها ويشرب عليها كاسة مويه مرشوشه
    حسبي الله ونعم الوكيل
    من يوم قالو عندي سكن عايلي عشان قطعة ارض شريتها من أجل التقديم على الصندوق وتم بيعها قبل مشروع الاسكان بسنين

    الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *