الرئيسية
الفجر
5:20 صـ
الشروق
6:28 صـ
الظهر
11:47 صـ
العصر
2:46 مـ
المغرب
5:06 مـ
العشاء
6:13 مـ
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض الاثنين 22 ربيع الأول 1439 هـ
مـجـانـا ً مـجـانـا ً مـجـانـا ً

لتصلك الرسائل على الواتساب
ارسل كلمة “اشتراك” عبر الواتساب للرقم 00966557823006
أخبارعاجلة-أوامر ملكية -حصريات-منوعات فيديو-صور-صحة-تقنية-وظائف ...والكثير


احدث الأخبار

واتساب: التطبيق سيتوقف عن هذه الهواتف بعد 20 يوماً في ثالث حكم.. “الإدارية” تقضي بإلزام “العقاري” بإقراض المستفيدين على النظام السابق بالأرقام.. نسبة المتملكين والمؤجرين لمساكن في السعودية.. والمناطق التي يزيد فيها التملك طالبة تضع مولودها داخل قاعة الاختبار بعد أن فاجأها المخاض بجامعة تبوك شاهد: الأمير محمد بن نايف يدفع كرسي والدته المتحرك بعد خروجها من المستشفى شاهد.. شاب يسرق جوال فتاة من يدها أثناء انتظارها أمام أحد المحلات 7 ضوابط لإتمام زيجات القاصرات.. والشروط ستطبق على الأجنبيات المتزوجات في المملكة “العقاري” يبدأ تقديم الدعم لمستفيدي “التمويل القائم” خلال أسبوعين فيديو متداول رائع لصديق يفاجئ صديقه بجوال آيفون  هدية لأولياء الأمور شاهد “كيف يتقي أبنائك الطلاب برد الشتاء” وزارة العمل تلزم الأفراد إصدار بطاقة مسبقة الدفع لرواتب العاملة المنزلية  “حماية المستهلك” تقدم عدة نصائح عن أنواع الدفايات المنزلية قبل الشراء.. وتحذر من أول أكسيد الكربون مقطع فيديو قبل اغتيال علي عبدالله صالح يحير الجميع  تعرف على جميع السلع والخدمات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة  رسالة تحذيرية شديدة لكل مستخدمي هواتف “آيفون” قبل “الكارثة”

#عاجل اعلان تفاصيل جديدة و تعديلات تنظيم الدعم السكني

#عاجل اعلان تفاصيل جديدة و تعديلات تنظيم الدعم السكني





ذكرت تقارير “سبق” ان التعديلات أسقطت مسمى “قرض سكني” و “قرض وأرض سكنيين معاً” وإضافة تعريفين جديدين، الأول “تمويل” والثاني “ائتمان” لتعريف الدعم السكني اضافة الى سماح مجلس الوزراء من ضمن التعديلات لقوائم الانتظار في صندوق التنمية العقارية- الذين حصلوا على أرقام طلبات قبل تاريخ ١٤٣٢/٧/٢٣هـ- الراغبين في الاستفادة من الدعم السكني، الذي سيقدم بموجب أحكام تنظيم الدعم السكني، بالتقدم إلى وزارة الإسكان، من خلال البوابة الإلكترونية.

وكان من ضمن التعديلات إلغاء نسبة الاستقطاع من الدخل الشهري للمستفيد والتي كانت محددة ب (٢٥%) من دخله الشهري حيث تم تعديل الفقرة (1) من المادة (الرابعة عشرة ) لتكون بالنص الآتي : يستوفى القسط المالي للدعم السكني وفقاً للآلية التي تحددها اللائحة ، وبما لا يخالف الأنظمة والتعليمات المعمول بها ، وبخاصة ما يتصل بالنسب المحددة للاستقطاع.

وفيما يلي تفاصيل قرار مجلس الوزراء التي أعلنت بشكل رسمي اليوم:
أولاً: إجراء عدد من التعديلات على تنظيم الدعم السكني، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (82) وتاريخ 5-3-1435هـ، وذلك وفقاً لما يلي:
1- تعديل تعريف “الدعم السكني” الوارد في المادة (الأولى) ليكون بالنص الآتي: “الدعم السكني: ما تقدمه الدولة من وحدة سكنية، أو أرض سكنية، أو تمويل، أو ائتمان، أو غير ذلك من أوجه الدعم”.
2- تعديل المادة (الثالثة) لتكون بالنص الآتي“تتولى الوزارة تنفيذ هذا التنظيم، ولها التنسيق مع الصندوق وغيره من جهات القطاع العام أو الخاص أو الأهلي، لأداء أي مهمة تتعلق بذلك”.
3- إضافة عبارة إلى عجز المادة (الرابعة) تنص على الآتي: “وتحدد اللائحة من يعد في حكم الأسرة- لأغراض تطبيق هذا التنظيم – ممن لم يشمل بالمجموعات المنصوص عليها في هذه المادة”.
4- إضافة عبارة إلى عجز الفقرة (ب) من المادة السادسة تنص على الآتي: “أو من يعد في حكم الأسرة”.
5- تعديل الفقرة (هـ) من المادة (السادسة) لتكون بالنص الآتي: “ ألا يكون قد سبق لأحد أفراد الأسرة الاستفادة من برنامج دعم سكني حكومي أو خاص، لغرض تملك مسكن، وذلك وفقاً لما تحدده اللائحة”.
6- إضافة عبارة إلى عجز المادة (السابعة) تنص على الآتي: “ولها كذلك التنسيق مع الجهات الحكومية بما يكفل استمرار تزويد الوزارة – بشكل مستمر- بأي تحديث يطرأ على تلك المعلومات والمستندات”.
7- حذف الفقرتين (أ) و(د) من المادة (الثانية عشرة).
8- تعديل الفقرة (1) من المادة (الرابعة عشرة) لتكون بالنص الآتي:“يستوفى القسط المالي للدعم السكني وفقاً للآلية التي تحددها اللائحة ، وبما لا يخالف الأنظمة والتعليمات المعمول بها، وبخاصة ما يتصل بالنسب المحددة للاستقطاع.
9- تعديل المادة (الخامسة عشرة) لتكون بالنص الآتي: “يحدد إجمالي الأقساط المالية للدعم السكني بناءً على الموقع والمساحة، وتحدد اللائحة الأحكام الخاصة بذلك”.
10- تعديل المادة (التاسعة عشرة) لتكون بالنص الآتي: “استثناءً من حكم المادة (الثامنة عشرة) من هذا التنظيم ، للوزارة إحداث ما يلي:
1- برامج توفير الدعم السكني بالتنسيق مع جهات القطاع العام أو الخاص أو الأهلي، وما قد يتطلبه ذلك من تحويل ملكية الأراضي السكنية إلى هذه الجهات ،لبناء مساكن عليها تخصص لمستحقي الدعم السكني.
2- برامج تعجيل سداد الأقساط المالية بالتنسيق مع القطاع الخاص، ونقل ملكية الوحدة أو الأرض السكنية معجلاً للمستفيد لتوفير تمويل السداد أو البناء، وتحدد اللائحة الإجراءات الخاصة بالبرامج المنصوص عليها في هذه المادة وكيفية عملها.

ثانياً: بالنسبة إلى أصحاب الطلبات المقدمة إلى صندوق التنمية العقارية- التي لدى أصحابها أرقام قبل تاريخ 23-7-1432هـ ، ويرغبون في الاستفادة من الدعم السكني الذي سيقدم بموجب أحكام تنظيم الدعم السكني- فلهم التقدم إلى وزارة الإسكان من خلال البوابة الإلكترونية، ولا يكتمل تخصيص الدعم السكني للمستحقين منهم إلا بعد تنازلهم عن طلبات القروض السكنية لدى الصندوق.

ثالثاً: حذف البند (خامساً) من قرار مجلس الوزراء رقم (82) وتاريخ 5-3-1435هـ .



Source