الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية
اضـغـط هــنا

لتصلك الرسائل على الواتساب ✆ ((مـجـانـاً))
{أخبار - حصريات - منوعات - فيديو - صور- اوامر ملكية - صحة - تقنية - وظائف}


هل «الأعسر» أكثر ذكاءً وإبداعاً من مستخدمي اليد اليمنى؟

هل «الأعسر» أكثر ذكاءً وإبداعاً من مستخدمي اليد اليمنى؟

▪ واتس المملكة:
الكتابة باليد اليسرى والاعتماد عليها في كل شيء بدلا من اليمنى، سلوك يلحظه رب الأسرة في بعض أبنائه خلال سن مبكر من حياته، ليطلق عليها بعد ذلك شخصاً أعسر أو صاحب يد يسرى أو “أشول”.




وعقب ظهور أحد الأبناء على هذا النحو، تدور التساؤلات بين أفراد الأسرة، هل بالفعل الشخص الأعسر أنجح وأكثر إبداعاً ويفكر بطريقة مختلفة عن يميني اليد؟ وهل ممكن التعرف على يساري اليد وهو طفل رضيع؟ ولماذا يساريو اليد أكثر نجاحا في منافسات الرياضة؟ وكم نسبتهم في المجتمع؟ وهل السبب وراثي؟



ووفقاً لتقرير نشره موقع “دويتشه فيله” فإن نسبة يساريي اليد في المجتمعات المختلفة تتراوح ما بين 5 بالمائة وَ 25 بالمائة، كما أن نسبتهم بين الرجال أكثر منها بين النساء، بحسب ما تنقل وكالة الأنباء الألمانية.

وبحسب الموقع فليس بالضرورة أن يكون الشخص الأعسر أكثر إبداعاً من غيره، رغم تميز بعض يساري اليد في مجالات عدة، لكن ووفقا للتقرير فإن وجود مبدعين كثير يستخدمون اليسرى ليس دليلا أن يساريي اليد أكثر إبداعا من غيرهم، صحيح أن العلماء يرون أن النصف الإبداعي الأيمن للمخ يكون أكثر هيمنة لدى المتقنين للعمل بأيديهم اليسرى، لكن هذا لا يعني تلقائيا أنهم أكثر إبداعا من غيرهم، وفق ما ينقل موقع تي أونلاين الألماني الإلكتروني.

وقد استنتجت دراسات علمية عديدة أن متوسط نسبة الذكاء لا يختلف بشكل استثنائي بين يمينيي اليد ويسارييها، غير أن هذه الدراسات وجدت أن القِيَم الإحصائية المتطرفة أكثر لدى يساريي اليد، مقارنةً بالقِيَم الإحصائية المتطرفة لدى يمينيي اليد. وهذا يعني أنه توجد نسبة كبيرة من الأطفال اليساريي اليد الموهوبين والمتميزين والمتفوقين في مادة الرياضيات مثلاً. لكن في المقابل توجد كذلك نسبة مماثلة من الأطفال اليساريي اليد ممن لديهم صعوبات في التعلم أيضاً.

لماذا ينجحون رياضياً؟

ملاحظة أخرى جديرة بالاهتمام وهي أن نسبة يساريي اليد من بين اللاعبين الأبرز في العالم -ضمن مختلف المنافسات الرياضية- تتراوح بين 20 بالمائة و55 بالمائة، أي أكثر من المتوسط لدى غيرهم، بحسب ما ينقل موقع تي أونلاين الألماني الإلكتروني.

لكن النجاح الرياضي ليساريي اليد لا يعود إلى تفوقهم الدماغي في التفكير، بل إن السبب الحقيقي يُعزى إلى أن منافسيهم لا يستطيعون تقييم تحركاتهم الرياضية وتمييزها بدقة أثناء اللعب، ومن هذه الرياضات: الملاكمة والتنس والمبارزة وكرة القدم.

كيفية التعرف عليه وهو رضيع

وبحسب الموقع فمن الممكن التعرف على يساري اليد وهو طفل رضيع، بل وهو ما زال أيضاً جنيناً في بطن والدته ابتداءً من أسبوع الحمل الـ 15 بحسب دراسة أيرلندية.

وأظهرت الدراسة أن جميع الأطفال الأجنة الذين كانوا يمُصّون إصبع إبهامهم الأيمن -وهم في بطون أمهاتهم- أصبحوا يمينيي اليد، في حين أصبح ثلثا الأطفال الأجنة الذين كانوا يضعون إصبع إبهامهم الأيسر في أفواههم -وهم في أرحام والداتهم- يساريي اليد.

يشار إلى أن معظم الأطفال الرضع يميلون إلى التغيير في استخدام اليد اليمنى واليسرى ويثبتون على استخدام إحدى اليدين ابتداءً من سن الرابعة.

Source