الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية
اضـغـط هــنا

لتصلك الرسائل على الواتساب ✆ ((مـجـانـاً))
{أخبار - حصريات - منوعات - فيديو - صور- اوامر ملكية - صحة - تقنية - وظائف}


بعد قرار تثبيت عقود “السايبر”.. بنوك تعيد هامش الربح السابق للعملاء

بعد قرار تثبيت عقود “السايبر”.. بنوك تعيد هامش الربح السابق للعملاء

▪ واتس المملكة:
أعلن عدد من البنوك توجهها إلى إعادة هامش الربح السابق الذي تسببت فيه عقود “السايبر” إلى العملاء المتضررين؛ وذلك بعد قرار تحويل قروض التمويل العقاري من صيغة الإجارة إلى صيغة المرابحة.




وتأتي هذه الخطوة بعد مبادرتها بتثبيت أقساط التمويل العقاري المتغيرة؛ لتمكين المواطنين من تملُّك السكن المناسب دون ارتفاع القسط الشهري، كأحد الحلول لإغلاق ملف المطالبات الذي استمر سنوات بعد وقوع عدد من المستفيدين ضحايا.



يُشار إلى أن عدد البنوك التي أعلنت التثبيت رسميًّا حتى الآن ثلاثة بنوك، هي (الأهلي والراجحي والرياض)، فيما ينتظر من البقية المبادرة.

من جهتها، طالبت جمعية حماية المستهلك متضرري نظام “السايبر” بالتواصل مع البنوك بعد أن قرر عدد منها تثبيت الأقساط المتغيرة، وإخطارها بمدى رضاهم عن تلك المبادرة.

ويفسر “السايبر” بأنه سعر الفائدة بين البنوك عند الإقراض فيما بينها. ويتم تحديد النسبة بشكل يومي، وقد تتغير ارتفاعًا أو انخفاضًا بحسب الدولار.

وكانت البنوك قد خالفت تعليمات مؤسسة النقد التي توصي بأن تكون نسبة الاستقطاع من دخل العميل عند الحصول على تمويل عقاري بما لا يتجاوز الـ٦٠٪‏ من الراتب، وسمحت بـ٦٥٪‏ لمن تتجاوز رواتبهم الـ١٢ ألف ريال، وما عدا ذلك يعد مخالفًا. ومن المتوقع أن تبادر البنوك بعد “الراجحي” للعمل على تثبيت القرض.

source