أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

التجارة تدعو إلى تصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية تجنبا لشطبها

التجارة تدعو إلى تصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية تجنبا لشطبها

▪︎ واتس المملكة

.



دعت وزارة التجارة اليوم الأحد عموم التجار المنتهية سجلاتهم التجارية إلى تصحيح أوضاعها تجنبًا لاتخاذ الوزارة للإجراء النظامي بشطب السجل المنتهي تلقائيا بعد 30 يوما من الإخطار الرسمي، وفقًا للمادة السابعة من نظام السجل التجاري.

وحثت الوزارة على سرعة تصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية بتجديدها أو شطبها، ويتم تصحيح أوضاع سجلات “المؤسسات” عبر الخدمات الإلكترونية للمركز السعودي للأعمال، و”الشركات” عبر الخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة، موضحة أن المالك مسؤولا عن جميع التبعات والمستحقات جراء الشطب الذي يتم تلقائيا بعد 30 يوما من الإخطار .

ونصت المادة السابعة من نظام السجل التجاري على الآتي: ” يجب على التاجر أو وارثه أو المصفي – حسب الأحوال – أن يتقدم إلى مكتب السجل التجاري بطلب لشطب القيد في الأحوال الآتية: 1 – ترك التاجر تجارته بصفة نهائية. 2 – وفاة التاجر. 3 – انتهاء تصفية الشركة.

وأوضحت أنه يجب أن يقدم الطلب خلال تسعين يوما من تاريخ الواقعة التي تستوجب شطب القيد، وفي حال لم يقدم أصحاب الشأن طلب الشطب، يقوم مكتب السجل التجاري بعد التحقق من الواقعة وبعد إخطار أصحاب الشأن بخطاب مسجل بالشطب من تلقاء نفسه بعد ثلاثين يوما من تاريخ الإخطار ما لم يتسلم المكتب من صاحب الشأن خلال هذه المدة ما ينفي هذه الواقعة.

والجدير بالذكر أنه في حالة صدور حكم أو قرار نهائي بشطب السجل تطبيقا للأنظمة المعمول بها، يقوم مكتب السجل التجاري المختص بالشطب بمجرد إخطاره بالحكم أو القرار .

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source slaati