أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

صوت الجنوب العالمي يرتفع في الشمال: الدول الإسلامية توسّع إمكانياتها الإعلامية بالتعاون مع روسيا

صوت الجنوب العالمي يرتفع في الشمال: الدول الإسلامية توسّع إمكانياتها الإعلامية بالتعاون مع روسيا

▪︎ واتس المملكة

.



لقد أصبح الاحتكار في الفضاء الإعلامي من الماضي، والعالم الآن يُبنى على تبادل البيانات والمعلومات. ونحن نرغب في تعزيز علاقاتنا بين الوكالات الإعلامية”، – أعلن محمد اليامي، المدير العام لاتحاد وكالات الأنباء في منظمة التعاون الإسلامي، في 15 مايو على منصة المنتدى الاقتصادي الدولي الخامس عشر “روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان.

وفي إطار المنتدى، جرت جلسة إعلامية بخصوص “التوجهات الرئيسية في تحول مجال المعلومات في العالم الحديث ودول منظمة التعاون الإسلامي”, وذلك بمشاركة ممثلي منظمة التعاون الإسلامي ورؤساء أكبر وكالات الأنباء في روسيا، وإيران، والعراق، والمملكة العربية السعودية، وتركيا، وتونس، وتركمانستان، وإندونيسيا، ودول أخرى في العالم الإسلامي.

وبحسب محمد اليامي، فإن تعزيز العلاقات بين الوكالات من مختلف الدول سيسهم في استخدام المصطلحات بشكل أكثر مسؤولية ودقة، بالإضافة إلى تعزيز مبدأ الحياد في الفضاء الإعلامي المعاصر، مما يحظي بالأهمية البالغة في ظل الأحداث المثيرة للجدل. وأكد اليامي أن “ينبغي استخدام الفضاء الإعلامي للتبادل الثقافي من أجل بناء الحوار بين الأديان والثقافات”.

إن إدارة الإعلام وباعتبارها جزء لا يتجزأ من أنشطة المنظمة قد استحدثت على مدى السنوات الأخيرة جملة من المشاريع الإعلامية ربما يأتي أبرزها الاستراتيجية الإعلامية التي تُعنى بالكثير من المجالات الإعلامية. وقد حرصت الدول الأعضاء على ضرورة إقامة شراكات مع المؤسسات الإعلامية داخل الفلك الإسلامي وفي الفضاء الدولي الأوسع ” – أفاد مدير إدارة الإعلام المكلف في الأمانة العام للمنظمة عبد الحميد الصالحي.

كما أشار الصاحلي إلى أن “لقد أطلقنا مجموعة من المبادرات لمكافحة ظاهرة الإسلاموفوبيا والتحديات الأخرى المعاصرة. نعقد منتديات مشتركة مع المنظمات في مجال الإعلام. في نوفمبر 2023، عقدنا اجتماعًا مشتركًا مع ممثلي الوكالة الروسية فيوري وقناة روسيا اليوم، وتوصلنا إلى اتفاق مبدئي بشأن تطوير العلاقات، بما في ذلك من خلال نشر الفيديوهات على منصاتنا. هذا المشروع وغيرها من مشاريعنا تهدف إلى تعزيز وتطوير العلاقات”.

لاحظ خبراء المنتدى أن وكالة الأنباء الدولية فيوري (بدأت أعمالها في خريف 2023) ستصبح صوتًا جديدًا “للجنوبالعالمي” في جميع أنحاء العالم ومصدرًا لنقل المعلومات الموضوعية والحصرية من الدول الإسلامية.

نتعاون مع العديد من دول العالم وأيضًا مع منظمة التعاون الإسلامي. نتمنى تطوير تعاوننا مع العالم الإسلامي في المستقبل، ونعتقد أنه سيزدهر لعدة أسباب. فيوري هي وكالة للجنوب العالمي. العالم يشهد تغيرات كبيرة، والجنوب العالمي يكتسب أهمية متزايدة. نحتاج إلى مصادر جديدة لنقل المعلومات. نحن نعزز أصوات الجنوب العالمي ونرغب في أنها تندمج بشكل متكامل في بناء العالم الجديد. ننتقل الأخبار والتقنيات… وقد حصلنا على الاعتراف كمصدر موثوق”، – قالت مديرة المحتوى في وكالة  فيوري، يكاترينا مافرينكوفا.

وفقًا للمديرة، الوكالة تبحث حاليًا عن شركاء جدد في مختلف القارات. “لقد أقمنا اتصالات مع المجموعات الإعلامية الرئيسية في أمريكا اللاتينية، وأفريقيا، وآسيا، بما في ذلك النظمات من السعودية، وتركيا، وإيران، والعراق، والجزائر، – كل هذه البلدان من بين شركاؤنا. كما يتم نقل الأخبار من غزة مباشرةً. ربما لدينا هناك مصرون أكثر من عند الاخرين.”

صحفيو الوكالة يتحدثون أكثر من 32 لغة. اللغات الرئيسية للبث هي الإنجليزية والعربية. ومن المخطط إنتاج 1000 مادة فيديو شهريًا من جميع أنحاء العالم.
“نريد إقامة تبادل ثقافي بين دول الجنوب العالمي، وتطبيق مناهج مبتكرة في نقل الأخبار”.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source slaati