أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

اعتماد "لائحة الاستشارات والتحليلات العقارية"

اعتماد "لائحة الاستشارات والتحليلات العقارية"

▪︎ واتس المملكة

.

اعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار “اللائحة التنظيمية للاستشارات والتحليلات العقارية” التي تهدف إلى رفع كفاءة السوق العقاري من جهة ورفع الموثوقية من جهة أخرى.



 الاستشارات العقارية هي التوصية أو الرأي أو المشورة المتصلة بالقطاع العقاري

وعرفت الهيئة “الاستشارات العقارية” بأنها التوصية أو الرأي أو المشورة المتصلة بالقطاع العقاري، التي تقدم للمستفيد كتابة، بينما يقصد “بالتحليلات العقارية” الرأي أو التحليل المتصل بالقطاع العقاري، الذي يقدم للعموم عبر وسائل الإعلام أو منصات التواصل الاجتماعي أو نحوها.

وأضافت الهيئة أن اللائحة ستكون نافذة حال نشرها في الصحيفة الرسمية، التي تضم عشر مواد توضح أحكام وشروط التراخيص والتزامات ومحظورات المرخص له، بالإضافة لعقوبات ومخالفات الأحكام النظامية الواردة في جدول تصنيف المخالفات والعقوبات المقررة لها باللائحة التنفيذية.

ونوهت بأن اللائحة تأتي امتداداً للوائح التنظيمية التي أفرزها نظام الوساطة والخدمات العقارية ولائحته التنفيذية، حيث جاء اعتماد اللائحة بعد طرحها على منصة “استطلاع” تمكيناً للعموم والجهات الحكومية والقطاع الخاص من إبداء مرئياتهم وملحوظاتهم عليها قبل إقرارها في سبتمبر الماضي.

يُذكر أنه وفقًا لنظام الوساطة العقارية لا تجوز ممارسة أنشطة الوساطة العقارية والخدمات العقارية إلا بعد الحصول على ترخيص من الهيئة العامة للعقار، وبحسب المادة الـ 19 من نظام الوساطة العقارية يُعاقَب كل من يخالف أي حكم من أحكام النظام بعقوبة أو أكثر من العقوبات الممثلة في الإنذار، وتعليق الترخيص لمدة لا تتجاوز سنة، وإلغاء الترخيص، وغرامة لا تتجاوز 200 ألف ريال.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source akhbaar24