أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

5 من أفلام "البحر الأحمر" بمهرجان "تورونتو"

5 من أفلام "البحر الأحمر" بمهرجان "تورونتو"

▪︎ واتس المملكة

.

شاركت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي بعرض 5 من أفلامها المدعومة من صندوق البحر الأحمر في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي “TIFF”، الذي انطلق في 7 سبتمبر الحالي، ويستمر حتى 15 من الشهر ذاته.

وتمثلت هذه الأفلام في “مندوب الليل”، و”بانيل وأداما”، و”إن شاء الله ولد”، و”بنات ألفة”، و”كذب أبيض”، وصنف الفيلم الأول ضمن “Discovery program”، الذي انطلق منه العديد من المخرجين العالميين من بينهم المخرج كريستوفر نولان.



“تسلّط الأفلام الضوء على قصص من المملكة والعالم العربي وإفريقيا

وتدور قصة الفيلم في قالب من الكوميديا السوداء حول قصة سائق تطبيق توصيل في مدينة الرياض، يلعب دوره محمد الدوخي في محاولة يائسة لكسب المزيد من المال لتغطية نفقات والده الطبّية ويتورّط في مغامرات غير مشروعة لتحقيق ذلك، وقد حظي هذا الفيلم على اهتمام كبير في مهرجان تورونتو السينمائي.

وعرض فيلمي “بانيل وأداما”، و”إن شاء الله ولد”، كجزء من برنامج “Centrepiece” في مهرجان تورونتو السينمائي، ويحكي فيلم “بانيل وأداما” عن كفاح زوجين شابين للصمود أمام العواصف الحياتية ويتحديان توقعات أسرتيهما في شمال السنغال، وهو من إخراج راماتا تولاي سي، وتم ترشيحه لكل من جوائز السعفة الذهبية والكاميرا الذهبية في مهرجان كان.

ويروي الفيلم الثاني “إن شاء الله ولد” للمخرج أمجد الرشيد، قصة معاناة امرأة بعد وفاة زوجها، حيث تحاول يائسةً توفير حياة أفضل لابنتها وتواجه خيارات صعبة، وحصل هذا الفيلم على جائزة السكة الذهبية ضمن فعاليات أسبوع النقد في مهرجان كان السينمائي.

الأفلام الخمسة تمثّل شهادة على المواهب الرائعة التي دعمتها المؤسسة

تم عرض فيلم “بنات ألفة” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية ضمن برنامج “Special Presentations” في المهرجان، وتدور أحداثه حول قصة حقيقية لامرأة تدعى ألفة في الأربعينيات من العمر، تنحدر من عائلة فقيرة وهي ربة منزل وأم لأربع فتيات، ونال جائزتي “العين الذهبية”، و”فرانسوا شالي” في مهرجان كان السينمائي الدولي.

وعرض فيلم “كذب أبيض” ضمن برنامج “TIFF Docs”، من إخراج أسماء المدير، وهو يروي قصة عائلتها التي تعيش في خضّم أحداث انتفاضة الخبز عام 1981، حيث ظلت تبحث عن أصل وقصة صورة عثرت عليها في منزل والديها، وحصد الفيلم جائزة أفضل إخراج في مسابقة “نظرة ما” ضمن مهرجان كان السينمائي، وجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان ديربان السينمائي الدولي.

في نفس السياق، قال الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، محمد التركي، إن نجاح هذه الأفلام الخمسة يمثّل شهادة على المواهب الرائعة التي دعمتها المؤسسة، مضيفاً أن هذه الأفلام ستتاح لها الفرصة لرواية قصص من المملكة والعالم العربي وإفريقيا، وذلك بتمكينها من الحضور على المنصات السينمائية الدولية مثل مهرجان تورونتو.

ويقدم صندوق البحر الأحمر التمويل للأفلام في جميع مراحل التطوير والإنتاج وما بعد الإنتاج، وجاء لدعم الأصوات الأصلية والمواهب الجديدة، خاصة من المملكة العربية السعودية والعالم العربي وإفريقيا.

يذكر أن مهرجان تورونتو السينمائي الدولي يعد أحد أكبر المهرجانات السينمائية، حيث يشتمل على العديد من العروض، والمناقشات، وورش العمل، والفعاليات، ويشكّل منصّة للتطوير المهني لصانعي الأفلام، ويتيح لهم فرصة للتفاعل وتبادل الخبرات مع أهم الخبراء في مجال صناعة الأفلام من جميع أنحاء العالم.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source akhbaar24