أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

"أول مقياس" للذكاء عالمياً.. "سعودي"

"أول مقياس" للذكاء عالمياً.. "سعودي"

▪︎ واتس المملكة

.

أطلقت هيئة تقويم التعليم والتدريب “ألف ياء المقياس الرقمي للذكاء”، أول مقياس رقمي تفاعلي للذكاء عالميًا، وأول مقياس عربي للذكاء، بإنجاز سعودي، للفئات العمرية من 5 – 18 عاماً، صُمم بطريقة الألعاب الحاسوبية التفاعلية، وتظهر نتيجته فورًا بعد الانتهاء من أداء المقياس.



إنجاز سعودي للفئات العمرية من 5 – 18 عامًا

وعملت الهيئة على إعداد المقياس الرقمي بالتعاون مع جامعتي هيوستن وييل؛ بغرض قياس الذكاء العام والكشف عن الموهوبين، والتعرف على اضطرابات الذاكرة والانتباه، واضطرابات التعلم واللغة، والتوحد، والتشخيص الإكلينيكي للأمراض النفس عصبية؛ ودعم الجهات المختصة للقيام بأدوارها التعليمية والإرشادية والعلاجية.

ويتضمن المقياس الرقمي 47 اختبارًا فرعيًا، حيث تبلغ نسبة الزيادة في المقاييس الفرعية 261% مقارنة بالمقاييس العالمية المعتبرة، إضافة إلى إمكانية تطبيقه عن بُعد مستقبلًا، ويُغطّي العناصر المعرفية والعصبية والنفسية، وهو مصمم على شكل ألعاب حاسوبية مشوّقة، ويتكيّف مع مستوى المفحوص، لإزالة الرهبة من نفوس المفحوصين، ويحفظ البيانات تلقائيًا.

ويعد “ألف ياء المقياس الرقمي للذكاء” مقياسًا فرديًّا للذكاء العام والقدرات، ومحركًا لهما، ومحصلة للذكاء للفئات المستهدفة، وجرى تدريب أكثر من 600 فاحص وفاحصة على مستوى المملكة، وتقنينه على عينة ممثلة لجميع المناطق، وتطبيقه على أكثر من 22 ألف طالب وطالبة بشكل فردي.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source akhbaar24