قضايا شغلت الرأي العام.. إيقاف تسجيل الأهلي “صدمة وفرحة”

قضايا شغلت الرأي العام.. إيقاف تسجيل الأهلي "صدمة وفرحة"

▪︎ واتس المملكة

.

العديد من القضايا القانونية، شغلت الرأى العام في الأوساط الكروية السعودية خلال الموسم المنقضي، حتى صار خبراء القانون هم النجوم في تلك الأوقات وليس اللاعبين أو المدربين فوق الميدان.

ويرصد “سبورت 24” في هذه السلسلة من التقارير أهم القضايا القانونية التى شغلت الجماهير ووسائل الإعلام خلال الموسم المنقضي.

وشغلت أوضاع النادي الأهلي حيزًا كبيرًا من الاهتمام لدي الرأي في الأوساط الكروية السعودية والعربية أيضًا بعدما هبط إلى دوري الدرجة الثانية “يلو” بصورة صدمة متابعي الكرة العربية كلها كونه من أهم الأندية في الشرق الأوسط ولها تاريخ كبير.

صدمة جديدة

وقبل أن يحسم الأهلي صعوده مجددًا كانت جماهيره على موعد مع صدمة جديدة بالإعلان عن اتخاذ الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لقرار بمنعه من تسجيل الصفقات الجديدة لفترتي انتقال مما يعني أن الفريق سيكون على موعد مع دوامة جديدة.

تقارير صحفية بعد صدور قرار الفيفا، أوضحت أن القرار تم اتخاذه بسبب كثرة القضايا ضد النادي، وأنه أصبح نافذا حتى لو تم سداد كافة القضايا.

أمّا الأهلي فقد أصدر بيانا قال فيه : “صدر قرار من غرفة فض المنازعات لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بالقضية رقم 8332 FPSD لصالح اللاعب لويس غرابان والقاضي بسداد إجمالي مبلغ “مليون ومئتي ألف دولار أمريكي” وعقوبة رياضية بإيقاف النادي عن التسجيل لفترتين نظامية”.

رسائل طمأنة

بعد حسم الأهلي لعملية الصعود إلى دوري روشن، خرج رئيس الأهلي وليد معاذ على وسائل الإعلام من أجل طمأنة الجماهير بأن العمل على حل مشاكل النادي مستمر.

وقال رئيس الأهلي : “هناك مشكلة في الدفعات المالية في جميع الأندية السعودية، والأهلي ليس أول ناد يتعرض لعقوبة رياضية كالمنع عن التسجيل”.
وتابع حديثه: “عدد القضايا في الأهلي هو عدد كبير جدًا، هناك منها قضايا محلية وأخرى دولية، هناك منهم من يتعاون معنا بالجدولة ومنهم من يرفض والدعم لدينا غير كاف”.

وعن عقوبة المنع من التسجيل، قال رئيس الأهلي : “العقوبة يجب أن تُحل، ولو كان لدي شك بأنها لن تُحل سأستقيل فورًا، والعقوبة من الممكن أن ترفع في حال سداد جميع القضايا التي تبلغ أكثر من 100 مليون”.

وأضاف: “120 مليون ريال هي مجموع قضايا النادي الأهلي، والمبلغ الموجود حاليا في خزينة النادي يُساعدنا فقط في إنهاء موسمنا”.

فرحة وارتياح

وبعدها بأيام، أعلن النادي الأهلي أن هيئة التحكيم الرياضي أبلغته بقبول إجراءات التدابير الاحترازية وإيقاف قرار منع التسجيل حتى صدور القرار النهائي في هذه قضية اللاعب غرابان، مما أرح الجماهير.

وأشار الأهلي وقتها إلى أن الإدارة القانونية بالتنسيق مع عدد من المكاتب الدولية ذات الخبرة القانونية برفع استئناف أمام محكمة التحكيم الرياضي (كأس) على إثر ذلك تم تقديم دفوع النادي في هذا الخصوص لمحاولة إلغاء القرار وفقًا للمسوغات القانونية التي تحددت في ضوء استراتيجية هيئة الدفاع.
كيف تم اتخاذ القرار؟

وبالنسبة لكواليس قرار إيقاف المنع من التسجيل، قال المحامى وخبير اللوائح أحمد الشيخي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” : “النجاح الذي تحقق للنادي الأهلي بتعليق عقوبة منع التسجيل مؤقتاً هو حديث الأوساط القانونية خارج المملكة”.

وأضاف : “ما أن صدر القرار قبل أيام إلا وتواترت أنباء -لم يتسن لنا التأكد منها- تفيد بأن FIFA طلب من محكمة CAS الموافقة على طلب الأهلي، مما يعد بطريقة أو بأخرى (تراجعاً) عن قراره وعن العقوبة التي أصدرها”.

وتابع حديثه : “إن كان هذا ما حدث فعلاً فهي سابقة تاريخية تسجل للأهلي ومن بعده للرياضة السعودية (ولقوة تأثيرها)”.

واستكمل : “يذكر أن اختيار المحامي لعب دوراً كبيراً في هذا الإنجاز، فالرجل كان “قاضياً” في FIFA حتى وقت قريب، ونظر قضايا منها لأندية سعودية، وهو يعمل حالياً مع شريكه المؤسس الذي شغل هو الآخر منصباً مهماً في FIFA يتمثل بإدارة “لجانه المستقلة” ومنها لجنة الانضباط ولجنة الأخلاق ولجنة الاستئناف، ناهيك عن عمله ككبير مستشاري FIFA ورئيسه انڤانتينو”.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source akhbaar24

Scroll to Top