أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

شروط فسح الأدوية للاستخدام الشخصي تمنع دخول الكمية الزائدة عن حاجة المريض

شروط فسح الأدوية للاستخدام الشخصي تمنع دخول الكمية الزائدة عن حاجة المريض

▪︎ واتس المملكة

.

طرحت الهيئة العامة للغذاء والدواء عبر منصة “استطلاع” شروط ومتطلبات فسح الأدوية والمستحضرات الصيدلانية ومنتجات التجميل للأفراد بغرض الاستخدام الشخصي، لأخذ آراء المختصين والعموم حولها.

وتخص الوثيقة الإرساليات التي ترد بصفة شخصية سواء مع الركاب أو عن طريق البريد، إلى جانب تضمينها الكميات المسموح فسحها للاستخدام الشخصي ومراكز الفحص الخاصة بالهيئة.

فسح الأدوية الوصفية

وتمثلت متطلبات فسح الأدوية الوصفية للاستخدام البشري في الحصول على إذن استيراد شخصي، وتعبئة النموذج المخصص لذلك، وإحضار صورة من الوصفة الطبية أو التقرير الطبي الذي يفيد بالحالة المرضية والدواء المطلوب للعلاج، موضحاً فيه مدة العلاج والجرعة الموصى بها ويكون التقرير معتمداً من المؤسسة العلاجية ولم يَمضِ على صدوره أكثر من 6 أشهر، إلى جانب صورة من فاتورة الشراء، وصورة من بوليصة الشحن، على أن ترفق الطلبات أعلاه في البريد الإلكتروني الموجه للفسح المركزي على حسب منفذ الوصول ليتم إكمال الإجراءات اللازمة للفسح.

الاستخدام البيطري

أما فسح الأدوية للاستخدام البيطري فتتمثل متطلباتها في تعبئة النموذج المرفق وإحضار صورة من التقرير الطبي البيطري الذي يفيد بالحالة المرضية والدواء المطلوب موضحاً فيه مدة العلاج والجرعة الموصى بها وعدد الحيوانات ولم يمض على صدوره أكثر من 6 أشهر، وصورة من فاتورة الشراء، وصورة من بوليصة الشحن، على أن ترفق الطلبات أعلاه في البريد الإلكتروني الموجه للفسح المركزي على حسب منفذ الوصول ليتم إكمال الإجراءات اللازمة للفسح.

فيما متطلبات فسح الأدوية الوصفية للاستخدام البيطري للإسطبلات والمزارع لتربية المواشي والمشاريع بالحصول على إذن استيراد صادر من الهيئة، وصورة من فاتورة الشراء، وصورة من بوليصة الشحن، ومن ثم ترفق الطلبات أعلاه في البريد الإلكتروني الموجه للفسح المركزي على حسب منفذ الوصول ليتم إكمال الإجراءات اللازمة للفسح.

الأدوية اللاوصفية

أما متطلبات فسح الأدوية اللاوصفية، والفيتامينات، المستحضرات الصحية والعشبية، والمكملات الغذائية (البشرية والبيطرية)، فتتضمن تعبئة نموذج طلب الفسح الشخصي، وإرفاق إذن استيراد صادر من الهيئة للمستحضرات البيطرية في حال أن الكمية المطلوبة تزيد عن 15 عبوة للاستخدام الشخصي، إلى جانب صورة فاتورة الشراء، وصورة من بوليصة التأمين ومن ثم إرفاق الطلبات في البريد الإلكتروني الموجه للفسح المركزي على حسب منفذ الوصول ليتم إكمال الإجراءات اللازمة للفسح.

منتجات التجميل

وحُدّدت متطلبات فسح منتجات التجميل للاستخدام الشخصي في تعبئة نموذج طلب الفسح الشخصي، وإحضار صورة من فاتورة الشراء، وصورة من بوليصة الشحن، ومن ثم ترفق الطلبات أعلاه في البريد الإلكتروني الموجه للفسح المركزي على حسب منفذ الوصول ليتم إكمال الإجراءات اللازمة للفسح.

المستحضرات الواردة مع المسافرين

أما متطلبات فسح المستحضرات الواردة مع الركاب القادمين إلى المملكة إذا كانت الأدوية المخدرة والخاضعة للرقابة بحوزة أحد أقارب المريض (الأبوان والأولاد والإخوان والزوج) فتؤخذ صورة من إثبات الهوية له، وإن كانت مع غيرهم فيجب أيضا إرفاق ما يُثبت موافقة المريض.

ووفق الشروط سيتم رفض فسح الكمية الزائدة عن حاجة المريض مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لإخطار هيئة الضريبة والزكاة والجمارك لإتلافها كما يمنع فسح الأدوية الواردة في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

الأدوية المخدرة

أما الأدوية المخدرة والخاضعة للرقابة فتتطلب تعبئة نموذج الفسح الشخصي، وإرفاق تقرير طبي مفصل ومعتمد من المؤسسة العلاجية التي يعالج بها المريض ولم يمض على تاريخ صدوره أكثر من 6 أشهر، على أن يتضمن المعلومات الشخصية عن المريض، التشخيص الطبي، الخطة العلاجية ومدتها، التوصيات الطبية، اسم الدواء العلمي والشكل الصيدلاني والجرعة المقررة.

كما يمكن إرفاق وصفة طبية باسم المريض معتمدة من نفس المؤسسة العلاجية، ولم يمض على تاريخ صدورها أكثر من 6 أشهر، على أن تحتوي على تشخيص المرض، اسم الدواء العلمي والشكل الصيدلاني والجرعة المقررة، طريقة الاستعمال ومدة العلاج، ختم المؤسسة العلاجية، وصورة من إثبات هوية المريض،

الأدوية والمستحضرات الوصفية

حددت متطلبات الأدوية والمستحضرات الوصفية بتعبئة طلب الفسح الشخصي، وصورة من الوصفة الطبية أو التقرير الطبي الذي يفيد بالحالة المرضية والدواء المطلوب للعلاج، موضحاً فيه مدة العلاج والجرعة الموصى بها ويكون التقرير معتمدا من المؤسسة العلاجية ولم يمض على صدوره أكثر من 6 أشهر.

أما متطلبات فسح الأدوية للاستخدام البيطري فتتطلب أيضاً تعبئة النموذج، مع إرفاق صورة من التقرير الطبي البيطري الذي يفيد بالحالة المرضية والدواء المطلوب موضحاً فيه مدة العلاج والجرعة الموصى بها وعدد الحيوانات ولم يمض على صدوره أكثر من 6 أشهر.



● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source akhbaar24