أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

تطبيقات التوصيل تنفذ 190 مليون طلب في 2022

تطبيقات التوصيل تنفذ 190 مليون طلب في 2022

▪︎ واتس المملكة

.

في الوقت الذي باتت السعودية ضمن الدول الـعشر الأكثر نمواً في مجال التجارة الإلكترونية بنسبة سنوية تتجاوز 32%، أكد تقرير حكومي صدر مؤخراً أن تطبيقات توصيل الطلبات نفذت 190 مليون طلب لمستخدميها في عام 2022.

وسجلت المملكة نمواً ملحوظاً في أعداد شحنات التجارة الإلكترونية الواردة، إذ بلغت 35 مليون شحنة خلال 2022، تصدرتها الصين وتلتها كل من الولايات المتحدة، وهونغ كونغ، والإمارات، وبريطانيا.

وبلغ عدد الشركات اللوجستية وفقاً لما نشرته وزارة التجارة في تقريرها لقطاع الأعمال في الربع الأول من العام الجاري 2023، 152 شركة، فيما بلغ عدد تطبيقات التوصيل 39 تطبيقا.

وحسب التقرير الذي اطلعت “أخبار 24” على نسخة منه، فإن قيمة العمليات الشرائية للتجارة الإلكترونية التي جرت عبر الشبكة السعودية للمدفوعات “مدى”، تصل قيمتها إلى 111 مليار ريال، خلال العام الماضي .

ويعد تعزيز منظومة أعمال التجارة الإلكترونية هدفاً رئيسياً من أهداف برنامج التحول الوطني الداعمة لتحقيق رؤية 2030، نظراً إلى أهمية التجارة الإلكترونية ودورها في تعزيز الاقتصاد الوطني.

وذكر التقرير أن السجلات التجارية الجديدة لنشاط التجارة الإلكترونية خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت نحو 4 آلاف سجل تجاري، بنمو قدره 17%.

وحسب التقرير، فإن إجمالي السجلات التجارية للنشاط بأكمله بلغ حتى الربع الأول من العام الجاري 33 ألف سجل تجاري، تصدرت مدينة الرياض نسبة استخراج تلك السجلات.

وفي السياق ذاته، يرى مازن الضراب، متخصص في مجال التسويق، والتجارة الإلكترونية، أن الكثير من الناس أصبح لديهم الوعي المرتفع فيما يتعلق بشؤون التجارة الإلكترونية، وبالتالي باتت تسجل نمواً لافتاً وهو ما أظهره تقرير قطاع الأعمال في الربع الأول لعام 2023.

ويعزو في حديثه لـ ” أخبار 24 ” النمو في معدلات التجارة الإلكترونية في السعودية، إلى توافر النضج الرقمي، ووجود الشركات المتخصصة، فضلاً عن قنوات الدفع والشحن الإلكترونية، وبالتالي جعلت الإقبال على النشاط يشهد نمواً لافتاً.

وكانت السعودية سجلت بحسب تقارير رسمية صادرة، ارتفاعا ملموسا في مجال التجارة الإلكترونية من جهتي النواحي التنظيمية والمستهدفات، إذ يتوقع أن تتجاوز التجارة الإلكترونية في السعودية 15 مليار دولار بحلول عام 2025م، إضافة إلى زيادة المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 60% في المتوسط سنوياً .



● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source akhbaar24