أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

بينالي الفنون الإسلامية.. مساحة إبداعية فريدة ودعوة للتأمل (صور)

بينالي الفنون الإسلامية.. مساحة إبداعية فريدة ودعوة للتأمل (صور)

▪︎ واتس المملكة

.

بشعار “أول بيت”، دشنت مؤسسة “بينالي الدرعية” التابعة لوزارة الثقافة حفل افتتاح بينالي الفنون الإسلامية لعام 2023، في صالة الحجاج التي اختيرت لانعقاد الحدث الذي يستكشف المكانة الفريدة للمدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وفي حفل الافتتاح قالت آية البكري الرئيس التنفيذي لبينالي الدرعية، لـ”أخبار 24“: إن الحضارة تتجلى في أرض التاريخ اليوم عبر افتتاحنا لأول بينالي للفنون الإسلامية في العالم، معبرة عن سعادتها لما وصفته باللحظة التاريخية وبخاصة من هذا المكان تحديداً “صالة الحجاج” التي تحمل بعداً معنوياً وإنسانياً مهماً.

وأضافت أن هذه الصالة على مدى الأربعين عاما الماضية ظلت في ذاكرة وخيال مواطني وزائري مدينة جدة، إذ تجمع حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزوار من بقاع الأرض كافة، ففي كل زاوية من هذه الصالة كانت هناك مئات القصص التي لا تنسى.

وأشارت البكري إلى أنه نظراً لدلالة هذا المكان العظيمة فإننا جعلناه حلقة الوصل التي تحتضن الحضارة الإسلامية في أبهى صورها وأثمن كنوزها من آثار الحرمين الشريفين، بجانب الأعمال الفنية الملهمة والنادرة من حول العالم.

وفي السياق ذاته، أوضحت في كلمتها أن بينالي فنون الدرعية تعتزم تكرار انعقاد بينالي الفنون الإسلامية كل عامين بالتناوب مع بينالي الدرعية للفن المعاصر.

واختتمت حديثها بأن بينالي الدرعية لن يكتفي بتقديم بينالي الفنون الإسلامية، بل سيقدم “معرض المدار” الذي سيعرض مقتنيات إسلامية نادرة من 12 دولة ومؤسسة.

من جهته يقول المقيّم الفني الدكتور سعد الراشد لـ”أخبار 24“، إن بينالي الفنون الإسلامية ليس متحفاً، بل وظف القطع المعروضة من تراث الحرمين الشريفين للتعريف بالتراث الحضاري الإسلامي، وإبراز اللُحمة الإسلامية مع شعوب العالم نطراً إلى أن البينالي عنوانه أول بيت أي مكة المكرمة.

وأضاف أن البينالي يبرز التعايش والتفاعل القوي والمؤثر بين الأرض والإنسان، إضافة لتراث الحرمين الشريفين والمدينة المنورة وقطع من الكثير من الدول العربية الإسلامية التي تبرز النسيج والوحدة الحضارية الإسلامية.

فيما استطاعت مؤسسة بينالي الفنون الإسلامية تعيين فريق دولي من القيّمين الفنيين للإشراف على فعاليات الحدث اللافت بثرائه التاريخي والديني.



● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source akhbaar24