حمدالله Vs النصر.. النجم المغربي يكسب قضيته الأولى

حمدالله Vs النصر.. النجم المغربي يكسب قضيته الأولى

▪︎ واتس المملكة

.

لا صوت يعلو في الشارع الرياضي السعودي، فوق صوت قضية نجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد، اللاعب المغربي عبدالرزاق حمدالله، مع فريقه السابق النصر، والذي حسمها “فيفا” لصالحه.

وأعلن اللاعب المغربي ونادي الاتحاد برئاسة أنمار الحائلي، مساء الإثنين، كسبه قضيته مع نادي النصر، بموجب قرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، والذي ألزم النصر بدفع مبلغ مالي قيمته حوالي 5 ملايين يورو (18 مليون ريال سعودي)، إلى لاعبه السابق، تمثل مستحقاته المتأخرة، بعد إلغاء عقد الأخير العام الماضي.

وقال “حمدالله” عبر حسابه في “تويتر”: “أحمد الله على قرار فيفا في تبرئتي من إدعاءات باطلة ثم أشكر إدارة نادي الاتحاد ورئيسه الأخ ‎أنمار الحائلي ونائبيه الحبيب أحمد كعكي على ثقتهم ودعمهم لي طيلة الفترة الماضية”. وأضاف اللاعب المغربي: “وأشكر أيضًا المحاميان اخي أسامة الصباغ وأخوي ‎فهد بن محمد بارباع ولا أنسى شكر جمهور الإتي الحبيب”.

في ذات السياق، أعلن رئيس مجلس إدارة الاتحاد، أنمار الحائلي، تبرئة الفريق من تهمة التفاوض مع حمد الله، خلال الفترة المحمية من عقده مع ناديه السابق النصر. وكتب “الحائلي”: “صادق قرار (فيفا) على ما سبق وأكدناه بأن نادي الاتحاد، لم يخطئ أو يتجاوز في تعاقده مع اللاعب عبدالرزاق حمدالله، وأن التعاقد تم بناءً على الأنظمة والأعراف المحلية والدولية”. وتابع “الحائلي”: “وكما ذكرنا سابقاً بأننا في مجلس الإدارة لن نتوانى في بذل كل جهد ممكن لحفظ حقوق النادي ولاعبيه ومنسوبيه”.

بداية الأزمة

في صباح يوم الأربعاء الموافق 24 نوفمبر 2021، أنهت إدارة النصر عقد المهاجم المغربي عبدالرزاق حمدالله، من طرف واحد، لسبب وصفته بالقانوني المشروع وبحسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وقالت إدارة النادي في بيان رسمي لها آنذاك إن النصر يحتفظ بجميع الحقوق المالية والقانونية المترتبة على ذلك أمام الجهات القضائية المختصة. ولم تكشف إدارة الفريق في بيانها، عن سبب فسخ التعاقد مع المهاجم صاحب الـ 30 عامًا، ولكن بحسب التقارير الصحفية حينها، تجديد عقد حمد الله مع النصر كان به العديد من العقبات ولم يتوصل الطرفان إلى أي صيغة للاتفاق بشأن العقد الجديد.

من جانبه، رفع المهاجم المغربي شكوى ضد إدارة النصر، إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، من أجل المطالبة بقيمة الشرط الجزائي في عقده، بعد فسخ العقد من طرف واحد.

“فيفا” يحسم الجدل

وطلب “فيفا” من النصر سداد المبلغ الذي يمثل مستحقات اللاعب المغربي المتأخرة بما فيها الحسم من المرتب خلال فترة توقف النشاط الرياضي إثر فيروس كورونا المستجد مطلع 2020، بالإضافة إلى المكافآت المتأخرة والحوافز التي تضمنها عقد اللاعب مع النادي الأصفر.

رد النصر

كتب المتحدث الرسمي لنادي النصر الوليد المهيدب عبر حسابه “تويتر”: “أغلب الأخبار المتداولة عن قرار الفيفا غير دقيقة، النصر لم يُلزَم بدفع تعويض عن فسخ العقد، بل تم إلزامه بدفع (جزء) من المكافآت والرواتب المتأخرة التي كان يطالب بها اللاعب، بما فيها الخصم على جميع اللاعبين بجائحة كورونا.. وهي أقل بكثير مما نُشر في بعض الحسابات الإخبارية”.

فيما خرج رئيس مجلس إدارة النصر، مسلي آل معمر، عن صمته، وقال: “قبل أن نفسخ عقده، كان حمدالله يطالبنا بمتأخرات قيمتها حوالي 6 ملايين يورو.. حكم له فيفا تقريبا بنصف ما كان مطلوبا منا، ورفض فيفا التعويضات التي طالب بها كلا الطرفين.. سنذهب إلى كاس قريبا”.

ونوه مسلي آل معمر، في تعليقه على القضية التي كسبها حمدالله: “القضية المحلية أمام مركز التحكيم مختلفة تماما في موضوعها وليس لها علاقة بقرار فيفا”.

ماذا يقصد مسلي بالقضية الثانية؟

بعد استغناء نادي النصر عن لاعبه المغربي، قدم شكوى ضد نادي الاتحاد، بشأن التفاوض مع اللاعب حمدالله أثناء سريان عقده مع الفريق النصراوي، وقررت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم، رسميا توقيع عقوبة على اللاعب والاتحاد، في القضية التي عرفت في الوسط الرياضي بـ”قضية التسجبلات”.

في يوم الثاني من أغسطس 2022، أُصدر قرارا بإيقاف محترف فريق الاتحاد، لمدة 4 أشهر اعتبارا من تاريخ صدور القرار (2 أغسطس)، وفرض غرامة مالية قدرها 300 ألف ريال. بالإضافة إلى إيقاف المدير التنفيذي لكرة القدم بنادي الاتحاد، حامد البلوي، لمدة 6 أشهر وفرض غرامة مالية قدرها 300 ألف ريال.

وقررت لجنة الاحتراف أيضًا حرمان نادي الاتحاد من تسجيل لاعبين جدد لمدة فترة تسجيل واحدة اعتباراً من فترة التسجيل التالية، وفرض غرامة مالية قدرها 500 ألف ريال.

الاتحاد وحمدالله ينتصران مرة أخرى ولكن بشكل مؤقت

في السابع من سبتمبر الماضي، أعلن مجلس إدارة نادي الاتحاد، عن تلقية موافقة من مركز التحكيم الرياضي على تعليق عقوبة مهاجمه عبدالرزاق حمدالله. وقال في بيان رسمي له، إنه تلقى خطابا يفيد بتعليق العقوبة الصادرة من لجنة الاحتراف في اتحاد الكرة بحق لاعب الفريق حمدالله. وأشار الاتحاد في بيانه، أن بعد هذا القرار يحق للاعب حمدالله المشاركة مع الفريق بشكل طبيعي في دوري روشن السعودي.

آخر مستجدات القضية الأخيرة

تحدث الرئيس التنفيذي لنادي النصر، أحمد الغامدي، عن آخر تطورات قضية النادي مع الاتحاد بشأن حمد الله. وقال الغامدي، في تصريحات سابقة لبرنامج: “قضية حمدالله مازالت منظورة، واحتراما للوائح والأنظمة، لانستطيع الآن توضيح الإجراءات التي قمنا بها، وسنعلق إذا انتهت”.

وأوضح: “يوجد مخاطبات بين النصر ومركز التحكيم الرياضي، بخصوص هذه القضية، لأن كل ما هو قانوني سيتخذه النادي حفاظًا على مصالح النادي”.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source akhbaar24

Scroll to Top