أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

ما أسباب السمنة.. وكيف تقى نفسك من البدانة القاتلة؟

ما أسباب السمنة.. وكيف تقى نفسك من البدانة القاتلة؟

▪︎ واتس المملكة

.



المناطق_متابعات

السمنة مرض معقد يحدث عندما تتراكم الدهون بشكل مفرط في الجسم، ما يلحق الضرر بصحة الفرد، وتُعرَّف بأنها وجود مؤشر كتلة جسم يبلغ 30.0 أو أكثر، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

ومؤشر كتلة الجسم (BMI) هو حساب يأخذ وزن الشخص وطوله في الاعتبار لقياس حجم الجسم.

ويعاني من السمنة نحو 59% من السعوديين منهم 31% فوق الوزن و28.7% بدناء فعليًا، وذلك في الفئة العمرية من 15 عاماً فما فوق لعام 2020، بحسب وزارة الصحة بالمملكة.

وتساهم العديد من العوامل في الوزن الزائد والإصابة بالبدانة، والتي نستعرضها على النحو التالي:

– تاريخ مرضي عائلي

ذكرت وزارة الصحة السعودية أن من لديه تاريخ مرضي عائلي أكثر عرضة للإصابة، وتلعب الجينات دورًا في ذلك.

كشفت دراسة نشرتها مجلة “Science” للعلوم، السبب وراء ذلك عبر استخدام تقنية تعمل على قراءة كل حروف “الإكسوم” exomes، لنحو 650 ألف شخص المملكة المتحدة والولايات المتحدة والمكسيك، لتقدير ارتباطات المتغيرات الجينية مع مؤشر كتلة الجسم (BMI).

وحدّد الباحثون الجينات الأكثر شيوعًا المرتبطة بمرض السمنة، وتعرفوا على 16 جينًا كانت مرتبطة بمؤشر كتلة الجسم، منهم 5 جينات مقتربة بالبروتين G المعبر عنها بالدماغ – مقترنة مستقبلات (CALCR ،MC4R ،GIPR ،GPR151، وGPR75).

ولاحظ الباحثون زيادة تمثيل الجينات بشكل كبير في منطقة ما تحت المهاد المخي، وهو مركز رئيسي لتنظيم الغدد الصم العصبية لتوازن الطاقة.

واكتشف الباحثون أن حاملي الجين GPR75 لديهم استعداد أقل للإصابة بالسمنة بنسبة 54%، إذ ينتج بروتين غير كامل يعجز على أداء مهامه الطبيعية، ومن ثم ارتبط بمؤشر كتلة جسم أقل ووزن أقل.

وخلصت هذه النتائج إلى أن تثبيط جين GPR75 قد يكون استراتيجية علاجية للسمنة، وتوضح أهمية قراءة الإكسوم على نطاق واسع لتحديد الجينات المرتبطة بخطر الإصابة بالأمراض.

– السهر والنوم متأخرًا

من بين أهم زيادة السمنة في المملكة السهر والنوم متأخرًا، وفق ما ذكر استشاري طب النوم الدكتور أحمد باهمام لقناة “الإخبارية” السعودية.

ويقول باهمام إن إحدى الدراسات كشف أن السعوديين يذهبون إلى الفراش يوميًا في حدود الساعة 1:45 فجرًا، والسهر لهذه الساعات المتأخرة من الليل أحد أسباب السمنة خاصة لدى الأطفال والطلاب.

وأشار إلى أن تأخير النوم يؤدي لاضطراب الساعة البيولوجية لجسم الإنسان، ويصاحبه الرغبة في تناول الطعام والنشويات والمشروبات الغازية التي تزيد مخاطر الإصابة بالبدانة.

وأرجع استشاري طب النوم عادة السهر في المجتمع السعودي إلى وجود مغريات مثل السوشيال ميديا وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source almnatiq