أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

ما هو سبب تأجيل الملك عبدالعزيز استعادة الرياض في عام 1318هـ؟

ما هو سبب تأجيل الملك عبدالعزيز استعادة الرياض في عام 1318هـ؟

▪︎ واتس المملكة

.



المناطق_متابعات

أوضح فيديو نشرته “قناة السعودية” أن الأمير عبدالعزيز كان لديه فرصة لإستعادة الرياض عندما حصل على إذن من والده الإمام عبدالرحمن الفيصل بأن يتجه ومعه 1000 من الرجال الشجعان للرياض، مستغلاً المعركة التي كانت بين حاكم الكويت وحاكم إمارة حائل.

وتابع أنه بالرغم من نجاح الملك عبدالعزيز في الدخول للرياض وحصاره الفعال لقصر المصمك مقر الحكم فيها، إلا أن أخداث معركة الصريف كان لها دور هام في تأجيل المحاولة لوقت آخر وفي ظروف أفضل.

وقالت الدكتورة مها علي آل خشيل “أستاذ التاريخ الحديث” إن محاولة الملك عبدالعزيز الأولي لاستعادة الرياض في عام 1318هـ بمثابة المقياس الحقيقي الذي جعل الملك عبدالعزيز يخطط لإعادة المحاولة بأسرع وقت ممكن، فقد رأي ضعف تحصينات الرياض بسبب هدم أسوارها، ولذلك صمم على الإستفادة من هذا الوضع والإسراع بتكرار المحاولة قبل أن تتغير هذه الظروف.

كما أشار الدكتور ضيف الله بن رازن “مستشار وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود” أن المحاولة الأولي للملك عبدالعزيز لاسترداد الرياض تعتبر متازمنة مع واقعة الصريف الشهيرة، حيث فرض الملك عبدالعزيز رحمه الله بحاولي 1000 مقاتل وسلك بهم طريقاً عبر الشوك، متجها ً إلي الرياض، حتي وصل إلى المصمك، بدأ هو ورجاله بحفر الخندق حول قصر المصمك للوصول إليه، ولكنه تراجع نتيجة لما ورده من معلومات حول أحداث معركة الصريف.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source almnatiq