أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

أبرزها الحميس والفتة والعصبان.. تعرف على أشهر أكلات عيد الأضحى في الدول العربية

أبرزها الحميس والفتة والعصبان.. تعرف على أشهر أكلات عيد الأضحى في الدول العربية

▪︎ واتس المملكة

.



يعرف الكثيرون عيد الأضحى بـ”عيد اللحمة”، حيث تتواجد فيه اللحوم بكميات كبيرة وبأشكالها المختلفة، ويشترك المسلمون فيه طقوس ذبح الأضحية، ومن ثم طهيها بمختف الوصفات.

وتتميز موائد الطعام في الدول العربية بأطعمة شهيرة، خلال عيد الأضحى المبارك، وتختلف في كل دولة عن الأخرى، حيث يمثل الطعام ركنًا أساسيًا في طقوس الشعوب للاحتفال بالأعياد والمناسبات المختلفة.

السعودية “طبق الحميس”

يُعد طبق الحميس من الأطباق الشهيرة في عيد الأضحى بالمملكة، فبعد ذبح الأضحية يتم فصل الشحوم واللحم والعظام إلى قطع صغيرة منفصلة، وعند الطهو يتم تحميس الشحوم أولًا وإذابتها ثم وضع العظام فيها لبعض الوقت، ثم وضع اللحم وبعد أن ينضج يتم إضافة التوابل، لكنه ليس الطبق الوحيد فهناك أيضًا الكبسة والعريس والمرقوق والمراهيف والمصابيب والمراصيع.

مصر “الفتة”

تعتبر الفتة المصرية هي الطبق الرئيسي المقدم في احتفالات عيد الأضحى وهو أحد أشهر أطباق العيد، ويستخدم في إعداده اللحمة والأرز والصلصة الحمراء والثوم والخل، بالإضافة إلى الكبدة التي يفضلها الكثير من الأسر المصرية على الإفطار يوم عيد الأضحى.

وتوجد أيضا مجموعة متنوعة من أكلات عيد الأضحى المصرية مثل الممبار والكرشة وطاجن العكاوي والكوارع ولحمة الرأس والرقاق وطواجن اللحوم .

الإمارات “طبق الهريس”

طبق الهريس يعد هي من أشهر الأطباق التي تنتشر في الخليج العربي وخاصة في الإمارات، وقد يظهر هذا الطبق في بعض المناسبات ويحتوي على نخالة القمح التي تُطهى مع اللحم جيدًا حتى ذوبان اللحم معها لتصنع الهريس، ، ومن أكلات عيد الأضحى الإماراتية الأخرى الثريد والمندي.

سوريا “أطباق التسقية والشاكرية”

تعتبر أطباق التسقية وفتة اللحمة، الطبق الأساسي على مائدة الفطور السورية في عيد الأضحى، أما الشاكرية على الغداء، وهي طبق مكون من قطع اللحم المطهوة باللبن والنشاء، التي تقدم إلى جانب الأرز أو البرغل.

السودان “المرارة”

بعد ذبح الأضحية تقطع الكبدة والرئة والطحال والكلى، ويضاف إليها قدر كبير من التوابل وتؤكل نيئة، وتعتبر من أشهر وأغرب الوجبات العربية على الإطلاق، كما يبدأ السودانيون احتفالات العيد بالعصيدة، ويتناولونها مباشرة بعد عودتهم من الصلاة وتتكون من خليط من الدقيق والماء مع خليط يسميه السودانيون “الويكة”، ويتكون من البامية المجففة والمطحونة واللحم المفروم.

ويقوم السودانيون بتقسيم الأضاحي لثلاثة أجزاء، جزء للشواء، وآخر مطبوخ يسمى كباب الحلة، والثالث يسمى المرارة.

المغرب “طبق البولفاف”

يعتبر “طبق البولفاف” من الأطباق الشهيرة في المغرب على مائدة عيد الأضحى، وهي عبارة عن كبد الضأن الذي يُشوى على الفحم مرة، ثم يُتبّل جيدًا ويُلف بدهون الضأن ويُشوى مرة أخرى على الفحم، كما تشتهر أكلة العصبان في غالبية دول المغرب العربي.

كما أن المغاربة لا يتناولون لحم الخروف في اليوم الأول للعيد، بل يفرّغونه من جوفه ويصنعون الشواء، وفي اليوم التالي يشوون الرأس، أما في اليوم الثالث فهم يعدون “المروزية” برقبة الخروف، أو القديد الذي يصنعون منه “الذيالة”.

تونس “الزغديدة والعصبان”

يعد من أشهر الأطباق في عيد الأضحى بتونس “الزغديدة”، ومكوناتها الأساسية لحم وخضر؛ مثل البصل والطماطم والفلفل، يضعونها في قدر خزفية، ويتم طهوها في الكانون، ومن العادات التي يتبعها التونسيون تجفيف اللحم تحت أشعة الشمس، وهو ما يسمى بـ”القديد”، فضلاً عن أكلات أخرى؛ مثل القلاية والملثوث برأس الغنم والملوخية والعصبان وهو معروف في بعض الدول العربية باسم الممبار لكنهم يضعون مع الخلطة الكبد المقطع.

عمان “المقلاي”

يعتبر من أشهر الأطباق العمانية في عيد الأضحى وهي تتكون من كبد الغنم واللحم، وتضاف إليها البهارات العمانية والخبز العماني الأصيل.

كما يحرص العمانيون على اتباع عادة تراثية قديمة، حيث يتم فتح التنور وإشعال النيران به، لتضع كل عائلة اللحوم الخاصة بها في أوانٍ من سعف النخيل الأخضر به، ثم يغلق بوضع الغطاء على فوهته، وإحكام غلقه بالطين، ثم يترك ليومين.

الأردن وفلسطين “الكبدة المحشية والمنسف”

تشترك فلسطين والأردن في أكلات عيد الأضحى الرئيسية حيث يقدمون نفس الأطباق ومنها الكبدة الضاني المحشية بالبقدونس والثوم ويقطعونها شرائح ثم توضع في الفرن، هذا بالإضافة إلى المشويات المختلفة بتتبيلة مميزة ، كما يعد المنسف من أشهر الأكلات المقدمة في عيد الأضحى بدولتي فلسطين والأردن.

البحرين “مكلف”

تشتهر البحرين بطبق الأرز باللحم، ويكون مختلفاً في العيد عن الأيام العادية، ويسمى “مكلف”، أي يكثر فيه وضع الحبهان والزعفران والمكسرات والليمون الأسود والزبيب، وأحيانا يُطهى اللحم على الفحم.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source akhbaar24