أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

استشاري يقدم نصيحة مهمة لتفادي الإصابة بالزهايمر

استشاري يقدم نصيحة مهمة لتفادي الإصابة بالزهايمر

▪︎ واتس المملكة

.



قدم استشاري القلب والشرايين الدكتور جمال شعبان نصيحة مهمة لتفادي الإصابة بمرض الزهايمر.

وأوضح “شعبان” على حسابه بموقع “فيسبوك”، حمل عنوان” “خلي بالك  من دماغك”، أنه لحماية المخ ومنع حدوث الزهايمر، لابد الامتناع عن تناول الطعام قبل النوم بـ 3 ساعات ولا تكثر من السكريات.

وأضاف أنه عندما تم تشريح وتحليل،  أدمغة لجثث مرضى قد قَضوا  وكانوا قبيل موتهم مصابين بمرض الزهايمر أو فقدان الذكرة تمّ ملاحظة أنّ هناك: ترسبات كبيرة Plaque أو ما تعرف كيميائياً بمركبات البيتا أميلويد Beta-amyloid  بين الخلايا العصبية داخل أدمغتهم.

وأبان أنه في الواقع هذه الترسبات كانت هي السبب الحقيقي وراء مرض الزهايمر أو فقدان الذاكرة الذي أصاب هؤلاء الأشخاص في نهاية العمر.

ولفت إلى أن العلماء فكروا في كيفية إزالة هذه الترسبات من بين الخلايا العصبية، وبعد محاولات وتجارب واستعمال أنواع مختلفة من الأدوية، باءت كل المحاولات بالفشل ولم يكن لهذه الأدوية والعقاقير من فائدةٍ تذكر.

فقرر العلماء في نهاية المطاف أن يخطوا خطوة إلى الوراء، ويعودوا إلى أصل المشكلة، فبدأوا بالبحث لمعرفة أسباب تراكم هذه الترسبات بين خلايا الدماغ.

وشرعوا بالتقصي وراء الأسباب والعوامل التي تُحفز أو تزيد حدوثها، ، وهنا كانت الصدمة، إنه هرمون الأنسولين مرةً أخرى، هو سر سعادتنا وشقائنا في آنٍ واحد.

أهمية النوم

وقال :” لقد كنا نعرف خلال العقود المنصرمة بأن النوم ضروري لتشكيل الذكريات وتوطيدها ، وأنه يلعب دورًا مركزيًا في تكوين روابط عصبية جديدة واصلاح الروابط القديمة. ولكن لم نكن نتخيل بأن الدماغ يقوم بتنظيف خلاياه أثناء النوم”.

وأضاف : “لقد كان الاعتقاد السائد بأن تنظيف الدماغ يتبع للجهاز الليمفاوي Lymphatic system والذي يعتبر الحارس النشيط للجهاز العصبي، ولكن يبدو أن خلايا الدماغ ودهاليزه تعتبر ،بعيدة المنال عن سلطة الجهاز الليمفاوي”.

 

 

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source almnatiq