فضل صلاة الاستسقاء وكيفية أدائها

فضل صلاة الاستسقاء وكيفية أدائها

▪︎ واتس المملكة

مخرجات تصحيح الإعلان

يتم عرض الإعلان على الصفحة

المقالة الحالية: فضل صلاة الاستسقاء وكيفية أدائها, ID: 361819

إعلان: above article (810678)
موضع: Above Article (above-article)

حالات العرض
نوع المنشور
إعلانwp_the_query
postpost




العثور على حلول في الدليل

.

مخرجات تصحيح الإعلان

يتم عرض الإعلان على الصفحة

المقالة الحالية: فضل صلاة الاستسقاء وكيفية أدائها, ID: 361819

إعلان: Middle Article (810679)
موضع: Middel Article (middel-article)





العثور على حلول في الدليل

يلجأ المسلمون لصلاة الاستسقاء ويتقربون بها الى الله وقت القحط وانعدام المياه، وصلاة الإستسقاء سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والمقصد الشرعي منها طلب نزول المطر وتشرع صلاة الاستسقاء عند جدب الأرض، وانقطاع المطر، وجفاف الأنهار، أو نقص مائها، وعند حاجة الناس الملحّة للماء.. وتعد صلاة الاستسقاء من السنن المؤكدة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، يؤديها الرجال والنساء جميعًا عند حاجتهم للماء، ويسنّ فيها الجماعة ويجوز أداؤها في المسجد.

دعاء صلاة الاستسقاء

اللهمّ اسقنا غيثًا مُغيثًا مَريئًا نافعًا غير ضار، عاجلًا غير آجل”. “اللهمّ اسقِ عِبادك وبهائِمك، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت”.
”اللهمَّ أغثنا, اللهمَّ أغثنا، اللهمَّ أغثنا” .
“اللهم جللنا سحابا كثيفا، فصيفا دلوقًا، ضحوكًا تمطرنا منه رذا ، قطقطًا، سجلا، يا ذا الجلال والإكرام”.
“اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريعا غدقا مجللا عامًا، طبقا سحا، دائمًا، اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين. اللهم إن بالعباد والبلاد، والبهائم، والخلق من اللأواء والجهد والضنك ما لا نشكوه إلا إليك .
اللهم أنبت لنا الزرع وأدر لنا الضرع، واسقنا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الأرض.

فضل صلاة الاستسقاء

يتمثل فضل صلاة الاستسقاء في أنها هي طلب المياه، والمياه من المعروف أنه من أعظم النعم التي أنعم الله بها علينا، كما أنه يجب الناس أن يداومون بشكر الله على هذه النعمة، ومن المعروف أيضًا أن انقطاع نزول المطر هو ابتلاء من عند الله تعالى. وذلك لكي يتم تراجع الناس عن الذنوب والمعاصي واللجوء إلى الله عز وجل بالتوبة والاستغفار، ومن رحمة الله وأبوابه الواسعة المفتوحة أنه شرع لهم بالصلاة والدعاء، وبذلك تكمن فضل صلاة الاستسقاء بنزول المطر ورجوع المياه.

كيفية صلاة الاستسقاء

أن يصلي الإمام بالناس ركعتين فى أى وقت غير وقت الكراهة يجهر في الأولى بالفاتحة، وسبح باسم ربك الأعلى، وفي الثانية بالغاشية.. وصلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد تماماً، فيكّبر فيها سبعاً في الركعة الأولى، وخمساً في الثانية. ولا يشترط لصلاة الاستسقاء أذان، كما لا يشترط الأذان لخطبتها، وينادى لها بالصلاة جامعة، ثم يخطب الناس فإذا انتهى من الخطبة يندب أن يحول الخطيب رداءه ـ ولو كان شالاً أو عباءة ـ والمصلون جميعاً يحولون أرديتهم.. بأن يجعلوا ما على إيمانهم على شمائلهم، ويستقبلوا القبلة، ويدعو الله رافعي الأيدي، مبالغين في ذلك، ثم رفع يديه، فلم يزل يدعو، ثم حوّل إلى الناس ظهره، وقلب رداءه، وهو رافع يديه، ثم أقبل على الناس، فصلّى ركعتين.

صلاة الاستسقاء عند المالكية

صلاة الاستسقاء تصلّى ركعتين، كهيئة ركعتي النافلة ومطلق التطوّع، وهذا قول المالكية، والأوزاعي، وأبو ثور، وإسحاق، واستدلوا لقولهم بما ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فيما رواه عنه عبد الله بن زيد، حين قال: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم استسقى فصلَّى ركعتينِ)، ففي هذا الحديث ونحوه لم يذكر الرواة التكبيرات في صلاة الاستسقاء، ممّا يدلّ على أنّها كصلاة النفل والتطوع.

عدد ركعات صلاة الاستسقاء

ورد عن ابن عباس -رضيَ الله عنه- أنّه رأى النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- يُصلّي صلاة الاستسقاء ركعتين كصلاته للعيد، وتكون من غير أذانٍ ولا إقامة، فيُصلّي الإمام بالنّاس ركعتين، في الرّكعة الأولى سبعُ تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، ثُمّ يقرأ بعدها سورة الفاتحة، وسورةٌ أُخرى من القُرآن الكريم، ثُمّ يركع ويسجُد، وفي الرّكعة الثانية خمس تكبيرات من غير تكبيرة القيام، ويجهر الإمامُ بالقراءة، ثُمّ يتشهّد ويُسلّم، ثُمّ يخطُب بعدها خُطبتين. وهذا ما ذهب إليه أكثرُ العُلماء في صلاة الاستسقاء. ويُسنُّ أن تُصلّى في جماعةٍ في الصحراء، كما يُسنّ الإكثار من الاستغفار، والدُّعاء، والتضرّع لله -تعالى-، مع رفع اليدين عند الدُّعاء، ويُسنّ قلب الثّوب وتحويله في حال الجُلوس؛ تفاؤلاً بتحويل الله -تعالى- حالهم إلى الأفضل، ويكون أداؤها عند القحط والجدب، ويُسنّ صلاتُها عند أوّل طُلوع الشّمس، لِفعل النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- لها في هذا الوقت.[٤] فهي تشبه في وقتُها صلاة العيد، وكذلك في مكانها وكيفيّتها.

صلاة الاستسقاء جهرية

اتفق جمهور الفقهاء على أنّ صلاة الاستسقاء تؤدّى جهريةً كسائر الصلوات التي تُشرع فيها الخطب؛ لأنّ الناس إنّما اجتمعوا لها ليسمعوا، وللإمام أن يقرأ فيها ا شاء له من القرآن الكريم، إلّا أنّ الأولى والأفضل أن يقرأ بما يقرأ في صلاة العيد، فيقرأ فيها سورتي ق ونوح، أو الأعلى والغاشية، أو الأعلى والشمس، ولا تفسد صلاة الاستسقاء بحذف التكبيرات، أو الإنقاص منها، أو الزيادة عليها، ولو ترك الإمام بعض التكبيرات فلا يسجد لذلك سجود السهو.

وقت صلاة الإستسقاء

اختلف العلماء حول موعدها وقت صلاة الاستسقاء يكون في نفس وقت صلاة العيد، لأنّ سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام صلى صلاة الاستسقاء في جموع المسلمين في نفس وقت صلاة العيد ومنهم من قال أن وقت صلاة الاستسقاء من وقت صلاة العيد حتى الانتهاء من صلاة العصر.

ومنهم من قال لا يقيد بوقت معين، وهذا ما رجحه الإمام الشافعي، ويستطيع جموع المسلمين أداء صلاة الاستسقاء في أي وقت ماعدا الأوقات المكروه فيها الصلاة، ويكون ذلك باختيار الوقت الذي لا يكون فيه المسلمون منشغلين بأعمالهم كي يتمكنوا كافةً من القدوم لأداء صلاة الاستسقاء، ويستحبّ أداؤها بعد واحدة من الصلوات التي يجتمع فيها المسلمون، وعادةً ما يتمّ الإعلان عن موعد صلاة الاستسقاء قبل موعدها المحدد بأيام.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source almnatiq

مخرجات تصحيح الإعلان

لا يتم عرض الإعلان على الصفحة

المقالة الحالية: فضل صلاة الاستسقاء وكيفية أدائها, ID: 361819

إعلان: After Content (810683)
موضع: After Content (after-content)



حالات الزائر
type: loggedin
operator: is


العثور على حلول في الدليل
Scroll to Top