أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

غزو العراق واستقلال تونس ووفاة نيوتن.. أبرز الأحداث التاريخية في مثل هذا اليوم

غزو العراق واستقلال تونس ووفاة نيوتن.. أبرز الأحداث التاريخية في مثل هذا اليوم

▪︎ واتس المملكة

.



شهد يوم 20 مارس العديد من الأحداث التاريخية الكبرى التي كان لها أكبر الأثر في تغيير المسارات سواء على المستوي العالمي أو الإقليمي، أبرزها غزو العراق ونيل تونس استقلالها عن المحتل الفرنسي، فضلا عن ميلاد ووفاة شخصيات تاريخية وفنية وسياسية شهيرة.

غزو العراق

فى مثل هذا اليوم من عام 2003 بدأت الحرب الأمريكية رسميا على العراق، وبدأ العد التنازلي للإطاحة بحكم الرئيس العراقي صدام حسين حيث تم احتلال العراق عسكريا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

استمرت الحرب أكثر من شهر بقليل، بما في ذلك 26 يوما من العمليات القتالية الكبرى، التي غزت فيها قوة مشتركة من القوات الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا وبولندا العراق، وانتهت هذه المرحلة المبكرة من الحرب رسميا في 1 مايو 2003 عندما أعلن الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش “نهاية العمليات القتالية الكبرى”، وبعد ذلك تم تأسيس سلطة التحالف المؤقتة كأول حكومة انتقالية من بين عدة حكومات انتقالية متتالية وبقيت القوات العسكرية الأمريكية بعد ذلك في العراق لسنوات مخلفة ملايين القتلى والجرحى والمفقودين واللاجئين والمهجرين.

ثورة القاهرة الثانية ضد الاحتلال الفرنسي

يوافق اليوم 20 مارس ذكرى اندلاع ثورة القاهرة الثانية عام 1800 م، وهي الثورة التي قام بها الشعب المصري ضد الفرنسيين خلال الحملة الفرنسية على مصر، وانطلقت من حي بولاق واستمرت قرابة شهر حتى أن الجنرال الفرنسي كليبر قام وقتها بضرب أحياء القاهرة وإحراقها بمدافعه في 21 أبريل 1800 لإخماد تلك الثورة، واضطر إلى القيام بعدة إصلاحات إدارية ومالية وقتها، حتى قتل بعدها بشهرين على يد طالب الأزهر سليمان الحلبي.

استقلال تونس

تمر اليوم الذكرى الـ66 على استقلال الجمهورية التونسية بعد إعلان فرنسا الاعتراف الكامل باستقلال تونس وحصولها على الاستقلال التام عدا قاعدة بنزرت البحرية وعدد من القواعد الأخرى، بعدما عقدت السلطات الفرنسية اتفاقا مع الحبيب بورقيبة في 20 مارس عام 1956.

وحصلت تونس على الاستقلال التام الفعلى في عام 1963، وذلك بعد جلاء آخر الجنود الفرنسيين عن قاعدة بنزرت، ووقتها حصلت البلاد على استقلالها الكامل، وتخلصت البلاد من التبعية الاقنصادية لفرنسا.

حادثة الصامتة

فى مثل هذا اليوم قامت القوات العراقية بمهاجمة مركز الصامتة الحدودي الكويتي فيما يعرف بحادثة الصامتة، تبع الهجوم العراقي توغل القوات العراقية لمسافة ثلاثة كيلو مترات داخل الأراضي الكويتية، وكان ذلك في.1973. ويقع مركز الصامتة الحدودي في شمال الكويت على الحدود العراقية-الكويتية ويتميز بوجود مرتفعات منخفضة مما يجعله نقطة استرتيجية لمراقبة الحدود.

شيراك يتولى رئاسة وزراء فرنسا

شهد مثل هذا اليوم من عام 1986 تولى جاك شيراك رئاسة وزراء فرنسا، ويعد أحد أبرز وجوه الحياة السياسية الفرنسية الحديثة، بدأ مشواره السياسي في ستينيات القرن العشرين ليمتد على مدى 40 عاما، فينتهي في 2007 بعد 12 عاما قضاها في قصر الإليزيهما جعل منه الرئيس الذي يقضي أطول فترة رئاسية بعد سلفه الاشتراكي فرانسوا ميتران، وبعد انسحابه السياسي، واصل مسيرته من خلال “مؤسسة شيراك” الناشطة من أجل السلام.

تأسيس نادي الرجاء المغربي

تأسس نادي الرجاء الرياضي المغرب في مدينة الدار البيضاء يوم 20 مارس سنة 1949 من قبل نقابيون مغاربة في حي درب السلطان، وهو الفريق الوحيد الذي لم يغادر أبدًا نخبة البطولة الوطنية المغربية منذ بدايتها عام 1956، ويلعب الفريق مبارياته في ملعب محمد الخامس منذ تدشينه سنة 1955.

ميلاد المطرب حمادة هلال

يصادف مثل هذا اليوم من العام 1980 ميلاد المطرب حمادة هلال، وهو مغني وممثل وملحن مصري، اسمه الحقيقي محمد عبد الفتاح عبد العزيز هلال، ولد في محافظة الشرقية في مصر ثم انتقل للعيش في القاهرة بمنطقة الزاوية الحمراء.

كما ولد في مثل هذا اليوم من عام 1725 السلطان العثماني عبد الحميد الأول، والشاعرة والأديبة المصرية جميلة العلايلي عام 1907، وفي عام 1947 ولد الأمير الحسن بن طلال، ولي عهد الأردن من عام 1965 إلى 1999.

وفاة نيوتن

تحل اليوم ذكرى وفاة عالم الفيزياء إسحق نيوتن مؤسس علم الميكانيكا وواضع قانون الجذب العام في الفيزياء.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source akhbaar24