أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

12 عادة سيئة تزيد من تراكم الدهون حول البطن.. توقف عنها (صور)

12 عادة سيئة تزيد من تراكم الدهون حول البطن.. توقف عنها (صور)

▪︎ واتس المملكة

.



 

تشكل عاداتنا الغذائية والصحية أساساً لما قد نعانيه من متاعب وأمراض، ومن أبرز تلك الأمراض السمنة، التي قد تظهر في أي مكان بالجسم، وخاصة حول البطن.

ويعزو بعض المختصين أسباب ظهور السمنة في الجسم – غير الأسباب الصحية – إلى عادات يومية يرتكبها البعض تساهم بدورها في زيادة الوزن بشكل كبير، وينصحون بتجنبها.

نستعرض هنا بعض تلك العادات التي تساهم في ظهور السمنة في الجسم، وخاصة حول الخصر.

1- عدم التركيز أثناء الأكل: بدلاً من التركيز على هاتفك الذكي أثناء الأكل، انتبه له وتذوق نكهته فكلما زاد وعيك أثناء تناول الطعام، قل ميلك لتناول الوجبات الدسمة، وامضغ الطعام بعناية وسيشكرك جسمك على ذلك.

2- الأكل بسرعة كبيرة: تحتاج إلى حوالي 20 دقيقة حتى تصل لعقلك إشارة بأنك شبعت، فإذا كنت تحشر الطعام بسرعة كبيرة، فستستمر في تناول الطعام بعد النقطة التي يحتاجها جسمك للتوقف، مع الأكل البطيء تجني سعرات حرارية أقل، وتنجو من الوزن الزائد.

3- قلة النوم: أفادت دراسة بأن البالغين ممن تقل أعمارهم عن 40 عامًا، وينامون أقل من 5 ساعات في الليلة زادت دهون البطن لديهم أكثر ممن حصلوا على نوم أكثر، لكن أيضاً لا تفرط في النوم، فالنوم أكثر من 8 ساعات في الليلة قد يسبب زيادة الدهون.

4- الأكل في وقت متأخر: امنح جهازك الهضمي وقتًا لحرق ما أكلته من طعام، بتناوله مبكراً في المساء، وكلما تأخرت في تناول الطعام بسعراته الحرارية، قل عدد الساعات التي يحتاجها جسمك في استهلاكها.

5- الخبز الأبيض: تجرد الحبوب المكررة في الخبز الأبيض والأطعمة المصنعة منه من الألياف بطيئة الهضم، لذلك يهضم الجسم تلك المنتجات بشكل أسرع، ما يرفع نسبة السكر في الدم، وقد يؤدي إلى زيادة الوزن، لذا اختر الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة.

6- الصودا الدايت: قد تعتقد أن استبدال الصودا الكاملة السكر بالدايت يخفض السعرات الحرارية، ويحد من زيادة الوزن، لكن العلماء ينفون ذلك، فمادة الأسبارتام، المُحلية الصناعي في كثير من مشروبات الدايت، تزيد من دهون البطن، دعك من الصودا تمامًا واشرب ماء.

7- تناول وجبات أقل: عدم تناول الإفطار يزيد من احتمالية إصابتك بالسمنة بمقدار 4.5 مرة فعدم تناول وجبة يبطئ التمثيل الغذائي، ما يزيد من احتمالية الإفراط في تناول الطعام لاحقاً، عندما تجوع.

8- تناول أطعمة قليلة الدسم: يجب مراقبة الدهون في طعامك، وأعلم أن الأطعمة التي تزيل الدهون والسكر قد تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، التي ترفع نسبة الدهون الثلاثية، وحساسية الأنسولين، والدهون في خصرك.

9- التدخين: نعلم أنه شيء مروع للصحة، ولكن أحد آثاره السيئة العديدة التأثير على حجم البطن، فكلما زاد تدخينك، زادت الدهون المخزنة في البطن، على عكس الوركين والفخذين.

10- الأكل في صحن كبير: ضع طعامك في صحن أصغر واستخدم أواني أصغر حجمًا، واخدع عقلك ليعتقد أنك تأكل أكثر مما تأكل بالفعل، فالأكل في صحن كبير يرجح أن تأكل أكثر مما تحتاج.

11- قلة الحركة: النشاط البدني هو مفتاح الصحة، استهدف 30 دقيقة من الحركة متوسطة الشدة كل يوم، وسوف يتقلص محيط خصرك وستنمو عضلاتك، حتى لو ظل وزنك كما هو.

12- التعرض للضغوط: يؤدي ذلك لإفراز هرمون الكورتيزول الذي قد يسبب زيادة الوزن، خاصة في البطن، مارس تقنيات الاسترخاء المنتظمة، مثل التنفس العميق والتأمل، للمساعدة في الحفاظ على الهدوء والحد من مستويات التوتر.

 

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source akhbaar24