أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

حدث في مثل هذا اليوم .. استقلال مصر وانقلاب في تركيا ومجزرة في الهند واكتشاف الـDNA

حدث في مثل هذا اليوم .. استقلال مصر وانقلاب في تركيا ومجزرة في الهند واكتشاف الـDNA

▪︎ واتس المملكة

.



شهد يوم 28 فبراير العديد من الأحداث عربيًا وعالميًا، أبرزها حصول مصر بشكل رسمي على استقلالها بعد إعلان إنهاء الحماية البريطانية عليها.

كما شهد اليوم ذاته انقـلابا عسكريا في تركيا، ومـجزرة في الهند، فضلا عن رحيل عدد من المشاهير، وفي هذا التقرير نستعرض تفاصيل أبرز هذه الأحداث:

استقلال مصر

في يوم 28 فبراير 1922 أصدرت بريطانيا تصريحا أعلنت فيه إنهاء الحماية البريطانية والاعتراف بمصر دولة مستقلة ذات سيادة، وصدر أول دستور مصري عام 1923·

انقلاب عسكري في تركيا

شهدت تركيا في مثل هذا اليوم من عام 1997 انقلابا عسكرياً، إذ أصدرت قيادة القوات المسلحة التركية عدة قرارات عجلت باستقالة رئيس الوزراء حينها نجم الدين أربكان من حزب الرفاه وإنهاء حكومته الائتلافية.

مجزرة مجتمع جلبيرج

وقعت مجـزرة مجتمع جلبيرج يوم 28 فبراير عام 2002 على خلفية أحداث الشغب التي اندلعت في غوجارات الهندية في ذلك العام، إذ هاجمت مجموعة من الهندوس مجتمع جلبيرج المسلم في قرية شامانبورا بمدينة أحمد آباد، وأحـرقت منازلهم، ما أسفر ذلك عن مـقتل 69 شخصا.

اكتشاف DNA

أعلن عالم الأحياء الجزئية “جيمس واتسون” وزميله فرنسيس كريك اكتشافهما للتركيب الكيميائي لـ DNA، وهو جزيء ضخم يتواجد داخل خلايا كل الكائنات الحية، ويستخدم في مجالات كثيرة منها الشرطة التي تعتمد عليه عند جمع الأدلة لتحديد مرتكبي الجريمة.

تصنيع النايلون

تمكن المخترع الأمريكي، والاس هيوم كاروثرز، من ابتكار النايلون، وهو عبارة عن مادة حريرية لدنة يمكن صهرها وتحويلها إلى ألياف أو أغشية أو أشكال، وتستخدم في صناعات مختلفة منها الأرضيات والملابس وتقوية المطاط، واستطاع هذا المخترع تصنيع النموذج الأول من هذا المادة في 28 فبراير من عام 1935.

ولادة علماء ومشاهير

يصادف هذا اليوم ميلاد عدد من الشخصيات، منهم الفنانة المصرية عائشة الكيلاني عام 1954، ومُكتشف هرمون الكورتيزون المستخدم في علاج “الروماتويد”، فيليب هنش، عام 1896، والعالم لينوس باولنغ عام 1901 الذي قدم العديد من الأبحاث منها ما ساعد علماء من بعده على اكتشاف DNA.

كما ولد في مثل هذا اليوم عام 1930 “ليون كوبر” وهو فيزيائي أمريكي، وساهمت مجهوداته في تطوير نظرية الموصلات الفائقة، في حين شهد عام 1931 ميلاد رئيس بنغلاديش السابق، عياض الدين أحمد.

شخصيات راحلة

رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عدد من المشاهير والعلماء، ومنهم الفنانة المصرية أحلام الجريتلي عام 2021، والفنان المصري يوسف شعبان عام 2021، والفنانة المصرية عزيزة أمير عام 1952، وملك إسبانيا ألفونسو الثالث عشر عام 1941، ولاعب كرة القدم العراقي السابق صباح عبدالجليل عام 2021.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source akhbaar24