الرئيسيةأعلن معناسياسة الخصوصية

عادات تضر بالمخ ينبغي الإقلاع عنها على الفور

عادات تضر بالمخ ينبغي الإقلاع عنها على الفور

▪ واتس المملكة:

تؤثر بعض العادات وأنماط الحياة على صحة الدماغ بدرجة كبيرة خاصة عندما تحرمه من مواد غذائية مفيدة أو تؤدي إلى تلف خلاياه.

وقال موقع hhdresearch.org إن مكونات الوجبات والحميات الغذائية تلعب دورا رئيسيا في تنظيم وتهدئة نشاط المخ. وعرض الموقع سبع عادات وصفها بأنها خطيرة وتضر بالمخ على وجه الخصوص.

إهمال وجبة الفطور: يوجد سبب وراء اعتبار الفطور أهم وجبة في اليوم. فإهمال الأكل صباحا يؤدي إلى تراجع مستوى السكر في الدم مما يضر بالدماغ خاصة إن تكرر الأمر كثيرا. يستخدم المخ طاقة أكثر من أي عضو آخر بالجسم، ويستأثر بما يصل إلى 20 بالمئة من إجمالي الجلوكوز بالجسم كل يوم.

قلة النوم: عدم كفاية فترة النوم يحرم الخلايا العصبية من أداء وظائفها على النحو الأمثل، ويؤدي ذلك إلى هفوات ذهنية قد تؤثر على العمل والتعامل مع الآخرين.



المبالغة في الأكل: كشفت دراسات عن وجود علاقة “مثيرة للدهشة” بين البدانة والخرف. ورغم أن أسباب الارتباط غير واضحة إلا أن باحثين يشتبهون في أن البدانة تحدث عندما يفتقر الطعام الذي نتناوله إلى مواد مغذية مفيدة مما يدفع إلى الرغبة في تناول المزيد لتلبية احتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن. ولذلك حتى لو أكلت كثيرا فقد لا يجد المخ المواد المفيدة التي يحتاجها.

التدخين: أجريت كثير من الأبحاث في شأن التدخين أثبتت أنه يضر أغشية الخلايا وصحة الأعصاب في مناطق بالدماغ بدرجة تؤثر بالسلب على التوازن والتناسق والمهارة الحركية،ويضعف قشرة المخ حيث تحدث عمليات مهمة ومنها اللغة، والذاكرة، والإدارك.

الجفاف: يشكل الماء 70 بالمئة من جسم الإنسان، ولذلك فهو أساسي لوظائف الجسم خاصة الدماغ. ويتأثر الدماغ بالجفاف بدرجة سريعة للغاية إذ قال باحثون إن فترة ساعتين فقط من التدريبات الشاقة دون ماء يمكن أن تسفر عن حدوث تراجع في الإدراك. وأوضحت دراسات طبية أن الجفاف يؤثر على وظائف مهمة مثل حل المشكلات المعقدة، والتناسق، والانتباه.

الكثير من السكر: يحتاج الجسم والمخ للسكر لكي يؤدي وظيفته لكن أنماط الغذاء في العصر الحديث تحتوي على سكر أكثر من اللازم، وعندما يتناول الإنسان اكثر من حاجته من السكر وبشكل منتظم فإن الخلايا ومنها خلايا المخ تصاب بحالة التهاب.

التوتر: التوتر المزمن له تأثير سلبي على الجسم بأكمله. فعندما يحتوي نمط الحياة على توتر مستمر..، فإن هرمون الكوليسترول يزداد في الدماغ ويسبب ضررا دائما.



تنبيه
عزيزي الزائر نأسف لا تستطيع تصفح الموقع يجب إيقاف برامج الحجب لتستطيع تصفح الموقع بكل سهولة.
Close