أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العربي: السعودية هي الداعم الأول لـ اليمن.. و«إيران لم تقدم نموذجا يحترم في أي دولة»

رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العربي: السعودية هي الداعم الأول لـ اليمن.. و«إيران لم تقدم نموذجا يحترم في أي دولة»

▪︎ واتس المملكة

.



حوار ـ أحمد حماد 

تطورات سريعة تشهدها الساحة اليمنية، تنذر بقرب انتهاء الانقلاب الحوثي، الذي يزيد من انتهاكاته بحق الشعب اليمني، والأطفال، والأعيان المدنية، سواء في المملكة، أو الإمارات العربية المتحدة، والتي تنتهي بالفشل، حيث سرعان ما تعترضها الأنظمة الدفاعية المتطورة، وسط صمت مخزٍ من العالم، وتأخر في تصنيف تلك الجماعة كـ «إرهابية».

 

للوقوف على آخر التطورات في اليمن الشقيق، ودور قوات التحالف العربي بقيادة المملكة، وأيضًا دور المملكة في دعم الشعب اليمني الشقيق؛ التقت «صحيفة المناطق» علوي الباشا بن زبع، عضو مجلس الشورى اليمني ورئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العربي، في حوار كشف فيه رؤيته للأوضاع في اليمن، والمنطقة، وإلى نص الحوار:

 

 

بداية كيف تنظر إلى المشهد اليمني الآن؟

في اعتقادي أن الحالة اليمنية الآن تشهد تطورا متناميا في الموقف السياسي، وكبيرا في الجانب العسكري، فهناك إنجازات حققها الجيش الوطني بإسناد قوي من قوات العمالقة، والتحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، وشراكة فعالة من الإمارات العربية المتحدة.

أسفر ذلك؛ عن تحرير أماكن استراتجية في شبوة إذ تمكنت قوات العمالقة من تحرير مديريات «بيحان ـ عسيلان ـ العلياء وعين، وكذلك مديرية حريب في مأرب» في زمن قياسي، يثمل تطورا عسكريا غاية في الأهمية لجهة استعادة الدولة، ونجاح جهود التحالف العربي الذي شارك بثقل كبير في هذه العملية.

وهناك تطورات مهمة في مختلف الجبهات في محافظة مأرب وفي شمال اليمن، حيث تحرير مدينة حرض، وهي مدينة استراتيجية تشكل أهمية حدودية، وسيطرة بحرية لقدرة القوات المتواجدة فيها تغيير المعادلة هناك، حيث إنها تقع على مقربة من ميناء “ميدي” وهو ذو أهمية كبيرة، وأحد المنافذ البحرية لتهريب الأسلحة والممنوعات، ويستخدم بشكل مقلق من قبل المليشيات الحوثية والأذرع الأخرى للتدخل الإيراني في اليمن، ولا زالت المواجهات هناك على أشدها، ونأمل أن تنتهي العملية العسكرية الجارية هناك كما هو مخطط لها.

يمكن القول بأن هناك نقلة نوعية في العمل العسكري، تصب في صالح استعادة الدولة، خصوصا بعد أن أطلق التحالف علمية «تحرير اليمن السعيد» والتي سيكون لها مردود قوي على كافة المستويات من حيث تطوير الخطط والآليات وجاهزية القوات، وإعادة دعم المقاومة بمختلف مسمياتها الهادفة لإسقاط انقلاب المليشيات الحوثية المدعومة من إيران .

 

بصفتكم من مشايخ قبائل اليمن.. ماذا عن دور القبيلة في مواجهة الحوثي؟

اليمن بطبيعتها «قَبلية»، وتأثير القبيلة مهم في الجانب العسكري، وفي تدعيم استقرار الدولة على مدار التاريخ، والجميع يعرف أنها كانت صاحبة المبادرة في إنشاء المقاومة الشعبية؛ لإنهاء الانقلاب الحوثي المدعوم من إيران.

وتعتبر المقاومة الشعبية هي النواة الأساسية التي أعاد بعدها الجيش اليمني تنظيم صفوفه، وتحديدا ما بعد عام 2015 م، وجميعنا يعرف أنها هي الأكثر قدرة على المناورة، ومحاربة العصابات الموجودة، من خلال خبرتها الكبيرة بطبيعة الأرض والمكان وهي بالتأكيد رافد مساند للجيش الوطني، ومختلف التشكيلات العسكرية الرافضة للانقلاب المشئوم .

كيف يمكن حسم المعركة.. وما مدى خطورة الحوثي؟

الحالة في اليمن لا يمكن أن تحسم عسكريا إلى مالا نهاية، لكن لابد من فرض القوة العسكرية للدولة، واستعادتها، وأن تكون الحكومة الشرعية في وضع قوي، ثم بعد ذلك يكون الجلوس جميعا لنبني سلاما حقيقيا في اليمن يكون قابلا للاستمرار، وشراكة وطنية عادلة؛ تحقق الاستقرار والتنمية، وتضمن هدم تهديد أمن دول الجوار، والبحر الأحمر، ومصالح المنطقة والعالم.

وهذا لن يتأتى في وجود نفوذ إيراني في اليمن من أي نوع، فهذا التدخل الإيراني يجب أن يتوقف تماما حربًا أو سلمًا، وبدون توقفه سيبقى اليمن في دوامة لا تنتهي، ومنصة إقلاق لدول الجوار والمنطقة للأسف الشديد.

الإشكالية الكبرى، مع جماعة الحوثي، هي أنها لا تتفاهم بنوايا صادقة، ولا تحترم الحوار، ولا تنفذ ما يتم الاتفاق عليه، والجميع يعرف انتهاكاتهم بحق الشعب اليمني والأعيان المدنية لدى الأشقاء في المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وحتى تهديد التجارة العالمية، والملاحة، وفي فترة الهدنة الماضية والتي استمرت لنحو 16 شهرًا، شاهدنا انتهاكات بالجملة، وطرحت مبادرات وقدمت تنازلات؛ ولكن لم يحترموها على الإطلاق، فهم لا يؤمنون إلا بمنطق «العنف» وهو منطق مرفوض وطنيا، وإقليميا، ودوليا، فالعالم لم يعد يؤمن بشرعية البندقية كحل للنزاعات، ومع جماعة كالجماعة الحوثية إما أن تكون قويًا أو مستضعفًا، لا تواجد لديهم مناطق وسط حتى في تعاملهم مع الدول والمنظمات الدولية .

كما أن الحوثيين ينطلقون من أيدلوجية عقائدية «متطرفة» تجمع في حالة ملتبسة «الهادوي الجارودي على الإمامية والصفوي» وهي تركيبة غريبة على اليمن، تدمر حالة الانسجام التي كانت موجودة بين اليمنيين، وهذا التطرف العقائدي جلب إلى اليمن الصراع الطائفي، الذي لم تعهده البلاد وثقافة تجريف الدولة.

نحن الآن أمام جماعة لا تستطيع أن تتفاهم معها مالم تكن في موضع قوة، يمكنك من أن تكسر الميليشيات الحوثية عسكريا، وحينها يمكن أن نصل باليمن إلى بر الأمان ويمكنك أن تذهب لعملية سياسية شاملة .

ماذا عن المشروع الإيراني في المنطقة وخطورته عليها؟

إيران تحاول من خلال أذرعها في المنطقة؛ فرض نفسها وأفكارها المتطرفة، وعلى الجميع أن يعلم أن مشروعها هو الأخطر على المنطقة، فما يحدث في اليمن ليست حالة فريدة، بل يجب أن ننظر أيضًا إلى لبنان (حيث حزب الله) وإلى العراق (حيث الحشد الشعبي)، وغيرها من البلدان العربية التي وللأسف الشديد استطاعت إيران أن تصل إليها، وهو ما يجب أن يواجه بكل حسم وحزم.

المشروع الإيراني في اليمن، لا يهددها فقط؛ وإنما تطال التهديدات دول الجوار، وعلى امتداد البحر الأحمر، لذا فإن كل الدول العربية مطالبة بمحاربة هذا التدخل، فالأمن العربي منظومة متكاملة، وإن لم تقم كل دولة عربية بدورها في حماية هذه المنظومة سنعيش جميعا في خطر لعقود قادمة.

ماذا عن هدف المشروع الإيراني؟

المشروع الإيراني واضح رغم اختلاف التكتيكات، فهو لم يكن أبدًا من أجل أمة، أو عقيدة، أو شعب، بل هدفه فرض سيطرة على الدول المحيطة، سعيا لاستعادة الإمبراطورية الفارسية، «سواء كان ذلك تحت مظلة الشاة، أو الخميني، عمامة بيضاء أو سوداء» المهم أن يتحقق الهدف هكذا نفهم التحدي الايراني الذي يواجه العرب جميعا.

الإيرانيون يتفننون في اختراق الدول والمجتمعات، ولحسن الحظ، لم يقدموا نموذجا واحدا محترمًا، حتى في طهران، حيث سيطرتهم الكاملة، كل بلد وصلوها دمروها، ولعل العراق، وسوريا، ولبنان، واليمن، خير دليل.

ويمكن القول بأن اليمن دفع ثمنًا باهظا، فكل مكتسباتنا في الـ 50 عامًا الماضية دمرت بالكامل، بأيادي الحوثي، وبتوجيهات مباشرة من إيران.

لو تحدثنا عن دور التحالف كمواطن يمني ومسؤول بالبرلمان العربي؟

ممتنون لدور التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بقيادة المملكة العربية السعودية، ومشاركة الإمارات والـ 10 دول الأخرى.

وفي الحقيقة موقف عربي مشرف، لإنقاذ دولة جرى اختطافها من قبل قوة معادية «القوة الإيرانية» التي تهدف لنشر مشروعها الخبيث في منطقتنا.

التحالف العربي كان أول من وقف بجوار المقاومة الشعبية والقبلية في البداية قبل أن يوجد الجيش، ووقوفه هذا كان استراتيجيا، ومهمًا، حيث حافظ على معنويات الشعب، في مقاومة الحوثي منذ الطلقة الأولى، ثم ساهم بقوة في إعادة بنى الجيش والأمن في المحافظات المحررة من سيطرة الانقلاب الحوثي .

مدى احترام الحوثي لـ حقوق الإنسان؟

الحوثيون يعتقدون أنهم جماعة اصطفاهم الله، والجانب الإنساني عندهم غائب تمامًا! لذا نجد بعض القرى أخليت تمامًا من سكانها خوفا من ظلم وبطش الحوثي، ولعل مأرب خير دليل، فعدد النازحين فيها تخطى 2.5 مواطن، لأنه وبكل بساطة إن ظل المواطن في أماكن سيطرتهم سيدفع ضرائب، وسيتم اجتزاء راتبه، وتسخير رجاله وحتى أطفاله لخدمة الأجندة الإيرانية فيما يسمونه رفد الجبهات والمجهود الحربي للمليشيات الحوثية الإرهابية .

الحوثيون لا يهمهم الرأي العام، ويسعون لكسر معنويات الشعب اليمني، والمقاومة، من خلال الانتهاكات التي يرتكبونها على مرأى ومسمع من العالم ليل نهار، ولا يهمهم على الإطلاق حياة الناس، ومن ثم يحتكمون إلى القوة، وإلى منطق البندقية، وأنها هي التي تحسم الأمور وفوق هذا «يتمرتسون بالمدنيين ويجعونهم» ويتحدثون ليل نهار عن السيادة والكرامة بينما هم يسحقون كرامة من في مناطق سيطرتهم، بالقمع، والفقر، ويتغنون بعلاقتهم وتبعيتهم لإيران، ومحور الشر الذي يسمونه «الممانعة» مع أنهم ليسوا محور ممانعة إلا مع العرب، أما الاحتلال الإسرائيلي أو التغول الغربي، لا تجد لهم غير شعارات جوفاء لا تحمل شاهدا تاريخيا على جديتها.

ماذا عن دور المملكة العربية السعودية في دعم اليمن؟

دعم المملكة العربية السعودية، لـ الشعب اليمني، والدولة والجيش والمقاومة كببر من بداية عاصفتي الحزم وإعادة الأمل، ومؤخرا أعاد تكييف المعركة من مرحلة الدفاع إلى مرحلة الهجوم، ولا بد هنا أن نذكر أن السعودية تقدم مساعدات لليمن منذ نصف قرن، وتحديدا فترة ما بعد الثورة اليمنية، والاعتراف بالجمهورية اليمنية.

مراسل المناطق في القاهرة خلال إجراء الحوار

لا نغفل دور المملكة أيضًا في فترة ما بعد الانقلاب الحوثي، حيث المساعدات الضخمة، على كافة المستويات، فنرى حرص السعودية على دعم الحكومة الشرعية والمواطنين في اليمن، في الوقت الذي ترسل فيه المواد الغذائية، والنفط، وشحنات الوقود، الأمر الذي من شأنه أن يعزز معنويات الشعب في مواجهة الحوثي ويخفف من كارثة الازمة التي تمر بها بلادنا .

كل هذه المواقف، تجعلنا نقول وباعتزاز أن «السعودية هي الداعم الأول لـ اليمن»، ولا يمكن أيضًا أن ننسى دور مركز «مسام» الذي يجنب المدنيين في اليمن كوارث ضخمة، وينقذ أرواح الملايين على امتداد الأراضي اليمنية.

الحوثيون زرعوا ألغامًا تخطت الآلاف إن لم تكن ملايين، في أماكن سيطرتهم، وخارجها في مناطق الاشتباكات، والأماكن المحتمل أن يحدث فيها أي مواجهات، بهدف أن يعيش الشعب اليمني في حالة رعب، وهو ما يتم التصدي له بجهود مضنية، وخصوصا من قِبل مركز مسام الذي تموله وتديره المملكة العربية السعودية.

ماذا عن دور البرلمان العربي في تصعيد انتهاكات الحوثي للمجتمع الدولي؟

نحن في البرلمان العربي، عندما نتحدث عن حقوق الإنسان في اليمن، يكون الكلام موجها للرأي العام الخارجي، أو اليمني، أما بالنسبة للحوثيين فقد يأسنا منهم؛ لأنهم لا يقرأون أصلا ما يصدر من حولهم، ولا يؤمنون بالحرية، ولا الإنسانية، خصوصا أنهم يرون المعركة عقائدية، «ومن الصعب التفاهم مع شخص يعتقد أن الله اختاره دون غيره، وأن أي شخص يعترض على رأيه كافر!».

أيضًا أود أن أشير إلى انتهاكات الحوثي المتعلقة بالأطفال تحديدًا، وهي تعتبر أكبر جريمة ترتكب في حق الإنسانية، وتشكل خطرا على العالم بأسره، فالأطفال الذين تنتهك طفولتهم في هذه السن لشيطنتهم وتحويلهم الى قنابل موقوته، بالطبع سيكون مستقبلهم سيء، وقد يخرج من بينهم متطرفين، يمثلون أزمة أكبر مما نحن فيه بعد أعوام ليست بعيدة .

والجميع يعلم أن جماعة الحوثي تجند الأطفال بحكم العوز وأحيانا إجباريًا، دون أي خيار، وتستخدمهم أيضًا كأدوات ضغط في انقلابها، الأمر الذي يضع المجتمع الدولي أما مسؤولياته لإنقاذ «أمل المستقبل».

الحوثيون اختطفوا الدولة اليمنية، وسرحوا الجيش، ويمثلون تهديدًا أمنيًا خطيرًا لدول الجيران، والبحر الأحمر، وهذا التهديد يتصاعد يومًا بعد يومًا.

الانتهاكات المتصاعدة بحق المدنيين، والملاحة الدولية، تفرض أن تصنف هذه الجماعة إرهابية، إلى أن يعودوا لرشدهم، ونؤكد هنا أن اليمن حتى اليوم هو ضحية اللعبة الايرانية التوسعية في المنطقة عموما .

إذ؛ لماذا يرفض المجتمع الدولي حتى الآن تصنيف الحوثي جماعة إرهابية؟

المجتمع الدولي يفهم الوضع جيدًا، لكن أغلبه يتغاضى عنه لتحقيق مصالح تخصهم، وممارسة سياسة ابتزاز على بعض دول المنطقة، أيضًا لترويج أسلحتهم، فبقاء الصراع الإيراني في المنطقة أغلبهم مستفيدون منه؛ لذا لا نرى عقوبات حقيقية تُفرض رغم الانتهاكات التي بلغت أوجها في اليمن، وطالت التجارة، والأطفال، والمدنيين، والنساء، والكبار والصغار.

نحن رغم المواقف السلبية لبعض المجتمع الدولي مصرون على أننا أصحاب حق، ولا بد أن نأخذ هذا الحق بالشكل الذي يمكن أن نصل إليه في إطار احترام حقوق الإنسان والقانون الدولي، ولن نستسلم أبدًا.

بصفتكم رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العربي.. ما هي أبرز اختصاصات اللجنة؟

البرلمان العربي أنشأ لجنة حقوق الإنسان، إيمانًا منه بأهمية هذا الملف، حيث يعطي البرلمان لهذا الملف زخما كبيرا من أعماله، ووجدنا أنفسنا أمام  ثلاث قضايا رئيسية.

الأولى: وهي كيف نستطيع أن نطور من حالة حقوق الإنسان في الوطن العربي، سواء تشريعيا وقانونيا، وكيف نساعد البرلمانات في هذا الجانب .

أما الثانية: فهي متعلقة بكيفية الرد على التقارير المغلوطة التي تصدر ضد دول عربية معينة لأهداف سياسية وتصحيح الصور والمفاهيم عن دولنا العربية المستهدفة، وهي إشكالية كبرى نحاول بقدر الاستطاعة نتعامل معها.

وبخصوص الثالثة: فهي متعلقة بكيفية رصد حالة حقوق الإنسان في الوطن العربي،  ونحاول من خلالها أن نرشد ونخاطب دولنا، إذا ما كان هناك قصور، ونشيد بالإيجابيات.

وذلك أنشأ البرلمان بمبادرة من معالي رئيسه الأستاذ عادل العسومي «المرصد العربي لحقوق الإنسان» والذي يقوم بدور كبير، ويحظى بمتابعة فيما يتعلق بالرصد والتحليل والمتابعة لحالة حقوق الإنسان كمرصد محايد ومتخصص .

كيف تقيمون حقوق الإنسان في عالمنا العربي؟

يمكننا القول بأن حالة حقوق الإنسان في الدول العربية أفضل من ذي قبل، لكننا نطمح في أن تكون أكثر تطورا، وهي في واقع الأمر أفضل بكثير عما تصوره بعض المنظمات الدولية للناس عن حقوق الإنسان في بلداننا العربية، وذلك ليس إلا لأغراض سياسية وأحيانا لسوء اختيار مصادر المعلومات الذين يتوهون هذه المنظمات ويهولون الأوضاع في بعض الدول بشكل غير عادل وأحيانا غير عقلاني .

ماذا عن دور البرلمان في الرد على تلك البيانات؟

نحن بدورنا في البرلمان العربي، وبمتابعة مستمرة من رئيسه «عادل العسومي»، نتابع ونناقش داخل البرلمان ونتصدى لمثل هذه التقارير المغلوطة وكذلك يخاطب الرئيس المنظمات الدولية لتوضيح حقيقة الأمور، مثل منظمة العفو الدولية، والبرلمانات ذات الصلة، ومنظمات الأمم المتحدة، ونطالب تلك الهيئات بتحري المصادر التي تنقل عنها المعلومات، وألا تُسيس هذه التقارير بهدف استخدامها كسلاح ضغط لتحقيق أغراض معينة.

ونعتبر أن سيادة الدول وحقها في حماية أمنها القومي ومصالحها مكفول في كل القوانين والنظم والأعراف الدولية.

 

كيف تقرأ المشهد في العراق خصوصا بعد نية مقتدى الصدر تشكيل حكومة وطنية عراقية؟

أنا شخصيا كمواطن يمني عربي، أميل إلى دعم أي نفس عروبي، وأتمنى أن يستطيع مقتدى الصدر تشكيل حكومة عربية عراقية، دون تدخل إيراني، ويجب علينا جميعا أن ندعم أي فكرة تعيد العراق لدورها العربي، وحتى نساعد الدول التي أصيبت بالسرطان الإيراني في التغلب عليه.

ولابد أن نشير إلى دور مصر الداعم لأمن العراق، فمصر تقوم بدور محوري في المنطقة، ودور مبكر للملكة العربية السعودية في هذا الجانب، إذ يعتبران رافعة أساسية للجسم العربي «المنهك من مشاريع إيران لتفكيك الجيوش والدول»، وقد شاهدنا زيارة للرئيس عبد الفتاح السيسي، لـ بغداد مؤخرا، في الوقت ذاته هناك تبادل زيارات على مستوى رفيع بين السعودية والعراق.

ما نشدد عليه، هو أن المبادرات العربية مهمة جدًا لاستعادة العراق، ولا يجب أبدا أن يترك العراق فريسة للنفوذ الايراني، وأدوات إيران هناك كمليشيات الحشد الشعبي، والتي نرى أنها ترتكب انتهاكات صارخة، مثلما تفعل المليشيات الحوثية في اليمن، ومليشيات حزب الله، في لبنان.

ونحذر من أن هذه الأذرع الإيرانية، التي تتلقى تعليماتها من الحرس الثوري الإيراني، تفرغ الدول من محتواها، وتروج للطائفية، ولا تسطيع أبدًا أن تتجانس معها طالما خرجت من محيطها العربي إلى أجندة الحرس الثوري الإيراني الطامع في بلاد العرب.

رسالة توجهها كمسؤول عربي ويمني للشعوب والقادة؟

ختامًا أؤكد أنه يجب أن نتصارح مع أنفسنا، وأن نعلم جميعًا أن معركتنا هي مع إيران مباشرة، ونحن ـ الدول العربية ـ بحاجة أكثر إلى التماسك عن أي وقت مضى، حتى نمنع التدخل الإيراني من الوصول إلى بلدان أخرى.

وعموماً الانقلاب الحوثي إلى زوال، وكذلك المشروع الإيراني في المنطقة ـ إن شاء الله ـ.

نحن في اليمن، نحلم بوطن يسع الجميع، كل المكونات والأجناس، كل القبائل والعرقيات، وطن قائم على شراكة عادلة وموضعية، لا مجال لفكرة اجتثاث أي مكون في الوطن مالم يتمرس بالعنف والإرهاب في مواجهة الإرادة الشعبية الجامعة والنظام والقانون والدستور الذي يحكم الكل.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source almnatiq



slot gacor
https://maspasha.com/
slot gacor
https://punchermedia.site/
https://bkpsdm.tanahlautkab.go.id/galaxy/
max88
https://143.198.234.52/
sonic77
https://159.223.193.153/
http://152.42.220.57/