أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

لقاء الملك عبدالعزيز بروزفلت واغتيـال “الحريري” ووحدة العراق والأردن.. أحداث وقعت في مثل هذا اليوم

لقاء الملك عبدالعزيز بروزفلت واغتيـال “الحريري” ووحدة العراق والأردن.. أحداث وقعت في مثل هذا اليوم

▪︎ واتس المملكة

.



يصادف اليوم 14 فبراير ذكرى أحداث تاريخية، ومن أبرزها لقاء الملك عبدالعزيز بالرئيس الأمريكي روزفلت، اغتيــال رفيق الحريري، واتحاد العراق والأردن.

كما سجل هذا التاريخ ميلاد ووفـاة شخصيات مشهورة، وفي السطور التالية سنعرض أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم:

لقاء الملك عبدالعزيز بروزفلت
سجل هذا اليوم في عام 1945 أول لقاء جمع الملك عبدالعزيز بالرئيس الأمريكي روزفلت، على متن المدمرة الأمريكية “كوينزي” في البحيرات المرة في مصر، وشهد هذا اللقاء تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وانتهى اللقاء باتفاق أطلق عليه “اتفاق كوينسي”، ونص على أن تقوم بموجبه أمريكا بتقديم تدريبات عسكرية ودعم أمريكي للمملكة مقابل النفط والدعم السياسي في المنطقة. ووعد روزفلت الملك عبدالعزيز بأن الولايات المتحدة الأمريكية لن تتخذ قرارًا بدعم الدولة اليهودية.

اغتيــال رفيق الحريري
سجل عام 2005 في مثل هذا اليوم اغتيـال رئيس وزراء لبنان الأسبق، رفيق الحريري، بتفجير سيارته في بيروت،‏ ما أسفر عن مقـتل 21 شخصا آخر وإصـابة 226 بجروح. وتحملت سوريا حينها جزءًا من غـضب الشارع اللبناني والدولي، وذلك بسبب الوجود السوري العسكري والاستخباراتي في لبنان، وكذلك بسبب الخلاف بين الحريري وسوريا قبل تقديمه لاستقالته.

وتولت محكمة دولية التحقيق في قضية الاغتـيـال من أجل الكشف عن القتلة ومحاكمتهم، وأدانت المحكمة في 18 أغسطس 2020، أحد أعضاء حزب الله الإرهابي، سليم عياش، بالضلوع في عملية الاغتـيال.

اتحاد العراق والأردن
اتحد العراق والأردن في اتحاد قومي أطلق عليه الاتحاد العربي الهاشمي، وذلك في 14 فبراير عام 1958، بحكم أن البيتين الحاكمين في العراق والأردن ينتميان إلى الملك الحسين بن علي الذي عرف بملك العرب حينها، ونص دستور الاتحاد على احتفاظ كل دولة من أعضاء الاتحاد بشخصيتها الدولية المستقلة وبنظام الحكم القائم فيها.

كما نص الدستور على أن يكون ملك العراق رئيساً للاتحاد وفي حالة غيابه يكون ملك الأردن رئيساً للاتحاد، وأن يكون مقر حكومة الاتحاد بصورة دورية في بغداد لمدة 6 أشهر من السنة وفي عمان لمدة 6 أشهر أخرى، لكن هذا الاتحاد لم يكتب له الاستمرار، إذ تم الإطـاحة بالملكية في العراق، وأعلن عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء العراقي حينها حل الاتحاد في 16 يوليو 1958 بحجة أنه لم يكن اتحادا حقيقيا، ولم يحقق مصالح الدولتين.

ميثاق العمل الوطني في البحرين
تحل اليوم ذكرى يوم التصويت على ميثاق العمل الوطني في البحرين، وهو عبارة عن وثيقة احتوت على مبادئ عامة وأفكار رئيسية، الهدف منها إحداث تغييرات جذرية في منهج العمل والأداء في البحرين، وتحديث سلطات الدولة ومؤسساتها، تنفيذاً لرغبة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وتطلعات شعب البحرين، وبدأ التصويت على هذا الميثاق في عام 2001، وانتهى بالموافقة عليه بنسبة 98.4%، وتضمن الميثاق إقامة الانتخابات للبرلمان، وإعطاء النساء حق التصويت، والإفراج عن جميع السجناء السياسيين، وتغيير اسم دولة البحرين إلى مملكة البحرين.

البحرين تغير اسمها الرسمي
غيرت البحرين في مثل هذا اليوم من عام 2002 اسمها الرسمي من دولة البحرين إلى مملكة البحرين، وذلك تنفيذا لبنود ميثاق العمل الوطني الذي وافق عليه أغلبية الشعب البحريني في عام 2001 بعد استفتاء عام، وتغير بناءً عليه لقب الحاكم من أمير إلى ملك.

المـقاومة الشعبية في الجولان
قام السوريّون في الجولان المحتل في مثل هذا اليوم من عام 1982 بإضـراب عام وشامل، رفضا لفرض “الهوية الإسرائيلية” ولقرار الضم الباطل وللتأكيد على تمسّكهم بهويتهم الوطنية، والدعوة لتحرير الجولان والعودة إلى الوطن سورية.

وأدى الإضـراب إلى شلل كامل في مختلف المناطق، ولجأت قوات الاحتلال لاستخدام كل أدوات القمع والترهـيب ضد أبناء الجولان، كما منعت وصول المواد الغذائية إليها وقطعت الكهرباء عن الأهالي في محاولة للضغط عليهم وإجبارهم على إنهاء الإضـراب والقبول بقوانينها.

تسجيل براءة اختراع الهاتف
شهد عام 1876 في مثل هذا اليوم تقدم العالم الإسكتلندي ألكسندر غراهام بل بطلب لتسجيل براءة اختراع الهاتف، لمكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة، وسُجِّلت براءة اختراع بل برقم 174,465 ومُنِحت له يوم 7 مارس 1876، وكانت براءة اختراعه تتعلق بطريقة وجهاز لنقل الصوت من خلال التسبب بتموجات كهربائية تشبه في شكلها ذبذبات الهواء المرافقة للصوت أو غيره من النغمات.

ولايات تنضم لأمريكا
أصبحت أوريغون الولاية رقم 33 من الولايات المتحدة الأمريكية، وكان ذلك يوم 14 فبراير عام 1859، وهي تعد تاسع أكبر ولاية من حيث المساحة في أمريكا، كما أصبحت أريزونا الولاية 48 من الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في عام 1912.

ميلاد شخصيات بارزة
شهد يوم 14 فبراير ميلاد عدة شخصيات بارزة، منها الصحفي والمخترع الأمريكي، كروستوفر شولز عام 1819، ويعد “شولز” أحد الذين ساهموا في اختراع الآلة الكاتبة، وذلك بمشاركة كارلوس جليدين، وصامويل سول، كما وُلِد في مثل هذا اليوم من عام 1917 عالم رياضيات أمريكي يدعى هيربرت هاوبتمان، الذي حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1985.

وسجل 14 فبراير ميلاد عدد من الفنانين منهم الممثلة أغادير السعيد عام 1972، والممثلة المصرية سهير البابلي عام 1937، والفنان المصري طلعت زين عام 1955، والمغنية التونسية لطيفة عام 1961، والممثلة الإماراتية فاطمة الحوسني عام 1969 .

شخصيات راحلة
تـوفي في 14 فبراير الملحن المصري زكريا أحمد في عام 1961، الذي يعد أحد عمالقة الموسيقى العربية، ولحن عددا من أغاني الفنانة المصرية الراحلة أم كلثوم، كما تــوفي عام 1976 سيد النقشبندي، وهو منشد ديني مصري، ويعد أحد أشهر المنشدين والمبتهلين في تاريخ الإنشاد الديني، أما عام 2017 فقد شهد وفــاة نجاح أديب الساعاتي، التي تعد أوَّل صيدلانيّة تتخرَّج من الجامعة السورية.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source akhbaar24