تغريدة مواطن موريتاني تشخّص واقع عداء البعض للسعودية

▪︎ واتس المملكة

.

“من أصدق ما قرأت “.. سلسلة تغريدات مواطن موريتاني تشخّص واقع عداء البعض للسعودية، والتنكر لفضائلها ووقفاتها المشرفة وعقلية السفهاء وتناقضاتهم في نظرتهم القاصرة للمملكة.. يستحق القراءة والنشر 👌

الحالة معقدة وليس حالات فردية هنا وهناك ، المد القومجي في الستينات رسخ في أذهان العرب أن #السعودية والخليج عموما هم سبب عدم تحرير فلسطين ،في العقد الماضي أكبر جماعة إسلاموية تروج على المنابر وفي الإعلام أن #السعودية تقود موجة “تطبيع” و”علمنة ” (يتبع).
ظهور الدور القطري والمد الإعلامي الذي بدأ بالترويج بأن المملكة وراء احتلال العراق ثم انتقل لإظهار مليشيات إيران وكأنها حركات “مقاومة” تسعى لتحرير فلسطين ثم انتقل فجأة للترويج لتركيا وكأنها “البديل” السني للسعودية ،كل هذه عوامل فاقمت الوضع وأنت حالة “كراهية” غير مفهومة (يتبع).
رغم أن #السعودية مثلا هي أكبر مانح لفلسطين بين الدول العربية والإسلامية إلا أنك لو قمت باستطلاع بين الفلسطينيين لوجدت أنهم يفضلون دولة كتركيا هي أكبر حليف لإسرائيل التي تحتل فلسطين ،ليست ردة فعل بشرية طبيعية هذا الشعب تعرض لمغالطة كبيرة على مدى عقود تسببت في هذه الحالة (يتبع).
في موريتانيا بلدي شعب عاطفي جدا تعرض لكل موجات الشحن السابقة، المفارقة أن كل خدمة في البلد من الكهرباء للماء للطرق تقف ورائها #السعودية بشكل أو بآخر ، هي أكبر مانح ومُقرض للبلد إلى جانب دولة الكويت ، الغريب أن الشعب يحب دولة كقطر لم تقدم للبلد سوى الإرهاب في أحسن الأحوال !
(يتبع)
لا أبالغ لو قلت لكم بأن ثلثي الشعب الموريتاني تعتقد بأن الأمير محمد بن سلمان يحارب الإسلام ويسعى لجعل الحرمين أمكن ل”الترفيه” ، لم أجد من بين هؤلاء من يحمل تصورا واضحا أو تسلسلا منطقيا للأحداث أو حتى دليلا يدعم اعتقاده ،كل مافي الأمر أنه يعتقد ذلك لأن الشيخ الفلاني قال ذلك(يتبع)
في السنوات القليلة الماضية أصبحنا أمام حالة فكرية وثقافية غريبة ، الإسلاموي والقومجي والعلماني والصوفي وناشط “حقوق الإنسان” وناشطة “حقوق المرأة” ،كل هؤلاء لايتفقون إلا في أمر واحد تحميل #السعودية مسؤولية كل شيئ في العالم من احتلال فلسطين لمشاكل البلد الخاصة لثقب الأوزون (يتبع)
المضحك المبكي أن كل هؤلاء لو عرضت عليهم عملا في #السعودية لذهبوا في اليوم الموالي ، بشكل عام من يرون المملكة مصدرا لكل الشرور هم أكثر من يرتبط بها بمصالح اقتصادية ، سبق أن قلت بأن كل هيئة أو منظمة أو شركة تتبع للسعودية في غرب إفريقيا هي وكر لشاتمي وكارهي السعودية !!!
(يتبع)
هناك مثل سنغالي يقول “من السهل أن تدعي أنك تملك جملا إذا كنت في موريتانيا”، في عالمنا العربي والاسلامي من السهل أن “تدعي” ،وصلت المزايدات حد أن إسرائيليين تخرجوا من جامعات إسرائلية ويعملون في حكومة إسرائيل يتهمون عربيا في أقصى الأرض بالتطبيع والصهينة خدمة لأجندات أخرى.
(يتبع)
في نهاية القرن الماضي تحولت الحروب من الصيغة التقليدية لصيغ أخرى لعل أخطرها ما تعرض له العالم العربي ،قلب المفاهيم لدى الشعوب وتحريضها على حكوماتها وتشجيعها على اتخاذ العنف وسيلة للتغيير ، #السعودية بوصفها رمانة العالم العربي إضافة لمصر تعرضت لحملة مركزة وغير مسبوقة (يتبع)
ولأن الشعب السعودي حالة فريدة في تلاحمه مع قادته اتضح أن التأثير عليه شبه مستحيل مقارنة بشعوب عربية أخرى ، تحول الأمر للتأثير على محيطه والتعويل على تأثير “الدومينو” ، كل مايمكنكم تصوره لشيطة السعودية و”حلفائها” تم القيام به والغريب أنه تم بصيغ متناقضة ومتهافتة !
(يتبع)
أحد أغرب تلك التناقضات أنك تجد نفس الشخص أو المنبر الإعلامي الذي يتهم #السعودية بأنها دولة ثيوقراطية متشددة يتهمها في يوم آخر بأنها تشجع الانحلال والحركات المثلية والسياحة الجنسية ، أما كيف يٌقنع الشعوب -رغم التناقض الواضح- فهذا جوهر المشكلة ،العربي أصلا جاهز لتقبل ذلك!
(يتبع)
ربما يحتاج الأمر كتبا لشرحه لكن ما أحاول قوله بين الأسطر أن الإستراتيجية المتبعة لاتساعد في الاستفادة من القوة الناعمة #السعودية ،ربما عليها أن تنتقل من القيام بواجبها نحو الأشقاء لمطالبة الأشقاء القيام بأدوارهم وواجباتهم،كل الحكومات العربية لاتبذل أي جهد في هذا الإطار (يتبع)
ليس منصفا ولا مقبولا أن تعتمد حكومة كحكومة موريتانيا وبقية الحكومات العربية على المساعدات #السعودية للبقاء في حين تفتح منابرها وصحفها وجامعاتها لتعزيز صورة مغلوطة ومسيئة للملكة ، الإنتقال نحو الاهتمام بالاعلام والمنظمات والمفكرين والمؤثرين بدل الحكومات سيكون مبررا (يتبع)
في أي مكان آخر من العالم كانت حكومة كحكومة #السعودية لتوضع فوق الرؤوس لأدوارها المشهودة وإيثارها الواضح فليس من المنطقي أن #السعودية تتوقع “مقابلا” من دول عربية هي أصلا لا تستطيع مساعدة نفسها ، بعض “المن” والمطالبة بمقابل “أخلاقي ” على الأقل سيكون خطوة مفيدة (يتبع)
قد يقول قائل بأن الحكومات لادور لها في “الموضوع” تلك مغالطة الحكومات في العالم العربي لها دور في كل شيئ ، أقل تحرك منها في هذا الإطار سيلجم الكثير من جوقات الإساءة وممتهني المغالطة ، ربما لن يحل ذلك “المعضلة” لكنه بداية صحيحة لمعالجتها ،ليس ذلك تدخلا ولاوصاية اسمه “سياسة” (يتبع)
من الواضح أن هناك تقصيرا من أحد الأطراف أو كليهما وإلا فما تفسير أن ٩٠ بالمائة من الشعب الموريتاني لاتفهم أهمية ما تقوم به حكومة #السعودية لمساعدته على النهوض ، أجزم أن معظم بني جلدتي لايعرفون أصلا أن وديعة سعودية هي مامنع انهيار عملتهم قبل سنوات قليلة ؟ !
(يتبع)
سأتوقف هنا منعا لتسلل “الملل” للقارئ لكن أذكر بأن القيام بنفس الخطوات في نفس الظروف لايمكن أن يأتي بنتائج مختلفة ، حان الوقت لتغيير السياسات وبشكل أوضح حان الوقت لتتصرف #السعودية بناء على حقيقتها كدولة عظمى ومحورية في الاقليم والمحيط وفي العالم كله.
ختاما لإخوتي السعوديين أقول : ماتمتعضون منه ليس حالات “نكران جميل” أو حقد هنا وهناك ، ماتواجهونه هو نتائج عقود من الشحن والمغالطة انضمت له سياسات إقليمية ممنهجة لزعزعة دور #السعودية في محيطها ، يحتاج الأمر سياسات ومقاربات جديدة وليس معالجة حالات فردية ضمن ملايين الحالات.
انتهى

Source

Scroll to Top