أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

سطو مسلـح وهجوم بالزوارق المفخخة.. أبرز جرائم الـحوثيين ضد الملاحة الدولية في البحر الأحمر

سطو مسلـح وهجوم بالزوارق المفخخة.. أبرز جرائم الـحوثيين ضد الملاحة الدولية في البحر الأحمر

▪︎ واتس المملكة

.



منذ أن قامت مـليشيا الـحوثي الإرهـابية بانقلابها على السلطة الشرعية في اليمن، ولم تتوقف عن الإضرار بجيرانها وارتكاب ممارسات إجرامية من شأنها الإضرار بالأمن العالمي والاقتصاد الدولي.

ومن أبرز ما قامت به المـليشيا المدعومة من إيران، تهديدها المستمر لأمن الملاحة الدولية في البحر الأحمر، ما جعل ممارساتها تلك خطراً على الحركة التجارية والاقتصادية الدولية.

ورغم تحذيرات القيادة المشتركة لتحالف دعم الشرعية من خطورة الممارسات الحـوثية، وتنديد المجتمع الدولي بالنتائج الكارثية التي قد تنتج عن تلك التجاوزات، لم يتوقف الانقلابيون عن استهداف ناقلات النفط في البحر الأحمر، وارتكاب ممارسات من شأنها كذلك إحداث كوارث بيئية.

خزان صافر

بدأت نوايا الـحوثيين العدائية بقيامها باستهداف خزان صافر العائم في البحر الأحمر، والذي يتبع لشركة هيتاشي اليابانية ويقع تحت ملكية المؤسسة العام للنفط والغاز ويستخدم لتخزين وتفريغ النفط.

ففي مارس من عام 2015 سيطرت المـليشيا الحـوثية على الخزان ومع مرور السنوات تدهورت حالته الهيكلية ما أدى لحدوث تسرب في أحد أنابيب النفط، ما أنذر بكارثة بيئية محتملة.

سفينة إتش إس في- 2 سويفت

في الأول من أكتوبر عام 2016 تعرضت السفينة “إتش إس في- 2 سويفت” لهجوم أدى لأضرار بالغة، واعترفت مـليشيا الـحوثي بأنها وراء هذا الهجوم الإرهـابي، وتدخلت قوات التحالف ونجحت في إنقاذ ركاب السفينة.

استهداف فرقاطة سعودية

في شهر يناير عام 2017 أعلنت قوات التحالف أن فرقاطة سعودية تعرضت لهجوم حـوثي بواسطة 3 زوارق مفخخة، أثناء قيامها بدورية مراقبة غرب ميناء الحديدة، ما أدى لاستشهاد 2 من طاقمها وإصابة 3 آخرين.

ورغم أن قوات التحالف أكدت أن الفرقاطة تعاملت مع الزوارق المفخخة بما تقتضيه الحالة، إلا أن أحد الزوارق اصطدم بمؤخرة الفرقاطة ما أدى لحدوث انفجـار ونشوب حريق بها.

هجوم يستهدف ناقلة نفط سعودية

في إبريل من عام 2018، تعرضت إحدى ناقلات النفط السعودية لهجوم حوثـي في المياه الدولية غرب ميناء الحديدة، إلا أن محاولة الهجوم باءت بالفشل بعد تدخل قوات التحالف وتنفيذ عملية التدخل السريع.

ونتج عن الهجوم تعرض الناقلة لإصابة طفيفة لم تؤثر على استكمال خطها الملاحي ورافقتها إحدى سفن التحالف، وقال وزير الدفاع الأمريكي وقتها جميس ماتيس إن الهجوم تم بواسطة صاروخ حصل عليه الـحوثيين من إيران.

اختطاف القاطرة البحرية “رابغ 3”

في نوفمبر من عام 2019، قامت الـمليشيا الانقلابية بواسطة زورقين، بخطف وسطو مـسلح بحق القاطرة البحرية رابغ 3 جنوب البحر الأحمر، وذلك أثناء قيامها بقطر حفار بحري تابع لشركة كورية جنوبية.

وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن لاحقاً، انتهاء عملية خطف القاطرة البحرية وتسليمها للشركة المالكة.

تدمير زورق مفخخ في البحر الأحمر

في الـ 27 من إبريل من العام الماضي، أعلنت وزارة الدفاع السعودية اعتراض وتدمير زورق مفخخ ومسير عن بعد في مياه البحر الأحمر قبالة ينبع.

وأوضحت وزارة الدفاع أن الوحدات البحرية تمكنت من رصد تحرك الزورق وتعاملت معه وفقاً لقواعد الاشتباك.

السفينة الإماراتية “روابي”

أما آخر تلك الجرائم الحـوثية فهي قيام الـمليشيا الإرهـابية مطلع يناير الماضي باختطاف السفينة الإماراتية روابي قبالة سواحل اليمن في البحر الأحمر، ورفضها دعوة مجلس الأمن الدولي بالإفراج عنها.

وكانت السفينة تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى إلى ميناء جازان، حاملة كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بعد انتهاء مهمته وإنشاء مستشفى في الجزيرة.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source akhbaar24