أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

سمو أمير القصيم يؤكد أهمية مؤشرات المرصد الحضري لقياس وتطوير الخدمات التنموية

سمو أمير القصيم يؤكد أهمية مؤشرات المرصد الحضري لقياس وتطوير الخدمات التنموية

▪︎ واتس المملكة

.



المناطق_القصيم

أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ، أهمية الدور الذي يقوم به المرصد الحضري بمنطقة القصيم، في مؤشرات القياس والمعايير في جميع مناحي الحياة ، كونه يعطي مؤشرات هامة في تطوير الخدمات وقياسها ومستويات الحالة المعيشية وجميع الجوانب الاقتصادية والتنموية والإجتماعية بالمنطقة.

جاء ذلك ، خلال الجلسة الاسبوعية المسائية لسمو امير القصيم بعنوان “المرصد الحضري .. القصيم انموذجاً” التي قدمها عدداً من المتخصصين في المرصد الحضري. وذلك بقصر التوحيد بمدينة بريدة، بحضور وكيل إمارة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان وعدد من المسؤولين والأعيان والأهالي بالمنطقة .

وبيّن سمو أمير القصيم بأن المرصد الحضري اضافة من اضافات الوطن وما يقدمه من مؤشرات دقيقة لها دور كبير في المشاريع التنموية ، التي يتم أخذ القرار بناء على معاييره ومقاييسه ولغة الأرقام التي تخدم الخطط المستقبلية .

ولفت سموه بأن المرصد سيقوم بجهود من خلال رصد القضايا والظواهر الاجتماعية وإيجاد الحلول لها مع الجهات المعنية بهدف خفض مؤشراتها السلبية، مشيرا سموه بأن الى التوجيه بدراسة تأثير دعم الدولة – أعزها الله – للقطاع الخاص أثناء جائحة كورونا والآثار المترتبة على هذا الدعم السخي الذي أسهم في الحد من الآثار الاقتصادية جراء الجائحة.

وأعرب سمو أمير القصيم عن شكره وتقديره لأمين منطقة القصيم وفريق العمل بالمرصد الحضري على جهودهم ومتابعتهم للمؤشرات والآراء وإيجاد السبل المناسبة لتفعيلها .

وفي بداية الجلسة، قدم عرضا مرئياً ، يحكي مسيرة المرصد الحضري لمنطقة القصيم ، وما تحقق من انجازات خلال السنوات الماضية .

واستعرض مقرر اللجنة التنفيذية للمرصد الحضري بالقصيم المهندس سعود الفيز أهم المؤشرات للمرصد الحضري، التي تمثل 125 مؤشرا عالميا و 75 مؤشرا لرؤية المملكة 2030 ، و 81 مؤشرا محليا .

كما تطرّق الى المؤشرات الحضرية لمدن منطقة القصيم التي تشمل القطاع الصحي والتعليم وخدمات المياه والجوانب الاجتماعية ، والمرور ،والقطاع البلدي .

فيما استعرض خبير المراصد الحضرية الدكتور حسني السيد دور المرصد الحضري بالقصيم في المشاركات الدولية ، مضيفا بان المرصد الحضري بالقصيم يصنف كأفضل المراصد الحضرية بالمملكة والعالم العربي .

مبينا الخطة المستقبلية لعمل المرصد ، لتقييم أدائه عبر 5 عناصر اساسية ، سعياً الى تفعيل دور قواعد بيانات المرصد الحضري ، ووضع أطر تنظيمية لعملية المشاركة في تحديد وعلاج القضايا الحضرية بمشاركة الخبراء المتخصصين .

من جانبه ، أوضح ممثل منظمة الأمم المتحدة بالمملكة الدكتور ايمن حفناوي أن مرصد القصيم الحضري من انشط المراصد الحضرية ، ومن أكثر المدن في إنتاج المؤشرات ، مؤكدا أن المملكة من الدول السباقة في التعاون مع منظمة الامم المتحدة وأكثر دولة عربية فيها مراصد حضرية .

لافتاً أن المرصد الحضري بالقصيم الوحيد الذي يغطي 13 مدينة ، مبديا اعتزاز المنظمة بالشراكة مع المرصد التي تسهم في رصد حصري فعال .

كما أوضح ممثل المرصد الحضري الوطني عادل العتيبي ، الدور الذي يقوم به المرصد من خلال تحديد اهمية الرصد الحضري ، وعمل مقارنات بين المدن الرئيسية وتنظيم أعمال المرصد الوطني الحضري ليكون المرجع الرئيسي للمراصد الحضرية ..

كما ثمّن أمين منطقة القصيم المهندس محمد المجلي ، دعم واهتمام سمو أمير القصيم لدور المرصد الحضري بالقصيم مشيرا إلى أن هذه المتابعة أسهمت في نجاح المرصد ، مؤكدا أنه تم ضم 13 محافظة ، بالإضافة إلى كونه المرصد  الوحيد الذي يتم تحديثه جميع المؤشرات سنوي، وتزود جميع الجهات الحكومية بنتائجه ومؤشراته .

 

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source almnatiq