أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

سياسي / المؤتمر الأورو – عربي الأول لأمن الحدود يشدد على أهمية التعاون بين الاتحاد الأوروبي والعالم العربي

سياسي / المؤتمر الأورو – عربي الأول لأمن الحدود يشدد على أهمية التعاون بين الاتحاد الأوروبي والعالم العربي

▪︎ واتس المملكة

.




تونس 29 ربيع الآخر 1443هـ الموافق 4 ديسمبر 2021 م واس
اختتم المؤتمر الأورو – عربي الأول لأمن الحدود الذي انعقد برعاية رئيس مجلس الوزراء الأردني بشر هاني الخصاونة ، ونظمته الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب والوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس), بمشاركة ممثلين عن سلطات إدارة الحدود في أكثر من أربعين دولة عربية وأوروبية.
وأكد المشاركون في البيان الختامي للمؤتمر الصادر عن الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب من مقرها في تونس, أن الاتحاد الأوروبي والعالم العربي منطقتان متجاورتان ومترابطتان ترابطا وثيقا وتواجهان نفس التحديات، مما يجعل التعاون بينهما أمرا حتميا.
ونوهوا بأهمية هذه الفعاليات التي تعد بمثابة أداة قيمة لتدعيم هذا التعاون وأن تعزيز الإنذار المبكر وتبادل المعلومات بين الدول الأعضاء يسهم في ضمان أمن الأفراد في المنطقتين، مشيرين إلى وجود عدة مشاريع ثنائية وإقليمية تجمع الدول الأوروبية والعربية الأعضاء.
وشدد المشاركون على بناء الثقة وتوسيع شبكات التعاون بين سلطات الحدود في المنطقتين، مؤكدين بأن التعاون في مجال أمن الحدود يجب أن يقوم على أساس المسؤولية المشتركة مع الاحترام التام لسيادة جميع الدول .
وثـمَّن المشاركون في بيانهم المزايا المكتسبة من استخدام التقنية والذكاء الاصطناعي في تحسين أمن الحدود وتقديم التسهيلات للمسافرين، مؤكدين الحاجة إلى تحسين التدريب باستمرار؛ ليتماشى مع التطورات، وأهمية تبادل الخبرات والممارسات الفضلى بين خبراء إدارة الحدود في الاتحاد الأوروبي والدول العربية.
وأشاد البيان الختامي بمبادرة الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، الرامية إلى توفير منصة لتعزيز التعاون بين السلطات الوطنية لإدارة الحدود في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في مجلس وزراء الداخلية العرب، داعيا إياهما الى تشكيل فريق عمل من الدول العربية والأوروبية الراغبة في ذلك لتسيير برنامج عمل التعاون المستقبلي ووضع الآليات والأدوات اللازمة لذلك.
// انتهى //
22:45ت م
0136

www.spa.gov.sa/2309635

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source spa.gov