الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية

دراسة: تصلب الشرايين مؤشر مهم على الإصابة بالخرف

دراسة: تصلب الشرايين مؤشر مهم على الإصابة بالخرف

▪ واتس المملكة:

دقت دراسة طبية، جرس الخطر، من الدور السلبي والخطير الذي قد يلعبه تصلب الشرايين في زيادة خطر الإصابة بالخرف.

وحلل الباحثون بيانات أكثر من 356 من كبار السن يبلغ متوسط أعمارهم 78 عاماً في بيتسبرج في ولاية “بنسلفانيا” الأمريكية، والذين تمت متابعتهم لأكثر من 15 عاماً، ووجدوا أن الشرايين الصلبة تعد مؤشراً مهما للخرف.

وأوضحت الدراسة أن الذين يعانون من مستويات أعلى من الصلابة الشريانية كانوا أكثر عرضة بنسبة 60% للإصابة بالخرف من أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة، على الرغم من أن الدراسة لم تثبت أن الشرايين الأكثر صلابة تسبب الخرف.

وقال الباحثون إنه حتى العلامات البسيطة لمرض الدماغ لم تكن مؤشراً جيداً للخرف مثل صلابة الشرايين، وفي الوقت الذي تصبح فيه الشرايين الكبيرة أكثر صلابة، تتضاءل قدرتها على تخفيف ضخ الدم من القلب، وهو ما ينقل قوة النبض المتزايدة إلى الدماغ، ما يساهم في إلحاق ضرر صامت بالمخ مما يزيد من خطر الإصابة بالخرف.

وقالت الدكتورة “راشيل ماكى”، أستاذ مساعد علم الأوبئة في جامعة “بيتسبرج” الأمريكية “على الرغم من أن تصلب الشرايين يترافق مع علامات صمت أو تلف غير سريري في الدماغ وتراجع معرفي، حتى الآن، لم يكن من الواضح أن صلابة الشرايين كانت مرتبطة بخطر الإصابة بالخرف”.

وأكدت راشيل ماكى أن الخبر السار يكمن في إمكانية تقليل نسب تصلب الشرايين عن طريق التدخل الدوائي المعالج لضغط الدم المرتفع وتغيير نمط الحياة.. فقد وجدت الدراسة، على سبيل المثال، أن ممارسة التمارين في سن الـ73 عاماً كانت مرتبطة بتصلب شرايين أقل بعد خمس سنوات.



تنبيه
عزيزي الزائر نأسف لا تستطيع تصفح الموقع يجب إيقاف برامج الحجب لتستطيع تصفح الموقع بكل سهولة.
Close