الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية

شبح الانهيار يطارد العملات الرقمية .. فقدت 600 مليار دولار منذ بداية العام

شبح الانهيار يطارد العملات الرقمية .. فقدت 600 مليار دولار منذ بداية العام

▪ واتس المملكة:

قبل أربعة أيام تقريبا، وفي لقاء صحافي مع جوفون مين كويتس مؤسس مجموعة “بيتوال” ومقرها برلين، وإحدى أبرز المجموعات المصرفية العالمية التي تعتمد على ما بات يعرف باسم “سلسلة الكتل” التي تستخدم في توليد العملات الرقمية، صرح قائلا، إن “هناك مستقبلا مشرقا للعملات الافتراضية”.

ووفقا لـ”الاقتصادية”، لم تمر أكثر من 72 ساعة، إلا وتعرضت سوق العملات الافتراضية خلالها لخسائر تقدر بنحو 18 مليار دولار نتيجة انخفاض قيمة تلك العملات بنسبة تراوح بين 5 -18 في المائة.

لكن تعليقات الخبير الألماني المتفائلة بشأن مستقبل العملات الافتراضية، وحجم الخسائر الصادمة التي تعرضت لها، تكشف أحد أبرز جوانب الضعف في سوق العملات الافتراضية، ألا وهو افتقاد القدرة على التنبؤ بشكل دقيق لمستقبل هذا النوع من الأصول.

فما يكاد المضاربون على تلك العملات يعتقدون أن السوق في طريقها للاستقرار إلا ويصابون بهزات ضخمة تعرضهم لخسائر غير متوقعة، جراء الهشاشة التي يتسم بها سوق العملات الافتراضية، وتأثره بأية تقارير أو تكهنات بشأن تغييرات مستقبلية، ما يدفع العملاء للإسراع ببيع ما لديهم من عملات تحسبا لانخفاض كبير في أسعارها المستقبلية.

وتشير التقديرات إلى أن سوق العملات الافتراضية خسر ما يقارب 600 مليار دولار منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، ففي شهر كانون الثاني (يناير) الماضي بلغ إجمالي القيمة السوقية للعملات الافتراضية (قيمة كل عملة مضروبة في عدد المتاح منها في السوق) 820 مليار دولار.

ونتيجة التراجع المستمر في أسعار تلك العملات انخفض إجمالي القيمة السوقية إلى 219 مليار دولار يوم الخميس الماضي، ثم تعرضت إلى هزة ملحوظة الجمعة خسرت بمقتضاها 18 مليار دولار لتصل قيمتها حاليا إلى 201 مليار دولار.



تنبيه
عزيزي الزائر نأسف لا تستطيع تصفح الموقع يجب إيقاف برامج الحجب لتستطيع تصفح الموقع بكل سهولة.
Close