الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية
اضـغـط هــنا

لتصلك الرسائل على الواتساب ✆ ((مـجـانـاً))
{أخبار - حصريات - منوعات - فيديو - صور- اوامر ملكية - صحة - تقنية - وظائف}


تعرف على مدونة السلوك الوظيفي

تعرف على مدونة السلوك الوظيفي

▪ واتس المملكة




تضمنت مدونة السلوك الوظيفي 23 مادة أكدت في موادها، أنه على الجهة الحكومية نشر هذه المدونة في موقعها الإلكتروني وتعريف الموظفين بها وإبلاغه بأنه يجب الالتزام بأحكامها. وشددت على أنه «على كل موظف عام بعد صدور قرار تعيينه الإطلاع على الأنظمة المتعلقة بعمله، وعلى هذه المدونة والإلمام بها والالتزام بما ورد فيها من أحكام عند أداء واجباته ومسؤولياته الوظيفية».



وبينت أنه على «إدارة شؤون الموظفين أو من في حكمها نشر الوعي بثقافة ومبادئ السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة وتزويد جميع الإدارات بنسخة من هذه المدونة».

وشملت المدونة 20 مادة للواجبات العامة للموظف، والواجبات تجاه الجمهور، وتجاه رؤسائه، وتجاه مرؤسيه، بالإضافة إلى محظورات عامة.

ونصت الواجبات العامة على أنه يجب أداء واجبات الوظيفة بنشاط، وإنجاز المعاملات بالسرعة والدقة المطلوبة، والالتزام بالقيم الأخلاقية والإخلاص والولاء للدولة، والمحافظة على رسالة جهة عمله، وتوخي الموضوعية في تصرفاته، والتحلي بالنزاهة في أي تحقيق رسمي، واتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان سرية المعلومات. وشملت الواجبات تجاه الجمهور احترام الموظف لحقوق الآخرين ومصالحهم، دون تمييز، والتعامل مع الوثائق بسرية. وحظرت المدونة على الموظف إساءة استعمال السلطة، أو استغلال النفوذ، أو قبول الرشوة، أو الاشتغال بالتجارة، أو قبول المحسوبية أو الواسطة، والاشتراك في الشكاوى الجماعية، وإفشاء المعلومات السرية، وتوجيه اللوم أو النقد للحكومة في وسائل الإعلام، استخدام ممتلكات الدولة لمنفعته الشخصية، قبول أي تكريم من أي حكومة خارجية دون الحصول على موافقة رسمية، قبول أي تسهيلات من الموردين.

للإطلاع على مدونة السلوك الوظيفي بشكل مفصل

اضغط هنا