الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية
اضـغـط هــنا

لتصلك الرسائل على الواتساب ✆ ((مـجـانـاً))
{أخبار - حصريات - منوعات - فيديو - صور- اوامر ملكية - صحة - تقنية - وظائف}


«العمل» تستثني 5 وظائف من قرار التوطين لـ12 نشاطاً

«العمل» تستثني 5 وظائف من قرار التوطين لـ12 نشاطاً

▪ واتس المملكة:
أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، في بيان لها، أن الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع تضمن شرحاً للمفاهيم الأساسية لتطبيق قرار التوطين، بالإضافة إلى عرض لبرامج الدعم المختلفة التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة في قرار التوطين.




وتضمن الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطاً اقتصادياً بقطاع التجزئة، الذي اعتمدته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمس 5 أنواع من فرص العمل مستثناة بعضها لمدة عام والبعض الآخر لعدم مناسبتها للتوطين.



وبينت الوزارة أن الدليل يقدم تفاصيل قرار قصر العمل في منافذ البيع لـ12 نشاطاً ومهنة على السعوديين والسعوديات بما في ذلك الأنشطة المستهدفة والشروط العامة وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى إجابات على التساؤلات الأكثر شيوعاً – وفقاً لـ”مكة” -.

وحدد الدليل فرص العمل الموطنة، التي تمثلت في مدراء المعارض ومدراء المبيعات ومدراء المشتريات والتسويق والمشرفين والبائعين والمحاسبين ومقدمي خدمة العملاء وأي موظف يتعامل مع العملاء والسلع المعروضة للبيع في منفذ البيع في الأنشطة الموطنة مهما اختلف مسماه الوظيفي، أو يوجد في منفذ البيع خلال أوقات العمل.

واستثنى القرار فرص عمل لمدة سنة واحدة فقط من تطبيق القرار، حيث يسمح لمدير منفذ البيع الوافد (واحد فقط يعمل كمدير منفذ البيع) بالعمل فيه بشرط ألا يقل عدد الموظفين السعوديين به عن 10 موظفين في الفترة نفسها الزمنية للوردية الواحدة؛ وذلك سعياً للتدرج في تطبيق القرار وضمان انتقال المعرفة للموظفين السعوديين، مع إلزام المنشأة بوجود مساعد مدير المعرض السعودي الذي سيصبح مديراً للمعرض بعد انتهاء مدة الاستثناء.

عمال النظافة وعمال التحميل والتنزيل: يجب الأخذ بالاعتبار ألا يزيد إجمالي عدد موظفي التنظيف والتحميل والتنزيل عن عامل واحد بحد أقصى يتولى التنظيف أو التحميل والتنزيل في المنشآت التي لا يزيد عدد موظفيها عن 5 موظفين، أما بخصوص منافذ البيع التي يتجاوز إجمالي عدد موظفيها عن 5 موظفين فيجب الأخذ بالاعتبار ألا تزيد نسبتهم عن% 20.

كما يسمح للوافدين العاملين في المكتب الرئيس للمنشأة بالتواجد في منفذ البيع خارج أوقات العمل قبل افتتاحه صباحاً أو بعد إغلاقه مساءً؛ وذلك لحاجات تقتضيها مصلحة العمل، بشرط الالتزام بما ورد في الشروط العامة، ولا يسمح بأي حال من الأحوال التواجد أثناء وقت الدوام وستطبق لائحة المخالفات والجزاءات عند ضبط مخالفة.

والممارسون الصحيون المرخصون من الجهات المختصة التابعة لوزارة الصحة المتواجدون في منفذ البيع مثل فني بصريات وأخصائي بصريات.

هذا بالإضافة إلى المهن التي يتطلب القيام بها إتقان حرفة معينة أو مهارة فنية أو ذات تخصص دقيق تتلخص في الآتي: ميكانيكي سيارات، فني ساعات، فني صيانة الأجهزة، خياط، الطاهي ومحضر حلويات، بشرط الالتزام بما ورد في الشروط العامة.

Source



التعليقات (لا توجد تعليقات) اضف تعليق

التعليقات مغلقة.