الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية

المملكة تعلن تجميد تعاملاتها التجارية مع كندا.. وتمهل السفير الكندي 24 ساعة لمغادرة البلاد

المملكة تعلن تجميد تعاملاتها التجارية مع كندا.. وتمهل السفير الكندي 24 ساعة لمغادرة البلاد

▪ واتس المملكة:
أعلنت وزارة الخارجية تجميد التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا، وإمهال السفير الكندي بالمملكة 24 ساعة لمغادرة البلاد، واستدعاء سفير المملكة لدى كندا للتشاور معه.

وأدانت الوزارة في بيانٍ لها ما صدر عن وزيرة الخارجية الكندية والسفارة الكندية في المملكة بشأن ما سمّته نشطاء المجتمع المدني الذين تم إيقافهم في المملكة، وحثّ السلطات السعودية على الإفراج عنهم فوراً.



وأكدت أن هذا الموقف السلبي والمستغرب من كندا يعد ادعاءً غير صحيح جملة وتفصيلاً ومجافى للحقيقة، وأنه لم يُبن على أي معلومات أو وقائع صحيحة، وأن إيقاف المذكورين تم من قِبل الجهة المختصة وهي النيابة العامة؛ لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة التي كفلت لهم حقوقهم المعتبرة شرعاً ونظاماً، ووفرت لهم جميع الضمانات خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة.

واعتبرت الوزارة أن الموقف الكندي يعدّ تدخلاً صريحاً وسافراً في الشؤون الداخلية للمملكة، ومخالفاً لأبسط الأعراف الدولية وجميع المواثيق التي تحكم العلاقات بين الدول، لافتة إلى أنه يعدّ كذلك تجاوزاً كبيراً وغيرَ مقبولٍ على أنظمة المملكة وإجراءاتها المتبعة وتجاوزاً على السلطة القضائية في المملكة وإخلالاً بمبدأ السيادة.

ونوهت إلى أن المملكة لم ولن تقبل التدخل في شؤونها الداخلية أو فرض إملاءات عليها من أي دولة كانت، مؤكدة أن الموقف الكندي يعتبر هجوماً على المملكة يستوجب اتخاذ موقف حازم تجاهه يردع كل مَن يحاول المساس بسيادتها.

وتأسفت الوزارة لأن يرد في البيان الكندي عبارة “الإفراج فوراً”، مشيرة إلى أنه أمر مستهجن وغير مقبول في العلاقات بين الدول، وأن المملكة وهي تعبر عن رفضها المطلق والقاطع لموقف الحكومة الكندية، فإنها تؤكد حرصها على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول بما فيها كندا، وترفض رفضاً قاطعاً تدخل الدول الأخرى في شؤونها الداخلية، وأن أي محاولة أخرى في هذا الجانب من كندا تعني أنه مسموح لنا بالتدخل في الشؤون الداخلية الكندية.

وأوضحت أن على كندا أن تعلم بأن المملكة أحرص على أبنائها من غيرها، معلنة استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين في كندا للتشاور، ومعتبرة السفير الكندي في المملكة شخصاً غير مرغوب فيه، وعليه مغادرة المملكة خلال الـ 24 ساعة المقبلة، كما أعلنت تجميد كل التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا، مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

Source



تنبيه
عزيزي الزائر نأسف لا تستطيع تصفح الموقع يجب إيقاف برامج الحجب لتستطيع تصفح الموقع بكل سهولة.
Close