الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية

#عاجل موافقة الملك على تطبيق البرنامج الإلكتروني للإجازات المرضية .. التفاصيل

#عاجل موافقة الملك على تطبيق البرنامج الإلكتروني للإجازات المرضية  .. التفاصيل

▪ واتس المملكة:
وافق خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على تطبيق البرنامج الإلكتروني للإجازات المرضية وتوصيات فريق العمل فيما يخص بناء المنصة الدوائية والعمل بها من قبل لجنة توطين صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في المملكة.

ويشمل تطبيق البرنامج الإلكتروني التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية لاعتماد أي تعديلات على صلاحيات منح الإجازات المرضية.



وتضمنت الموافقة السامية برنامج تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية في مجال الترميز الطبي (ICD-10-AM)، الذي سيتم تنفيذه بالتنسيق بين المجلس الصحي السعودي وصندوق الموارد البشرية (هدف).

ويقوم البرنامج على تحفيز القطاع الصحي الخاص على توظيف مخرجات البرامج التدريبية في هذا المجال من خلال الاستفادة من التمويل الذي سيوفره (هدف)؛ لرفع جودة مخرجات الرعاية الصحية واحتواء التكاليف والإنفاق الصحي؛ ليصبح الترميز الطبي مهنة جديدة ضمن القطاع الصحي.

كما يتضمن البرنامج قيام وزارة الصحة (الإدارة العامة للتراخيص) بالربط الإلكتروني مع نظام التراخيص بإدارة الترميز الطبي في المركز الوطني للمعلومات الصحية، وإدراج رخصة الترميز الطبي ضمن متطلبات الإدارة لإصدار التراخيص، بالإضافة إلى اعتماد برامج تدريبية وتعليمية للفئات المستهدفة للترميز الطبي من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

وبموجب تطبيق البرنامج سيقوم مجلس الضمان الصحي التعاوني بالتنسيق مع المجلس الصحي السعودي لإيجاد ضوابط وسبل توظيف الخريجين لدى مقدمي الرعاية الصحية بالقطاع الخاص وشركات التأمين الصحي، وكذلك اعتماد وإدراج معايير تطبيق الترميز الطبي ورخصة استخدام الترميز الطبي الصادرة من المركز الوطني للمعلومات الصحية ضمن المعايير الوطنية الموحدة لاعتماد المنشآت الصحية من قبل المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي)، ومنح الصلاحية لإدارة الترميز الطبي بالمركز الوطني للمعلومات الصحية لإبرام اتفاقيات توظيف مع الجهات المستهدفة للاستفادة من مخرجات البرامج التدريبية في هذا الشأن.

كما وافق خادم الحرمين الشريفين على بدء استخدام السجل الأساسي الإلكتروني، والذي يعتبر من أهم الخدمات التكاملية التي تؤسس لمشروع الملف الصحي الإلكتروني الموحد، وذلك من خلال تقديم خدمات التسجيل الموحد للمستفيدين والممارسين والمنشآت الصحية.

وصدرت الموافقة السامية الكريمة على البدء بإجراء تحليل لنتائج دراسة استجابة النظام الصحي لأفراد المجتمع، والتي قام بها المجلس الصحي السعودي في القطاعات الصحية المختلفة في المملكة، وذلك حسب الجنسية، والأخذ بملاحظات أعضاء المجلس عند إعداد أي دراسة مستقبلية، ودعم المراكز الصحية الأولية في القطاعات الحكومية المختلفة، ومراجعة عملية الإمداد للأدوية وتخزينها لتفادي نقص الأدوية في بعض القطاعات الصحية، وتكثيف البرامج الوقائية والخطط التوعوية حول زيادة الأنشطة البدنية والتغذية الصحية والإقلاع عن التدخين للتقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ورفع المستوى الصحي للمجتمع.

ومن جانبه، رفع الأمين العام للمجلس الصحي السعودي، الدكتور أحمد بن محمد العامري، أسمى آيات الشكر والعرفان إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمناسبة صدور الموافقات السامية، مثمنًا الاهتمام الدائم الذي توليه الحكومة لتنظيم وتطوير الخدمات الصحية في المملكة.

وأشار الدكتور العامري إلى أن المجلس نفذ العديد من الأنشطة الهامة في الشأن الصحي، آخذًا على عاتقه تهيئة المقومات والبيئة التنظيمية والمهنية لرفع كفاءة الخدمات الصحية وتنظيمها ونشرها في جميع مناطق المملكة، وفقًا لأحدث الأساليب والمعايير العلمية وأفضلها، ورفع مستوى التنسيق والتكامل بين جميع الجهات التي تقدم الخدمات الصحية.

Source



تنبيه
عزيزي الزائر نأسف لا تستطيع تصفح الموقع يجب إيقاف برامج الحجب لتستطيع تصفح الموقع بكل سهولة.
Close