الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية

“دون تفكير”.. 8 قرارات خطأ يتخذها الناس يوميًّا

“دون تفكير”.. 8 قرارات خطأ يتخذها الناس يوميًّا

▪ واتس المملكة:
من مطالعة البريد الإلكتروني بشكل مستمر إلى تناول أطعمة غير مغذية، ومن البقاء جالسًا طوال اليوم إلى الدخول في مشاحنات مع زوجتك، يتخذ الكثيرون منا قرارات سيئة كل يوم؛ لأنهم ببساطة لم يأخذوا وقتًا للتفكير بها.

وحسب تقرير عن القرارات اليومية الخطأ، يقول موقع “بيزنس إنسايدر” إنه حتى الأشخاص الأذكياء يتخذون القرارات الخطأ أحيانًا؛ لأنهم ببساطة لم يقضوا أي وقت للتفكير في تلك القرارات.



ويرصد التقرير ثمانية قرارات خطأ، يمكن أن يتخذها الإنسان يوميًّا، هي:

بدء اليوم بالمهام السهلة
يتخذ البعض القرار الخطأ عندما يبدؤون عملهم اليومي بالمهام السهلة؛ إذ يقول بعض الباحثين إن قوة إرادة الإنسان تنخفض مع مرور ساعات اليوم؛ لذا من المنطقي البدء بمهام تتطلب الكثير من النشاط والتركيز في الصباح.. فيما يرى آخرون أن قوة الإرادة غير محدودة، وتستمر مع الإنسان.
عمومًا، إذا لم يكن هناك أي شيء آخر فمن المنطقي أن تبدأ بالمهام الأصعب، بما أنك لا تعلم ما سيظهر من مفاجآت في وقت لاحق.

مطالعة البريد الإلكتروني بشكل مستمر
بعض الناس لا يستطيع مقاومة صوت الهاتف وهو ينبههم إلى وصول رسالة بالبريد الإلكتروني، لكن بعض الباحثين كشفوا أن مطالعة البريد باستمرار أثناء العمل تجعل أداء المهام يتأخر بمقدار 40 في المئة.
ويؤكد الباحث النفسي رون فريدمان أن هناك حلاً واحدًا لتلك المشكلة: إما أن تجعل هاتفك صامتًا، أو تغلقه وتركز على أداء مهام عملك.

وضع جوالك على المكتب أثناء العمل
يخطئ البعض بوضع الهاتف الذكي على المكتب أثناء العمل؛ إذ لا يكفى أن تضعه على وضع الاهتزاز. والأفضل أن تغلقه تمامًا، وتبعده عن المكتب؛ لتركز في أداء مهام وظيفتك.

البقاء جالسًا طوال اليوم
لا تساعد الوظائف المكتبية على الحصول على الكثير من النشاط البدني. وتشير مجموعة متنامية من الأبحاث إلى أنه حتى لو نهض الشخص وتحرك لبضع دقائق مرات عدة في اليوم فإن ذلك يساعد على تحسين حالته الصحية بشكل عام.
وقد وجد بحث حديث، نُشر في مجلة جمعية القلب الأمريكية، أن الأشخاص الذين مارسوا نشاطًا بدنيًّا لمدة ساعة في اليوم تقريبًا ينخفض لديهم خطر الموت بأزمات قلبية بمقدار النصف تقريبًا.

التحديق في شاشة الكمبيوتر ساعات متواصلة
من الممكن أن يؤدي النظر في شاشة الكمبيوتر ساعات متواصلة إلى مرض يعرف باسم “إجهاد العين الرقمي”، ومن أعراضه الجفاف، وعدم وضوح الرؤية.
ولحل هذه المشكلة تقول راهول كورانا، المتحدثة باسم الأكاديمية الأمريكية لأطباء العيون: “على الموظف أن يعمل طبقًا لقاعدة (20 – 20 – 20)، أي كل عشرين دقيقة ينظر لمدة 20 ثانية إلى شيء على بُعد 20 قدمًا (ستة أمتار).

الحصول على استراحة من العمل في وقت متأخر بعد الظهر
من الأفضل للموظف أن يحصل على استراحة في منتصف وقت الصباح. وتشير دراسة أجريت عام 2015، ونشرت في مجلة علم النفس التطبيقي، إلى أنه كلما مر وقت طويل على بداية يوم العمل تصبح الاستراحة أقل فائدة، لكن الاستراحات القصيرة المبكرة تساعد على تجديد الطاقة والتركيز والتحفيز.
ومن المثير للاهتمام أن الدراسة نفسها وجدت أنه ليس من الضروري ممارسة أنشطة غير متعلقة بالعمل أثناء فترة الراحة، ولكن على الموظف أن يقوم بشيء يختاره ويحب القيام به، مثل تصفح وسائل التواصل الاجتماعي المتعلقة بعمله.

تناول أطعمة غير مغذية
لا تصدق الدعاية الصاخبة عن الأطعمة المغذية، وتعرَّف على حقيقة مكونات الطعام الذي تتناوله.
وقد وضعت صحفية إيرين برودوين من موقع “بيزنس إنسايدر” قائمة بالأطعمة التي يعتقد كثيرون أنها مفيدة، ولكنها ليست كذلك. وعلى سبيل المثال: قد تبدو العصائر المعبأة بالسكر والسعرات الحرارية مغذية، بينما يعتقد العديد من الناس أن تناول البيض سيؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول، ولكن هذا ليس صحيحًا أيضًا.

الدخول في مشاحنات مع زوجتك
يخطئ بعض الأزواج عندما تنطق الزوجة بتعليق قاس عن أي شيء بعدم تجاوز التعليق، بل يقوم بالرد وتصعيد الموقف، لكن من الأفضل محاولة كبح هذا الاندفاع.
وتقدم الطبيبة إستر بيريل نصيحة لتهدئة هذا الصراع بإظهار بعض التعاطف مع الزوجة، وإخبارها بأنك تتفهم سر غضبها وحديثها المحتد، حتى لو لم تفهم السبب بالفعل.

Source



تنبيه
عزيزي الزائر نأسف لا تستطيع تصفح الموقع يجب إيقاف برامج الحجب لتستطيع تصفح الموقع بكل سهولة.
Close