الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية

بعد هبوط طائرة الركاب في جدة.. إليك عدد من الإرشادات الجوية في حال حدوث طارئ أثناء السفر

بعد هبوط طائرة الركاب في جدة.. إليك عدد من الإرشادات الجوية في حال حدوث طارئ أثناء السفر

▪ واتس المملكة:
حوادث الطائرات، تعتبر الأكثر خطورة في مجالات النقل والسفر في العالم، حيث إن فرص نجاة ركاب الطائرة، تكون شبه مستحيلة، لكن من الممكن عبر إتخاذ القليل من إرشادات السلامة الجوية وبعض الحظ السعيد، أن يكون للأشخاص الذي يسافرون عبر الطائرات فرصة للنجاة من الموت –لاقدر الله-، في حال تعرض الطائرة لحادث.




وكان المتحدث الرسمي للخطوط الجوية العربية السعودية، المهندس عبدالرحمن الطيب، قال إنه في نحو الساعة الثامنة (بتوقيت السعودية) من مساء الاثنين ٥ رمضان 1439هـ، الموافق ٢١ مايو ٢٠١٨م، بعد بدء طائرة من طراز إيرباص (A330) رحلتها رقم ٣٨١٨ من المدينة المنورة إلى مطار دكا في بنغلاديش، حصل خلل في النظام الهيدروليكي؛ فتقرر أن تعود الطائرة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.



وعند محاولة الهبوط تعذر إنزال العجلات الأمامية. وبعد محاولات عدة تقرر الهبوط بدون إنزال العجلات الأمامية، وذلك بعد أخذ جميع الاحتياطات اللازمة. وقد هبطت الطائرة بسلام، وتم إنزال الركاب، وعددهم ١٤١ راكبًا، من الطائرة مع طاقم الطائرة المكون من ١٠ ملاحين.

وفي حال تعرضك لموقف مثل هذا الموقف أثناء وجودك على متن الطائرة، يجب القيام بمجموعة من الإرشادات كما يلي، والتي جاءت في الإرشادات التي قدمتها المنظمات الدولية المعنية بالسلامة الجوية:

1- ارتدِ الملابس المريحة قبل السفر: يجب أن تتمكن من الحفاظ على حرارة جسمك إذا بقيت على قيد الحياة. حتى لو لم تهتم بهذا الجانب، فكلما كانت مساحات أكثر من جسمك مغطاة بالملابس كلما قلت المساحات التي قد تُجرح أو تُحرق. ارتدِ بنطالًا طويلًا، قميصًا بكم طويل، وحذاءً صلبًا ومريحًا.

2-ارتدِ الأحذية المناسبة: حتى إن كنت تريد أن تبدو بمظهر مهني أو إن أردت أن تشعر بالارتياح في ملابسك خلال رحلة الطيران، فالأحذية المفتوحة أو ذات الكعب العالي ستصعب عليك الحركة السريعة في حال حدوث أي طارئ. الأحذية ذات الكعب العالي ممنوعة من الاستخدام عند منحدرات إجلاء الركاب.

أيضًا، ستزيد احتمالية جرح رجليك أو أصابعك بالزجاج أو تسرب مواد قابلة للاشتعال في حذائك إذا كان مفتوحًا.

3-اجلس في مؤخرة الطائرة: ترتفع نسبة النجاة للركاب الذين يجلسون في مؤخرة الطائرة بأربعين بالمئة مقابل الركاب الذين يجلسون في أولها في حال وقوع أي طارئ، ولأن سرعة الهروب يعطيك أفضل نسبة في النجاة، عليك الجلوس في المقاعد الأقرب لأبواب النجاة، في ناحية الممر، وفي مؤخرة الطائرة.

4-اقرأ تعليمات الأمان واستمع إلى التعليمات التي يلقيها عليك مضيف الطائرة قبل الشروع بالرحلة: قد تكون قد استمعت لها مرارًا قبل اليوم، وقد لا تحتاج لها أبدًا، ولكنك إذا ابقيت سمّاعات الموسيقى في أذنيك خلال تعليمات الأمان، قد تفوتك معلومات قيّمة قد تنقذ حياتك في حال وقوع طارئ.

5-عد المقاعد التي تحيل بينك وبين باب الخروج الاضطراري. جد الباب الأقرب لك وعد المقاعد التي بينك وبينه. في حال وقوع الطائرة، قد يكون في الجو دخانًا، أو قد يكون جو صخب أو إرباك يسود في داخل الطائرة. إذا كنت تريد النجاة، قد تضطر لتحسس الطريق إلى الخروج الإضطراري، ما سيكون أسهل عليك إذا كنت تعرف أين الباب ومدى بعده عنك.
وفي حال تعرض الطائرة لاصطدام بالأرض أو بسطح المياه يجب التحضير لما يلي:

1- قدّر الموقف: حاول أن تقدر على أي سطح سوف تقع الطارة لكي تبدأ بتحضيراتك وفقًا لذلك. فمثلًا، إذا سقطت الطائرة في الماء، عليك ارتداء سترة النجاة، والإنتظار حتى الخارج لنفخها بالهواء. إذا كان الطقس شديد البرودة، عليك محاولة أخذ معطف أو بطانية لتحميك من البرد.

2-حضر نفسك للإصطدام بقدر المستطاع. أرجع مسند كرسيك إلى موقعه العادي وأبعد أي أغراض غير مقيدة لكي لا تتحول إلى مخاطر عند وقوع الطائرة.اقفل معطفك وتأكد من ارتداء وربط حذائك بشكل صحيح. اجلس بالطرق المتداول عليها للنجاة في حال اصطدام الطائرة وحاول أن تتحكم بأعصابك.

3-ارتدي قناع الأوكسجين قبل أن تساعد غيرك في ارتدائه: قد تكون قد سمعت هذه النصيحة في كل مرة كنت قد ركبت فيها طائرة ما، ولكنها من النصائح المهمة التي لا بد من تكرارها. إذا كان أمان حجرة الركاب قد هُتك، فأمامك 15 ثانية تقريبًا لارتداء قناع الأوكسجين و التنفس من خلاله قبل أن يُغمى عليك.

4-غادر الطائرة بأسرع وقت ممكن: وفي حال اصطدام الطائرة بالأرض يجب مغادرة الطائرة بعدها مباشرة وبسرعة حيث أثبتت الدراسات أن 68 بالمئة من الوفيات الحاصلة خلال وقوع الطائرة هي بسبب الحرائق التي تلي وقوع الطائرة وليست بسبب الجروح التي تحصل خلال وقوعها، فمن المهم جدًا أن تخرج من الطائرة بأسرع وقت وبدون تأخير. إذا كان هناك نار أو دخان فسيكون لديك من الوقت أقل من دقيقتين لكي تغادر الطائرة سليمًا.

source



التعليقات (28 تعليق) اضف تعليق

لا توجد تعليقات