الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية

دراما رمضان.. انتقادات بالجملة ومغالطات تاريخية “تشوه الماضي”

دراما رمضان.. انتقادات بالجملة ومغالطات تاريخية “تشوه الماضي”

▪ واتس المملكة:
بالرغم من القلة العددية للأعمال الدرامية السعودية، خلال شهر رمضان الحالي، إلا أن الكثير من تلك “المسلسلات” تعرضت لنقد لاذع سواء على المستوى الفني أو الشعبي.

وخلال الأيام الأولى لعرض تلك الأعمال، جوبهت بعدد من الانتقادات ليس أقلها “تشويه التاريخ” والإساءة للمملكة، كما رأي بعض النقاد والمشاهدين.



أول هذه الأعمال كان مسلسل “العاصوف”، والذي يقوم ببطولته النجم ناصر القصبي، وتدور أحداث المسلسل حول التغيرات التي طرأت على مدينة الرياض خلال الخمسة عقود من الزمان، حيث يرصد ما يعرف بالطفرة والتحولات الفكرية التي طالت بعض المجتمع.

لكن بعض المشاهدين، رأوا فيه إساءة للمملكة وخاصة بوجود مشاهد لا تليق بالمملكة إلى جانب أنها لم تكن موجودة بالأساس في المجتمع السعودي المعروف بتدينه وتمسكه بالعادات والتقاليد.

وعبر موقع تويتر، عقب أحد النشطاء على المسلسل، قائلا إنه في الوقت الذي تسعى فيه الدراما التركية، لتلميع التاريخ التركي وإظهاره بصورة لائقة، فإن الدراما السعودية، لا تقوم إلا بتشويه ماضي المملكة الجميل.

وكتب آخر،:” العاصوف جاء ليستكمل مسيرة المتواصلة التي تستهدف تشويه تشويه التاريخ الأخلاقي الاجتماعي للسعوديين. ، يبحثون بالمجهر عن كل مايُسيء لموروثنا وعادتنا وأخلاقنا ثم يضخمونه ويركزون عليه ويتجاهلون كل الشيم والأخلاق والعفة التي عرف بها المجتمع السعودي”.

فيما رد أحد الحسابات الأخرى، على النقد قائلا،: ” لماذا البعض بدأ بمحاكمة العاصوف وتصويب سهام النقد الاذع عليه قبل أن ينتهي عرضه كاملاً !!، وهو على أي حال يتحدث عن مرحلة لازال شهودها أحياء . سواء له أو عليه”.
وأضاف،: “العاصوف، يحاكي واقع الماضي بإيجابياته وسلبياته ولن نستطيع ان نخفي شئ منه أو نطمس لنرضي ناس على حساب ناس”.

أما المسلسل الآخر، فهو مسلسل بدون فلتر، للفنان السعودي عبدالله السدحان، ويقدم المسلسل رؤى مختلفة لقضايا اجتماعية مختلفة في قالب الكوميديا السوداء، وذلك من خلال ثلاثين حلقة متصلة منفصلة، وهو من إخراج هند الفهاد، وتأليف عبدالله المقرن.

وعقب أحد النشطاء على العمل قائلا،: ” كأن الزمن عاد عشر سنوات للوراء.. نفس الأفكار، نفس المواقف، نفس الشخصيات”.

وكتب آخر،: ” أحس المسلسل من مسلسلات عام 2000 ، الإخراج فاشل والإضاءة والسيناريو كذلك”.

فيما أشاد أخر بالمسلسل قائلا،: ” حلقه النحات” من اعداد الاستاذ عبدالله المقرن حلقة موفقه، وبرزت فيها التفاصيل الفنية الشيقة، والحدث المرسوم، والفكرة الابداعية المتجددة والمبتكرة”.

أما مسلسل “شير شات”، الذي يلعب دور البطولة فيه راشد الشمراني، وفايز المالكي، وحسن عسيري، الثلاثي الذي عاد للعمل سويا ويعرض في وتحديداً في السابعة مساء.

وعلى النقيض من باقي المسلسلات لاقى شير شات، إشادة وترحيب من المتابعين وأثنوا على الدراما الكوميدية التي تعالج عديداً من القضايا،

وقد تجاوزت التغريدات في هاشتاق عن المسلسل الآلاف، جاء في أحدها، :” الرسائل قوية ، والهدف هو التصحيح، والبعض جالس يتكلم عن الرتب العسكرية، شكرا من القلب، فايز المالكي، راشد الشمراني ، حسن عسيري”.

source



تنبيه
عزيزي الزائر نأسف لا تستطيع تصفح الموقع يجب إيقاف برامج الحجب لتستطيع تصفح الموقع بكل سهولة.
Close