الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية

مؤسسة النقد تصدر تعليمات جديدة إلزامية للممولين العقاريين.. تعرف عليها

مؤسسة النقد تصدر تعليمات جديدة إلزامية للممولين العقاريين.. تعرف عليها

▪ واتس المملكة:
أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” تعليمات جديدة إلزامية على البنوك والمصارف وشركات التمويل العقاري العاملة في المملكة لتقديم التمويل للأفراد؛ وذلك بهدف حماية أطراف تعاملات التمويل العقاري، على أن يبدأ تطبيق هذه التعليمات بدءاً من 12 أغسطس القادم.
وأكدت “ساما” على البنوك والشركات ضرورة عدم إبرام أي عقد تمويل عقاري للأفراد إلا بعد استيفاء التعليمات وتوثيق ذلك في ملف التمويل.
وشددت المؤسسة على الممولين العقاريين (البنوك وشركات التمويل)، ضرورة دراسة المعلومات اللازمة عن أي عميل يتقدم بطلب أحد منتجات التمويل العقاري السكني، لمعرفة ظروفه المالية وقدرته على الوفاء بالالتزامات التي ستنتج عن التمويل المطلوب، لوضع تصور حول ملاءمة المنتج للعميل.
كما طالبت الممولين بتقديم شرح واف ومبسط للعمل من قبل مختصين لأحكام التمويل ومخاطره، مع توثيق ذلك الشرح، وأَلَّا يتم تقديم عرض تمويلي إلا إذا تبين له أن العميل يدرك الشروط والأحكام والالتزامات المصاحبة.




وتتضمن التعليمات الجديدة إلزام الممولين عند تقديم عرض التمويل العقاري للعميل بأَلَّا تقل مدة صلاحيته عن 15 يومَ عمل من تاريخ تسليمه للعميل، وأن يتضمن العرض نسخًا مطبوعةً وواضحةً تحتوي على جميع البيانات من جميع المستندات.
وألزمت الممولين بأن يكون ضمن العرض المقدم عددٌ من المستندات تشمل: عقدَ التمويل العقاري ومرفقاته، ونموذجَ الإفصاح لعرض التمويل العقاري، ونموذجَ الإقرار بقبول المخاطر الائتمانية للتمويل العقاري، مع ضرورة توثيق استلام العميل لهذه المستندات، وأن يُمَكّن الممولُ العميلَ من إخراج هذه الوثائق من مقر الممول.
وطالبت المؤسسة بوجود فترة انتظار، لا تقل عن خمسة أيام عمل من تاريخ استلام العميل لعرض التمويل العقاري، لتمكينه من مراجعة العرض واستشارة من يشاء، كما أوجبت على الممول حثَّ العميل على عدم القيام بأي تصرف بخصوص العقار خلال فترة الخمسة أيام، مثل تقديم دفعة مقدمة أو عربون، مشددة على عدم جواز إبرام الممول أيَّ عقد تمويل عقاري قبل انقضاء فترة الانتظار.



Source



التعليقات (لا توجد تعليقات) اضف تعليق

التعليقات مغلقة.