الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية
اضـغـط هــنا

لتصلك الرسائل على الواتساب ✆ ((مـجـانـاً))
{أخبار - حصريات - منوعات - فيديو - صور- اوامر ملكية - صحة - تقنية - وظائف}


“أول الطريق”.. 10 صفات تؤكد أنك أصبحت شخصًا ناضجًا

“أول الطريق”.. 10 صفات تؤكد أنك أصبحت شخصًا ناضجًا

▪ واتس المملكة:
رحلة الإنسان إلى الشخصية الناضجة صعبة، ومحفوفة بالمخاطر؛ لأن الإنسان يرفض التغيير مثل الطفل الذي يرفض تناول الدواء من أجل الشفاء.




وحسب تقرير على موقع “ثوت كتالوج” لدراسات الشخصية، فإن سلوكيات الإنسان تميل إلى الإبقاء على صفاته، والاحتفاظ بهوية لا تتغير، رغم القصور في تلك الشخصية.



ويضيف التقرير: إن اختراق وعي وفكر الإنسان هو الخطوة الأولى للتغيير.

ويقدم التقرير 10 صفات شخصية، تؤكد للإنسان أنه ناضج، أو في طريقه إلى أن يتغير، ويصبح شخصية ناضجة. وهذه السمات هي:

* أنت تناقش الأفكار وليس الناس:
إن الحديث عن الناس ليس فكرة جيدة، حتى لو كنا نظهر تقديرًا واحترامًا لجهود الآخرين. ومن الأفضل أن نناقش الأحداث والأفكار. والشخص الناضج يرفض الحديث عن الناس؛ لأن الناس تتغير، والحديث عنهم يثير الحساسية؛ لذلك يركز على الأفكار والأحداث لتطويرها أو تعديلها دون أن يشير إلى أشخاص أخطؤوا.

* أنت تحب نفسك بقدر ما تحب الآخرين:
يعني حب الذات الحقيقي أن تعرف عيوبك كما تعرف نقاط قوتك، وأن تعرف مزايا وعيوب غيرك وتتقبلها وتتعامل معها، وتعلم أن عيوبك ليست ملتصقة بك، بل يمكنك التخلص منها. حبك لنفسك يعنى الاعتراف بعيوبك، والسعي إلى تغيير نفسك.

* أنت تتحمل مسؤولية أفعالك بغض النظر عن أخطاء الآخرين:
من واجب كل إنسان أن يتحمل المسؤولية عن كل فعل يقوم به، وكل موقف شارك فيه، وكل دور لعبه وأدى إلى حدوث النتائج. ولنعلم أن نتائج أفعالنا ليست دائمًا جميلة، وعلينا أن نبذل جهودنا لتجنب الظهور بمظهر سيئ عند ارتكاب الأخطاء. التهرب من المسؤولية قد يجلب شعورًا مؤقتًا بالراحة، لكنه لن يحل مشاكلك التي ستتراكم. أما تحمل المسؤولية فسوف يقودك إلى التعرف على أخطائك وإصلاحها، والخروج بنتائج أفضل في المواقف القادمة.

* أنت لا تبدي رأيك في كل موقف وكل شخص:
يتسم الشخص الناضج بالذكاء؛ فهو لا يبدي رأيه في كل موقف وكل شخص؛ فهو يعرف أن الناس ترفض من يواصل تصحيح آرائهم وأفعالهم، ويضيف مداخلات غير ضرورية، ويدركون أنه يفعل ذلك خدمة لنفسه. وسيفرح من حولك عندما تتخلى عن كل هذه الثرثرة الفارغة. الشخص الناضج يبدي احترامه للناس وآرائهم وما يقومون به، ويلقى الاحترام نفسه من الناس.

* أنت تُبقي عقلك مفتوحًا ولا تربط نفسك بأفكار محددة:
يعرف الشخص الناضج أن الآراء والأفكار تتغير؛ لذلك هو منفتح العقل لكل من حوله وما حوله، يرفض ربط نفسه بفكرة معينة أو رأي معين يقيد فكره؛ ولذلك يرفض البعض الانضمام إلى الأحزاب السياسية أو التيارات الفكرية التي تفرض عليهم أفكارًا معينة، كما يرفض الشخص الناضج فرض أفكاره وآرائه على الآخرين.

* أنت تعطي قبل أن تأخذ:
يعرف الشخص الناضج أنه سيتلقى تقدير الناس وثقتهم به إذا أظهر ثقته وتقديره للآخرين أولاً، وسوف يظهر الآخرون حبهم إذا عبَّر عن حبه لهم. الشخص الذي يبخل بإظهار مشاعره الإيجابية نحو الآخرين يبني جدارًا بينه وبينهم. الناضج يمنح قبل أن ينتظر الرد.

* أنت لا تقرر للآخرين:
يعرف الشخص الناضج أنه لا يمكن أن يقرر للآخرين ماذا يختارون أو يفعلون، ولا يمكن أن يقرر للآخرين كيف يفكرون أو يشعرون. يعرف الشخص الناضج أن الناس أحرار، وإن أراد إقناعهم بشيء فعليه أن يكون منفتحًا في حواره، وأمينًا فيما يقول، ويبقى القرار للطرف الآخر، وهو مسؤول عما يختار.

* أنت تتوقف عن إظهار نفسك بصورة الشخص الكامل:
حين ينضج الإنسان فإنه يرفض إظهار نفسه بصورة الشخص الكامل الذي يملك إجابات لكل الأسئلة. عندما ينضج الإنسان يتساءل من أنا؟ ويعترف بأنه يجهل الكثير؛ فيصبح شخصًا واقعيًّا، ويغلق الفجوة بين ما يعتقده عن نفسه وحقيقة شخصيته، ويبدأ البحث عن المعرفة والسعي نحو الحقيقة.

* أنت تتغلب على الأفكار التي تشكك في قدرتك:
ينجح الشخص الناضج في التغلب على الأفكار الداخلية التي تدفعه إلى الفشل؛ فهذه الأفكار والأصوات تجعل أصحابها يشعرون بالخوف من التجربة، والخوف من أفكار الآخرين، وأحيانًا تصيب الإنسان بالشلل، وتوقفه عن الحركة. وعندما ينضج الشخص يتخلص من كل ذلك، ويبدأ بمعرفة شخصيته، والسعي نحو النجاح.

source