الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية
اضـغـط هــنا

لتصلك الرسائل على الواتساب ✆ ((مـجـانـاً))
{أخبار - حصريات - منوعات - فيديو - صور- اوامر ملكية - صحة - تقنية - وظائف}


سناب شات .. والنجومية الوهمية !!

سناب شات .. والنجومية الوهمية !!

▪ واتس المملكة




يتساءل الكثير عن نجومية السناب شات والشهرة المزعومة في هذا العالم الافتراضي الذي جذب الكثير من مستخدمي برامج التواصل الاجتماعي لاستخدامه كمرسلين أو كمتابعين فقط
ويأتي هذا التساؤل عما إذا كان هؤلاء المشاهير هم فعلاً نجوم حقيقيين لمعو في سماء السناب أم أنها “نجومية وهمية” ؟!
ويعود السبب لإخفاء المشاهدات في هذا التطبيق مما يمنع المستخدم من معرفة عدد متابعين الحسابات الأخرى بحيث لا يشاهد إلا عدد متابعين كل سناب خاص به على حده.
هذا الأمر جعل بعض من مستخدمي هذا البرنامج يدَّعون الشهرة والنجومية وإيهام متابعيهم بأن لديهم عدد كبير من المتابعين وقد يلجأ بعضهم لاستخدام بعض البرامج لزيادة عدد المتابعين ويقوم بتصوير الشاشة للاستعراض بأرقام المتابعات الوهمية وقد ينجح في إيهام متابعيه ولكن يبقى الرقم الصعب هو جودة المحتوى المعروض لأن المتابع الحقيقي لن يستمر في مشاهدة محتوى فارغ.
ما دفع النجوم الوهميين في السناب لهذا التحايل هو محاولة كسب أكبر عدد ممكن من المتابعين للاستفادة من الإعلانات التجارية في هذا البرنامج حيث يدفع المعلنين مبالغ كبيرة ويقدمون خدمات مجانية لمشاهير السناب مقابل إعلان لا يتجاوز “الدقيقة الواحدة” في أغلب الأحيان.
شاهدنا قبل أيام بيان بعرض أسعار الإعلانات لدى المؤثرين في السناب شات وكانت الأرقام تظاهي أسعار الإعلانات في الإعلام التقليدي وذلك لأن المعلنين يعلمون أن مشاهير التواصل الاجتماعي يمتلكون قاعدة جماهيرية كبيرة من جميع فئات المجتمع وهذا الأمر يساعد على سرعة الوصول وزيادة نسبة التعرض للإعلانات في هذه المنصة بشكل أكبر من وسائل الإعلام الأخرى.
هناك دراسة تقول بأن الشركات العالمية الكبرى تنفق ٤٥٪؜ من ميزانية الإعلانات على السوشل ميديا وهذا مؤشر قوي يؤكد على أن التوجه الإعلاني يتجه للإعلام الجديد وقد يشكل ذلك خطراً على وسائل الإعلام التقليدية بشكل عام لأنها قائمة على الإعلانات التجارية وخصوصاً الصحف الورقية فهذا التوجه قد يسحب البساط من تحتها وقد يكون بمثابة ضرب لقواعدها لأن عدم وجود الإعلانات يعني إفلاسها وبالتالي إغلاقها.
الجدير بالذكر أن تطبيق سناب شات دخل المنافسة في الإعلانات بأسعار أقل من بعض المشاهير وبمشاهدات أكثر لأن طريقة عرضهم للإعلان تأتي على شكل سناب واحد فقط بعد مشاهدة قصص المستخدمين للبرنامج وبشكل تلقائي ، غير أن المعلنين لازالو يستخدمون وجوه المشاهير في إعلاناتهم والترويج عن منتجاتهم ويقومون بعد ذلك بإرسال السناب المصور لعرضه في إعلانات التطبيق.
وبرغم أن سناب شات متصدر المتابعين في السعودية ولا ننكر أنه خلق مشاهير جدد أتوقع معظمهم سينتهون بنهاية سناب شات، وسيظهر غيرهم في برامج أخرى جديدة قادمة.



الكاتب طلال الفرد

المصدر الوئام



التعليقات (لا توجد تعليقات) اضف تعليق

لا توجد تعليقات