الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية
اضـغـط هــنا

لتصلك الرسائل على الواتساب ✆ ((مـجـانـاً))
{أخبار - حصريات - منوعات - فيديو - صور- اوامر ملكية - صحة - تقنية - وظائف}


هل يمكن للقهوة أن تحسّن صحة الكبد وتمنع تليفه؟

هل يمكن للقهوة أن تحسّن صحة الكبد وتمنع تليفه؟

▪ واتس المملكة
أثبتت دراسة طبية أجريت على آلاف من مرضى تليف الكبد وجود علاقة بين شرب القهوة وتحسن حالة الكبد المريض، مع الإشارة إلى أن القهوة لا تمنع تأثير نمط الحياة على صحة المريض.
وتوصلت دراسات حديثة أجريت على 430 ألف مشارك، إلى أن شرب كوبين من القهوة كل يوم يقلل من تليف الكبد بنسبة 44%‏، والذي ينتج من تناول الكحوليات وبعض الأدوية والتهاب الكبد بي وسي، إضافة إلى مرض الكبد الدهني.
وأوضح أن تليف الكبد هو مرض يتطور ببطء حيث يتغير نسيج الكبد الصحي بنسيج مريض، يمنع تدفق الدم عبر الكبد ويبطئ قدرته على معالجة المغذيات والهرمونات والأدوية والسموم الطبيعية، كما أنه يقلل من إنتاج البروتينات والمواد الأخرى التي يصنعها الكبد، ويمنع التشمع الكبد من العمل بشكل صحيح.
ووجد الباحثون أنه في 8 دراسات من 9 تم إجراؤها، انخفض خطر الإصابة بتليف الكبد مع ارتفاع عدد أكواب القهوة المستهلكة، فتناول فنجانين من القهوة خفض التليف بنسبة 44%، وتناول 4 فناجين خفضه بنسبة 65%، أي إن العلاقة عكسية بينهما، علما بأن البن يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة وأخرى مضادة للالتهاب.
وأوضحت الدكتورة واكيم فليمينغ أنها لا تعتقد أن القهوة ستمنع تليف الكبد ولن تجنب المرضى الحاجة إلى زرع كبد أو تقيهم من الوفاة، فلا يمكن للقهوة أن تصلح ما أفسده شرب الكحول أو تعاطي المخدرات، مضيفة أن القهوة لها بعض الفائدة، بدون الكثير من السكر والقشدة اللذين يزيدان من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.




المصدر اخبار ٢٤