الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية
اضـغـط هــنا

لتصلك الرسائل على الواتساب ✆ ((مـجـانـاً))
{أخبار - حصريات - منوعات - فيديو - صور- اوامر ملكية - صحة - تقنية - وظائف}


في حالة توفر هذه المعايير.. البنوك السعودية: يمكن للمواطن الحصول على تمويل عقاري بأكثر من 500 ألف بلا أرباح تمويل

في حالة توفر هذه المعايير.. البنوك السعودية: يمكن للمواطن الحصول على تمويل عقاري بأكثر من 500 ألف بلا أرباح تمويل

▪ واتس المملكة
ربطت البنوك السعودية بين قيمة التمويل العقاري الممنوح للمواطن، والقدرة الائتمانية له، وحددت لذلك عدة معايير. ومن خلال بعض المعايير مثل (الدخل الشهري، والعمر، ومدة التمويل، والالتزامات المالية الأخرى)، يمكن للمواطن الحصول على تمويل عقاري بأكثر من 500 ألف، وفقًا لـ “سبق”.
من جهته، أوضح أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية والمتحدث باسم البنوك السعودية طلعت حافظ، التفاصيل، مشيرًا إلى أن القدرة الائتمانية بمعاييرها عنصرٌ مهم في تحديد قيمة التمويل العقاري حسب الدخل الشهري للمواطن.
وأكد أنه يمكن للمواطن الحصول على مبلغ يتجاوز 500 ألف ريال، مع تحمل الصندوق العقاري أرباح التمويل بنسبة 100% لمبلغ 500 ألف ريال، إذا كان الراتب الأساسي وبدل السكن أقل من 14 ألف ريال؛ وبذلك يعتبر قرضاً حسناً. وأشار «حافظ» إلى أنه في حالة تجاوز الراتب الأساسي وبدل السكن قيمة 14 ألف ريال؛ فيتم دعم أرباح التمويل بنسبة متفاوتة تبدأ من 35% وحتى 100%؛ بناءً على الدخل الشهري وعدد أفراد الأسرة.
ولفت أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية إلى الشراكة التي تمت بين وزارة الإسكان والصندوق العقاري والجهات التمويلية، والتي أوجدت حلولاً تمويلية لشرائح كبيرة من قوائم الانتظار في وزارة الإسكان والصندوق العقاري.
ونوه إلى أن بعض الفئات لم يكن متاحاً لهم في وقت سابق الاستفادة من عملية الاقتراض من الجهات التمويلية، كالمتقاعدين، أو مَن هم على وشك التقاعد من مدنيين أو عسكريين.
وأعلن «حافظ» عن رفع سن التمويل إلى عمر 70 سنة، إضافة إلى موظفي القطاع الخاص من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال الذين تم تمكينهم من الحصول على التمويل العقاري. وأضاف: مع توفير حلول تمويلية عدة؛ منها تحويل الدعم على التمويل القائم لتخفيف القسط الشهري، وكذلك حل جديد لدى جهات التمويل يسمى «القسط المرن».
وأفاد «حافظ» أن الشراكة نتج عنها أيضاً تحفيز الجهات التمويلية لتوفير منتج البناء الذاتي، وهو يعد أهم الركائز السابقة في مجتمعنا؛ لتساعد المواطن في بناء مسكن له ولأسرته.




المصدر مزمز